fbpx
أخبار دولية
رغم تحذيرات أممية وتخوف من تعرّضهم للاعتقال

ألمانيا تشجّع عودة اللاجئين السوريين وتموّل رحلاتهم

 

برلين – وكالات:

أورد “شبيغل أونلاين” الألماني أن الحكومة تشجّع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وتقوم بتمويل رحلاتهم إلى هناك، وذلك رغم تحذيرات المفوّضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من إعادتهم في الوقت الراهن.

ونقل الموقع عن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين أن برلين مازالت مستمرة في تمويل رحلات عودة اللاجئين السوريين الراغبين في العودة الطوعية إلى بلادهم، ليبلغ عدد الذين تم تمويلهم خلال فترة العامين ونصف العام الماضية 792 حالة من مجموع السوريين بألمانيا البالغ 780 ألفاً.

وأوضح أن منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة لا تشجّع أبداً السوريين على العودة الطوعية بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة في بلادهم، بل إنها وضعت عدة برامج وتدابير لإيوائهم.

وقال أيضاً: إن أكثر من 35 ألفاً من السوريين قرّروا خلال العام الجاري وحده العودة، كما بلغ مجموع العائدين في السنوات الثلاث الأخيرة 173 ألفاً، معظمهم كانوا قد فرّوا إلى تركيا أو لبنان، من إجمالي 5.6 مليون على مستوى العالم.

وصرّحت متحدّثة باسم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بأن عدد العائدين – الذين تم تمويل رحلات عودتهم الطوعية العام الماضي – بلغ أكثر من ضعف عددهم عام 2017.

وأضافت أن قرارات العودة الطوعية يتخذها أصحابها عادة نتيجة لتواصلهم مع أقاربهم في سوريا، دون أدنى تدخل أو تشجيع رسمي من قبل الأجهزة الحكومية الألمانية.

وأشار الموقع إلى أنه ورغم هزيمة تنظيم داعش وسيطرة قوات النظام السوري والقوات الموالية له على معظم مناطق البلاد، فإن كثيرين يخشون إذا ما عادوا من الاعتقال والتعذيب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X