fbpx
الراية الإقتصادية
ترأس وفد الغرفة في القمة الاقتصادية العربية البريطانية.. خليفة بن جاسم:

المملكة المتحدة أكبر وجهة للاستثمارات القطرية

2.9 مليار دولار التبادل التجاري بين البلدين

الشراكة الاستراتيجية في الطاقة تعزز العلاقات

675 شركة مشتركة تعمل في قطر

الدوحة -الراية:

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر أن المملكة المتحدة تعتبر أكبر وجهة للاستثمارات القطرية.. منوها بالعلاقات القوية التي تربط البلدين.

وأضاف بأن التبادل التجاري ارتفاع العام الماضي إلى 2.9 مليار دولار. جاء ذلك خلال مشاركة غرفة قطر في أعمال القمة الاقتصادية العربية البريطانية المشتركة، والتي عقدت في مركز الملكة إليزابيث الثانية في العاصمة البريطانية لندن بتنظيم مشترك من قبل اتحاد الغرف العربية والغرفة التجارية العربية البريطانية وجامعة الدول العربية.

وترأس وفد الغرفة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس الغرفة، وضم الوفد كلا من السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، والشيخ حمد بن أحمد بن عبد الله آل ثاني عضو مجلس الإدارة.

وسلّط برنامج القمة الضوء على الموضوعات الأكثر ملاءمة للأعمال التجارية البريطانية والعربية، حيث يتم عرض مجموعة واسعة من المشاريع الناشئة قيد التطوير داخل العالم العربي والنطاق الواسع على الجانب البريطاني بهدف تعميق التعاون بين الجانبين.

علاقات قوية

وقد أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني بالعلاقات المتميزة التي تربط بين قطر وبريطانيا، وقال إنها علاقات تاريخية وتشهد تطورا متناميا في مختلف المجالات وخصوصا التجارية والاقتصادية، منوها بأن الاستثمارات القطرية في بريطانيا تلعب دوراً مهما في الاقتصاد البريطاني، فيما تشكل الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة من خلال محطة ساوث هوك وشركة ساوث هوك للغاز، عاملا مهما في تعزيز علاقات التعاون المشترك.

وأشار سعادته إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وبريطانيا بلغ نحو 2.9 مليار دولار في العام 2018، مقابل 2.8 مليار دولار في العام السابق 2017 بنمو نسبته 3.6%، لافتا إلى أن عدد الشركات المشتركة بين قطر وبريطانيا والتي تعمل في السوق القطري بلغ نحو 675 شركة تغطي مختلف القطاعات الاقتصادية، كما يوجد نحو 50 شركة بريطانية بنسبة تملك 100% تعمل في السوق القطري في عدة قطاعات مثل الديكور والخدمات والطاقة والاستشارات والتكنولوجيا والتعليم والصحة.

الاستثمارات القطرية

وأضاف سعادة رئيس الغرفة أنه في المقابل تبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات القطرية في بريطانيا نحو 40 مليار جنيه استرليني، حيث تمثل بريطانيا أكبر وجهة استثمارية منفردة لقطر، وتمتلك قطر مساحات واسعة من العقارات التجارية في قلب العاصمة البريطانية لندن من خلال مجموعة كناري وورف، وبرج شارد أطول ناطحة سحاب في أوروبا، كما تشمل أبرز الاستثمارات القطرية في لندن متجر هارودز الشهير، والقرية الأولمبية، وحصصا متفاوتة في عدد من الفنادق، حيث تلعب هذه الاستثمارات دورا مهما في تعزيز الاقتصاد البريطاني.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X