fbpx
أخبار عربية
وثائقي تبثه الجزيرة اليوم

ما خفي أعظم يكشف اللاعبين بالنار في البحرين

 

الدوحة – الراية:

تبث قناة الجزيرة مساء اليوم الأحد برنامج “ما خفي أعظم” الذي يتناول في حلقته الجديدة الأوضاع في البحرين، وكان الإعلامي تامر المسحال مقدم البرنامج قد قال في تغريدة له نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إن الحلقة الجديدة من البرنامج تحمل عنوان “اللاعبون بالنار”، لافتاً إلى أن البرنامج يتضمن كشفاً حصرياً جديداً من البحرين، مضيفاً أن الحلقة ستبث اليوم في تمام الساعة العاشرة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة.

وأظهر مقطع الفيديو المسحال وهو يُدير حواراً مع مسؤول بحريني أدار وجهه للكاميرا؛ لحجب هويته الشخصية، وكان يرتدي الزي العربي المعروف في الخليج.

وأبرز ما جاء في الإعلان القصير هو حديث المسحال الذي يوجّه كلامه للمسؤول الأمني البحريني بالقول: “أنت كنت قائد الفرقة الأمنية العسكرية التي دخلت لصد الاعتصام في دوار اللؤلؤة في المنامة”. ويُظهر الإعلان مُباشرة جزءاً من صد اعتصام البحرينيين في دوار اللؤلؤة من قبل رجال الأمن البحريني.

وعمدت القوات البحرينية في الـ 17 من فبراير 2011، إلى فض اعتصام سلمي في دوار اللؤلؤة بالعاصمة المنامة؛ بدعوى قيام المحتجين “بتنظيم تجمّع غير قانوني وتأثير المعتصمين على حركة المواطنين”، على حد قول الحكومة. وقالت أصوات من المعارضة إن عملية فض الاعتصام لم يسبقها أي إنذار.

وكانت قناة الجزيرة بثت نهاية يونيو الماضي مقطعاً قصيراً جداً من الحلقة القادمة لبرنامج “ما خفي أعظم”، وهذا المقطع كان كفيلاً بإثارة حفيظة السلطات البحرينية وقلقها تحسّباً لما سيكشفه البرنامج في حلقته القادمة. ويبدو أن السلطات في المملكة البحرينية اختارت سياسة “أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم”، فاستبقت عرض البرنامج بمُهاجمة دولة قطر تارة والجزيرة و”ما خفي أعظم” تارة أخرى. هذا الفيديو القصير جداً استدعى مجلسي الشورى والنواب في البحرين لإصدار بيان مشترك يدعو قطر “للتركيز على إيجاد حلول لمشكلاتها الداخلية، والكف عن دعم الإرهاب في المنطقة، والعودة إلى طريق الصواب”.

ومقطع الفيديو القصير الذي استفز السلطات البحرينية يظهر فيه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وهو يؤكد أن مملكته دولة قانون ومؤسسات، وأن حريّة التعبير عن الرأي مكفولة فيها بالقانون والدستور. يذكر أن برنامج “ما خفي أعظم” هو أحد البرامج الاستقصائية التي تبثها قناة الجزيرة، وقد فتح البرنامج في حلقات سابقة الكثير من الملفات التي شابها الغموض.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X