fbpx
الراية الرياضية
القرعة المزدوجة ترسم ملامح الطريق نحو كأس آسيا 2023 ومونديال قطر 2022

العنابي في مجموعة متوازنة بالتصفيات الآسيوية

منتخبنا يبدأها باستضافة أفغانستان والهند ثم يغادر لبنجلاديش والختام في مسقط مع عمان

تأهل أبطال المجموعات و5 منتخبات تحتل المركز الثاني إذا تصدر الأدعم مجموعته

متابعة – بلال قناوي:

وضعت قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023، منتخبنا الوطني الأول بطل آسيا 2019 ومستضيف مونديال 2022، في المجموعة الخامسة بجانب منتخبات عمان والهند وأفغانستان وبنجلاديش.

وجرت القرعة أمس في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بحضور هاني بلان عضو الاتحاد القطري ، ومحمد سالم العطوي مدير منتخبنا الوطني، وقام بالإشراف على مراسم القرعة كريستيان أنجر رئيس قسم المسابقات بالفيفا، وشارك تيم كاهل القائد السابق للمنتخب الأسترالي في القرعة وقام بسحب الكرات التي تحمل أسماء المنتخبات.

وجاءت مجموعة العنابي جيدة وتمنحه الفرصة لضمان التأهل مباشرة إلى نهائيات آسيا 2023 للدفاع عن لقبه، وسيكون المنافس الأول له فيها المنتخب العماني الشقيق، لكن لا نستبعد وجود صعوبات من جانب المنتخب الهندي المتطور، كما أن المنتخب الأفغاني تطور كثيراً أيضاً وظهر منتخبه تحت 23 سنة بشكل جيد في مجموعة العنابي بتصفيات آسيا تحت 23 سنة بالدوحة مارس القادم.

وسيبدأ العنابي مشواره بلقاء أفغانستان ثم الهند يومي 5 و10 سبتمبر بالدوحة ، ويخوض العنابي أول مباراة بالتصفيات خارج ملعبه أمام بنجلاديش 10 أكتوبر ثم مع عمان بالدوحة 15 أكتوبر، والمباراة الرابعة مع أفغانستان في كابول 19 نوفمبر ، والمباراة الخامسة مع الهند بالهند 26 مارس والسابعة مع بنجلاديش في دكا 31 مارس، والمباراة الثامنة والأخيرة مع عمان بمسقط 4 يونيو 2020.

وجاء العنابي على رأس المجموعة الخامسة ، ونظراً لمشاركته في خليجي 24 بالدوحة من 27 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، ثم كوبا أمريكا 2020 بالأرجنتين وكولومبيا تم وضعه في المركز الخامس بمجموعته ونقل بنجلاديش التي كانت في المركز الخامس إلى المركز الأول بدلاً من العنابي.

وتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثاني على 8 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتنطلق منافسات هذا الدور 5 سبتمبر 2019 و تستمر حتى 9 يونيو 2020.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقاً) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

وفي حالة تصدر منتخبنا الوطني لمجموعته، فإن أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني تحصل على بطاقات التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

في المقابل فإن المنتخبات ال24 التالية تتنقل للمنافسة إلى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، للمنافسة على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين وفي المقابل فإن المنتخبات ال24 التالية تنتقل للمنافسة إلى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، للمنافسة على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

أحمد العباسي مدير العمليات بالمنتخبات الوطنية:

كل المجموعات قوية ونحترم كل المنافسين

قال أحمد العباسي، مدير العمليات بإدارة المنتخبات الوطنية إن مجموعات تصفيات آسيا وكأس العالم مجموعات صعبة وقوية ولا توجد مجموعة قوية وأخرى سهلة.

وأشار إلى أن مجموعة العنابي مجموعة قوية خاصة بوجود المنتخب العماني والمنتخب الهندي.

وأكد أن جميع المباريات أيضاً ستكون قوية ولن تكون سهلة ولابد من احترام جميع المنافسين حتى نتمكن من تحقيق النتائج التي نرجوها وكل المنتخبات لها حظوظها في المنافسة.

واستطرد العباسي قائلاً: تراجع العنابي من التصنيف الأول إلى التصنيف الخامس بعد إجراء القرعة أمر ليس مستغرباً وأمر طبيعي لارتباط منتخبنا بمنافسات واستحقاقات أخرى، وتم استبدال مركزنا مع بنجلاديش حتى لا يحدث تعارض في الاستحقاقات التي يخوضها العنابي. ورداً على سؤال حول استعداد العنابي للتصفيات قال أحمد العباسي، من المؤكد أن العنابي سوف يستعد بقوة للتصفيات من أجل التأهل المباشر إلى نهائيات آسيا 2023. وكشف قائلاً: عدم مشاركتنا في المرحلة الثالثة والنهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022 لا يمكن اعتباره أمراً سلبياً أو إيجابياً، ولكننا نسعى للحصول على النواحي الإيجابية في أي قرار حتى نتمكن من تحقيق أقصى استفادة لصالح منتخبنا الوطني.

الشيخ سلمان بن إبراهيم: التصفيات المشتركة مرحلة تجديد متنامية

قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إن التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر ونهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، تشكل محطة مهمة من محطات التنافس الكروي المثير الذي يصب في خانة الارتقاء بمخرجات كرة القدم الآسيوية وتعزيز نجاحاتها في الآونة الأخيرة.

وأشار الشيخ سلمان في تصريحات صحفية على هامش قرعة التصفيات التي سحبت أمس الأربعاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور، إلى أن التصفيات تعد بمثابة «مرحلة تجديد متنامية في مسيرة الكرة الآسيوية على ضوء آلية دمج تصفيات كأس العالم وكأس آسيا والتي أثبتت جدواها الفنية في النسخة الماضية من التصفيات من خلال إتاحة المجال أمام كافة المنتخبات الآسيوية للمشاركة في التصفيات عبر دوريها الأول والثاني بما يصب في خانة الجهود المبذولة لتطوير اللعبة في مختلف أنحاء القارة الآسيوية، وبما يوسع قاعدة المتابعة الجماهيرية للمباريات وينمي المزايا التسويقية للمسابقات القارية».

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أهمية الاستعداد الأمثل للمنتخبات المشاركة في تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 «لما تمثله من خصوصية تتجسد في إقامة الحدث العالمي الكبير في القارة الآسيوية وتنظيم البطولة القارية في أكبر بلدان آسيا، الأمر الذي يشكل دافعاً كبيراً لجميع المنتخبات من أجل بلوغ النهائيات ونيل شرف التواجد في المحفلين العالمي والقاري».

وأبدى الشيخ سلمان تفاؤله بأن تحفل التصفيات المقبلة بالقوة والإثارة وأن تواكب شغف الجماهير الآسيوية بمتابعة مباريات جيدة المستوى تعكس الصورة الزاهية لكرة القدم الآسيوية وما تمتلكه منتخباتها من إمكانات فنية ومواهب كروية متميزة ورغبة كبيرة بخوض منافسات التصفيات بكل عزيمة وإصرار.

مدير المنتخبات العمانية: وجود العنابي بمجموعتنا يحفزنا للتأهل

قال محمد صالح العلوي مدير المنتخبات بالاتحاد العماني إن وجود المنتخب القطري بطل آسيا مع المنتخب العماني يجعل المجموعة الخامسة قوية وصعبة للغاية.

وأضاف بعد مراسم القرعة: وجود العنابي يمثل حافزاً كبيراً لنا، وقد بدأنا الإعداد بالفعل لخوض هذه التصفيات بمعسكر خارجي في ألمانيا بعد اعتذار المدرب عن عدم المشاركة في غرب آسيا.

وأضاف: المدرب فضل إقامة المعسكر من أجل التعرف على إمكانات اللاعبين والتعرف عليهم بشكل جيد قبل بدء مرحلة المباريات الودية ثم المباريات الرسمية.

وتابع العلوي: نتمنى أن يكون استعدادنا جيداً من أجل التأهل عن المجموعة سواء إلى نهائيات آسيا أو إلى المرحلة الثالثة للتصفيات المونديالية.

مواجهات كلاسيكية ساخنة

40 منتخباً في 8 مجموعات

ستكون مواجهة العراق وإيران بالمجموعة الثالثة من أهم وأقوى مواجهات التصفيات، كما تشهد بعض المجموعات أيضاً لقاءات قوية وساخنة أبرزها أستراليا مع الأردن في المجموعة الثانية، وقد أسفرت القرعة عن المجموعات التالية:

الأولى: الصين، سوريا، الفلبين، جزر مالديف وغوام.

الثانية: أستراليا، الأردن،الصين تايبيه، الكويت ونيبال.

الثالثة: إيران، العراق، البحرين، هونج كونج وكمبوديا.

الرابعة: السعودية، أوزبكستان، فلسطين، اليمن وسنغافورة.

الخامسة: قطر، عمان، الهند، أفغانستان وبنجلاديش.

السادسة: اليابان، قيرغيزستان، طاجيكستان، ميانمار ومنغوليا.

السابعة: الإمارات، فيتنام، تايلاند، ماليزيا وإندونيسيا.

الثامنة: كوريا الجنوبية، لبنان، كوريا الشمالية، تركمانستان وسريلانكا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X