fbpx
الراية الإقتصادية
550 ألفاً و336 حركة شحن في المطار خلال 3 شهور

9 ملايين مسافر عبر مطار حمد خلال الربع الثاني

بنمو 18.9% .. هيئة الطيران المدني:

حركة الطائرات تسجل 56 ألفاً بارتفاع 5.5%

الدوحة – الراية- قنا:

شهد مطار حمد الدولي ارتفاعاً في عملياته خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث سجّلت حركة المسافرين في المطار ارتفاعاً بلغ 9 ملايين و387 ألفاً و314 مسافراً، مقابل 7 ملايين و892 ألفاً و456 مسافراً خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت 18.9%، وذلك وفقاً للإحصاءات الصادرة أمس عن الهيئة العامة للطيران المدني.

ووفقاً للإحصاءات التي نشرتها الهيئة، فقد سجّلت حركة الطائرات في مطار حمد الدولي خلال الربع الثاني من 2019 ارتفاعاً بلغ 56 ألفاً و452 حركة، مقابل 53 ألفاً و517 حركة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 5.5%.

كما ارتفعت حركة الشحن والبريد في مطار حمد الدولي بنسبة 0.3%، حيث تم تسجيل 550 ألفاً و336 حركة شحن، مقابل 548 ألفاً و917 حركة شحن خلال نفس الفترة من العام 2018.

ويواصل مطار حمد الدولي الحائز على الجوائز المرموقة تركيزه على تطوير تجربة مسافريه، وذلك عبر الاستعانة بالتكنولوجيا المتطوّرة وتطبيقه خطة التوسعة الاستراتيجية المتطوّرة وخدمة العملاء ذات الخمس نجوم والتميّز التشغيلي، ما يجعل مطار حمد الدولي هو المطار المُفضّل لدى ملايين المسافرين حول العالم. وسوف يشهد شهر مايو المقبل احتفال مطار حمد الدولي بالذكرى الخامسة لبدء عملياته التشغيلية.

ويواصل المطار مسيرته الناجحة بعدما ارتقى إلى المرتبة الرابعة كأفضل مطار في العالم بحسب جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2019. كما حاز المطار تصنيف الخمس نجوم وفاز بلقب أفضل مطار في الشرق الأوسط للعام الخامس على التوالي وأفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي في عام 2019.

وتعتبر هذه الجوائز شهادة على التزام المطار بمنح مسافريه أفضل خدمة ممكنة وعزمه الأكيد على أن يكون واحداً من أعلى مطارات العالم في الكفاءة التشغيلية.

الاستثمار في التكنولوجيا

استطاع مطار حمد الدولي أن يُحقق نجاحاً كبيراً في تنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى من برنامج المطار الذكي، حيث أتاح للخطوط الجوية القطرية ذات الخمس نجوم إنهاء معاملات أكثر من 25% من ركابها عبر أجهزة ومرافق الخدمة الذاتية التي تشمل تسجيل الوصول وتسليم الحقائب والأمتعة.

وتمكن المطار من تحقيق نجاح كبير في برنامج المطار الذكي من خلال إضافة 62 نقطة متطوّرة لتسجيل الوصول الذاتي و12 كشكاً لتسليم الحقائب والأمتعة، والتي تنتشر عبر صالة السفر، كما أضاف المطار أيضاً نقطة فحص آلية لتأشيرة الدخول وهي الأولى من نوعها في أي مطار رئيسي بالعالم، ما يتيح لموظفي الخدمات الأرضية فحص وثائق تأشيرات المسافرين قبل متابعة رحلاتهم.

وقد أطلق مطار حمد الدولي مؤخراً المرحلة الثانية من برنامجه المتطوّر «المطار الذكي» وذلك من خلال تقنيات التعرّف على الوجه عبر البيانات الحيوية التي تم توفيرها في جميع النقاط الرئيسية التي يمر بها المسافرون عبر المطار. ويعتبر هذا النظام، الذي لا يزال قيد التجربة في الوقت الحالي، مكوناً رئيسياً ضمن الاستراتيجية الرقمية للمطار، كما أنه يقوم بجمع بيانات رحلة الطيران وجواز السفر والسمات الحيوية للوجه في سجل إلكتروني واحد في نقطة تسجيل الوصول الذاتي أو تطبيق الهاتف الذكي.

ولا يزال مطار حمد الدولي يُحافظ على شهادة «أيزو» ISO / IEC 20000، والتي تحصل عليها المؤسسات التي تحقق أداءً عالمياً في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. وسوف يواصل المطار الاستثمار في تطوير أفضل التقنيات والحلول المبتكرة في المبنى لمواصلة جهوده في تسهيل حركة الركاب على نحو أسرع داخل المطار، مع الالتزام بأعلى معايير جودة الخدمة والأمن والسلامة. كما يُعتبر المطار أحد المطارات القليلة في العالم التي تستكشف مدى إمكانية الاستعانة بالواقع المُعزّز والواقع الافتراضي في العديد من عملياته.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X