الراية الرياضية
الغرافة يعلن انتقاله لصفوفه والسد يرد بالرفض القاطع

بوعلام يفجر سوق انتقالات اللاعبين

القضية وصلت إلى أروقة اتحاد الكرة بانتظار حسم الموقف بين الفريقين

من حق النادي التمسك بلاعبه إذا قدم عرضاً جديداً بقيمة 40 ضعفاً للراتب

الراية الرياضية تستعرض تعاميم الاتحاد التي توضح العلاقة بين اللاعب وناديه

الأسباب الموضوعية «الشرط الوحيد» لموافقة الاتحاد على رحيل اللاعب بانتهاء عقده

السد يتمسك باللاعب ويؤكد أحقيته القانونية فيه

الغرافة يتعامل مع الموقف بهدوء ويؤكد سلامة موقفه

متابعة – بلال قناوي:

بدأت مشاكل الانتقالات والأندية مبكراً وقبل انطلاق الموسم الكُروي الجديد 2019 – 2020، بقضية من العيار الثقيل تجمع الناديين الكبيرين الغرافة والسد بسبب صفقة انتقال خوخي بوعلام من الزعيم إلى صفوف فهود الغرافة، وهي الصفقة التي كشف الغرافة عنها صباح أمس عبر حسابه على تويتر، وبعدها بدقائق معدودة، ردّ السد بتغريدة على تويتر ألهبت الأجواء الكُروية مبكراً، حيث أكّد فيها أحقيته القانونية في لاعبه، كما أعلن السد قيامه بالخطوات القانونية اللازمة التي تحفظ حقّ النادي في اللاعب. الراية الرياضية تابعت القضية من خلال تعاميم اتحاد الكرة والتي نظّمت العلاقة بين اللاعبين وأنديتهم في جميع الأحوال بما فيها انتهاء العقد بين اللاعب وناديه، وهو ما ينطبق على حالة خوخي مع السد.

التفاصيل تشير إلى أنّ العقد الذي أبرمه السد مع خوخي بوعلام لعامين والذي تمّ في 2017، انتهى بانتهاء الموسم الحالي، وحسب ما تردّد فإن السد قدّم عقداً جديداً، وهو ما رفضه خوخي ووافق في المقابل على العقد المقدّم له من نادي الغرافة.

قوانين وتعاميم اتحاد الكرة وضعت النقاط على الحروف فيما يتعلّق بانتهاء العقود وانتقال اللاعبين المُنتهية عقودهم من أنديتهم إلى أندية أخرى، وصدر أكثر من تعميم بخصوص هذا الأمر.

التعميم الأوّل كان رقْم 385 الصادر في 30 ديسمبر 2012، والذي أكّدت فقرته الأولى على أنه « لا يحق لأي لاعب عند انتهاء عقده، الانتقال إلى أي نادٍ آخر في حال تم منحه عرضاً جديداً من ناديه الأصلي يشمل الحد الأعلى من مقدم العقد والبالغ (40 ضعفاً) من راتبه الشهريّ. وفي 8 مايو 2016 صدر التعميم 154 الخاص بتوضيح التعاميم 384 و385، وأكّد التعميم الجديد على أنه « إذا منح اللاعب أقلّ من 40 ضعف الراتب يحق له الانتقال إلى نادٍ آخر، وإذا منح اللاعب 40 ضعف الراتب يحقّ للنادي الاحتفاظ باللاعب إلا إذا كانت هناك أسباب موضوعية يرفعها اللاعب للاتحاد ويتم النظر فيها من قبل اللجنة التنفيذية«.

وفي مطلع يناير 2018 أصدر الاتحاد التعميم رقم (2) تضمنت مادته الأولى أنه «إذا عُرض على اللاعب الحد الأقصى أي ” 40 مرة ضعف راتبه ” من قبل ناديه الحالي كمقدّم لعقد عمل جديد، فإن هذا النادي لديه الحق في الاحتفاظ باللاعب، وبالتالي ليس بإمكان اللاعب التسجيل مع أي نادٍ آخر «، وأضاف التعميم « بغض النظر عما سبق، فإن اللاعب في حال تقديمه لمبررات كافية إلى اللجان المختصة في الاتحاد القطري لكرة القدم، فإنه من الممكن أن يتم إعفاؤه من التزام تجديد تعاقده، والبقاء مع ناديه الحالي بموجب قرار تتخذه اللجنة التنفيذية للاتحاد، وذلك بعد الاطلاع على تفاصيل كل حالة على حدة «، وفي 16 يناير 2018 أصدر الاتحاد التعميم (11) إضافة إلى التعميم رقم (2) أشار فيه إلى أنه « في حالة عدم توصل اللاعب المنتهى عقده أو أن عقده الحالي في طور الانتهاء، إلى اتفاق مع ناديه لتجديد عقد العمل، أو أنه في حالة لم يتلقَّ فيها أي عرض من ناديه لتجديد عقده، فإنه يحق لهذا اللاعب التسجيل مع نادٍ جديد، وبالتالي وفي هذه الحالة يحق للاعب أن يحصل على دفعة أولى لإبرام عقد جديد مع النادي الجديد بحد أقصاه ضعف راتبه 20 مرة للسنة التعاقدية الأولى«. حسب تويتر السد فإنه قام باتخاذ الخطوات القانونية، ومن المتوقّع أن تكون هذه الخطوات هي رفع الأمر لاتحاد الكرة وللجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد التي ستناقش الشكوى عند وصولها، وربما تحيلها إلى الشؤون القانونية. أيضاً من المتوقع أن يقوم خوخي بوعلام بتقديم مبرراته إلى الاتحاد وإلى لجنة أوضاع اللاعبين وأسباب انضمامه للغرافة، إذا كان السد قد تقدم له بعرض وعقد جديد بعد انتهاء عقده الذي يمتد لعامين وينتهي هذا الموسم، حيث انضم إلى صفوف الزعيم قادماً من العربي موسم 2017.

لا توجد حالات مُشابهة في أروقة الكرة القطرية، لكن توجد قضية مثيرة كان بطلها عبد العزيز حاتم نجم العربي السابق والذي انضم إلى الغرافة بقرار من اتحاد الكرة رغم عدم انتهاء عقده مع العربي، بسبب عدم حصوله على مُستحقاته المالية.

السد يؤكد رسمياً تمسكه بحقه في خوخي بوعلام

الدوحة -الراية: أقل من 60 دقيقة فقط فصلت بين إعلان الغرافة تعاقده الرسمي مع خوخي بوعلام، وبين البيان المقتضب الذي أصدره السد عبر حسابه على تويتر رداً على الصفقة التي أشعلت أجواء فترة الانتقالات الصيفية. بيان السد كان واضحاً وصريحاً رغم أنه كان مقتضباً، وكشف ثقة النادي في الخطوات التي قام بها والتي أعلن عنها رسمياً.

وأكد السد في بيانه على توتير «: تؤكّد إدارة نادي السد فيما يخص اللاعب خوخي بو علام تمسكها بحقها القانوني في اللاعب وفق القوانين واللوائح التي يشرعها وينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم. وأضاف السد عبر حسابه على تويتر « وقد قامت إدارة النادي بالخطوات القانونية اللازمة التي تحفظ حق النادي في اللاعب». ولم يوضح السد الأسباب أو خفايا العلاقة بينه وبين لاعبه في الفترة الأخيرة، وعدم استمراره للموسم الثالث على التوالي. عقد خوخي مع الزعيم الذي وقع في 2017 ولمدة عامين انتهى بانتهاء الموسم الحالي، وحسب مصادر الراية الرياضية داخل السد فإن الزعيم قدم عرضاً جديداً لخوخي، وهو عرض يبدو أنه لم ينل موافقة النجم الكبير فرفضه ووافق على العرض الغرفاوي. وأكدت بعض المصادر أن بوعلام طلب أن يكون العقد الجديد لمدة 4 مواسم، بينما كان العقد الجديد الذي قدمه السد لمدة موسمين فقط، وهو ما رفضه خوخي بوعلام. ووضح من بيان السد عبر تويتر أنه سيلجأ لاتحاد الكرة وللجنة أوضاع اللاعبين المختصة بحل المشاكل بين اللاعبين وبين الأندية. كما وضح من بيان السد أنه اتخذ الخطوات القانونية التي نصّت عليها لوائح اتحاد الكرة فيما يتعلّق بتجديد عقود اللاعبين المنتهية عقودهم.

يلتحق بمعسكر الفهود في هولندا خلال ساعات

صفقة الموسم تنقل بوعلام للغرافة لأربع سنوات

متابعة – صابر الغراوي:

فجّر نادي الغرافة مفاجأة من العيار الثقيل أمس الخميس بالإعلان المفاجئ عن تعاقده الرسمي مع نجم خط دفاع منتخبنا الوطني خوخي بوعلام في صفقة انتقال حر لمدة أربعة مواسم قادماً من نادي السد. واستيقظ الشارع الرياضي أمس على وقع «صفقة الموسم» من خلال البيان الذي نشره الموقع الرسمي لنادي الغرافة على شبكة الإنترنت والذي أعلن فيه عن إتمام هذه الصفقة، تحت عنوان « ‏رسمياً: الغرافة يوقع مع خوخي بوعلام 4 مواسم». وجاء في البيان: « وقع اليوم نجم منتخبنا الوطني خوخي بوعلام عقداً مع نادينا يمتد لأربعة مواسم. وأضاف البيان: «يعتبر خوخي بوعلام أحد أبرز اللاعبين في دوري نجم QNB، حيث تألق طيلة مشواره مع الأندية وخصوصاً مع المنتخب الوطني الذي توج معه بلقب كأس أمم آسيا مطلع العام الجاري. وعلمت الراية الرياضية أن هناك حالة من الثقة الشديدة داخل أروقة النادي حول الموقف القانوني للنادي بخصوص هذه الصفقة، فضلاً عن الارتياح الشديد لضم لاعب بحجم وقيمة خوخي بوعلام. ومن المقرّر أن ينضم بوعلام إلى معسكر الغرافة في هولندا يوم غدٍ السبت أو مساء بعد غدٍ الأحد على أقصى تقدير.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X