fbpx
الراية الإقتصادية
أعلنت نتائج فترة السبعة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019

5.2 مليون ريال أرباح قامكو

الدوحة – الراية:

أعلنت شركة قطر لصناعة الألمنيوم «قامكو» – المالكة لحصة تبلغ 50% في شركة قطر للألومنيوم المحدودة (قطلوم)، عن نتائجها الماليّة لفترة السبعة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019 بتحقيق صافي أرباح يبلغ 5.2 مليون ريال قطري. وقالت الشركة في بيان لها: إن هذه النتائج تمثل بشكل رئيسي حصة قامكو من صافي أرباح مشروعها المشترك المتمثل في قطلوم.

حققت قامكو صافي أرباح بواقع 5.2 مليون ريال قطري لفترة السبعة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019، بعائد على السهم يبلغ 0.001 ريال قطري (بعد تجزئة أسهم قامكو). كما بلغت حصتها من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطلوم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019 ما يصل إلى 375.2 مليون ريال قطري.

جدير بالذكر أن قطاع الألومنيوم وبحكم طبيعته يمر بتقلبات دوريّة مختلفة، فقد تأثر كثيراً بالقيود التجاريّة التي فرضتها مؤخراً بعض البلدان المتقدّمة، الأمر الذي أثر بدوره على ديناميكيات العرض والطلب. وخلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019، شهد القطاع حالة من التراجع الاقتصادي أسفرت عن انخفاض أسعار البيع المحققة بنسبة 10٪ مقارنة بالعام الماضي، وهو ما أثر بشكل مباشر على أداء الشركة.

وقد سجلت قطلوم خلال الربع الثاني خسارة عرضية نتجت عن خفض قيمة مع إجراء عملية صيانة وإصلاح كبيرة لتوربيناتها البخارية. وبلغت حصة قامكو من الخسارة المسجلة 13 مليون ريال قطري، الأمر الذي ترتب عليه أن تكبدت قامكو حصة من تكاليف استيراد الطاقة تبلغ 8 ملايين ريال قطري، وهو ما أثر بشكل أساسي على أرباح الربع الثاني بصرف النظر عن استمرار انخفاض أسعار البيع. وبلغت حصة قامكو من إجمالي أصول قطلوم كما في 30 يونيو 2019 ما يعادل 8 مليارات ريال قطري، فيما بلغت حصتها من الأرصدة النقدية والمصرفية 348.7 مليون ريال قطري. وبلغت حصتها من صافي الأصول كما في 30 يونيو 2019 ما يعادل 4.7 مليار ريال قطري، وسجلت صافي أرصدة نقدية ومصرفية يصل إلى 78.8 مليون ريال قطري بعد توزيع أرباح مرحلية على مساهميها بواقع 111.6 مليون ريال قطري في 5 مايو 2019.

الجهود المعنية بتعزيز الأداء

من منطلق هدفها الرامي إلى تعظيم القيمة لمساهميها، تعمل قامكو عن كثب مع مشروعها المشترك قطلوم في عدد من الجوانب المُتعلقة بزيادة القيمة، والتي تتضمن خفض التكاليف وتحسين سلسلة الإمداد وتعزيز الإيرادات وتحسين الكفاءة وتخصيص رأس المال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X