الراية الإقتصادية
التقى وفداً تجارياً من مدينة تشنغدو بمقاطعة سيشتوان الصينية .. خليفة بن جاسم:

30 % نمو التبادل التجاري مـع الصين

اقتصادنا منفتح ويرحب بكافة الاستثمارات الأجنبية

روبينغ: قطر تشهد طفرة اقتصادية شاملة

فرص استثمارية واعدة بالبلدين

اتفاقية تعاون بين طالب التجارية وهيئة المنطقة التكنولوجية

الدوحة – الراية:

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر على علاقات التعاون القوية والتاريخية بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية في كافة المجالات، مشيراً إلى أن الصين تعتبر شريكاً تجارياً هاماً لقطر وأن قطر تستورد الكثير من المواد والبضائع من الصين، لافتاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين بلغ نحو 13.5 مليار دولار أمريكي في العام 2018 مقارنة مع 10.4 مليار دولار في العام السابق محققاً نحواً بنسبة 30%.

جاء ذلك خلال لقاء سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر أمس مع وفد تجاري من جمهورية الصين الشعبية برئاسة السيد فان روبينغ أمين عام هيئة بلدية مدينة تشنغدو، بمقاطعة سيشتوان الصينية.

وتناول الاجتماع بحث علاقات التعاون بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية وفرص الأعمال المتاحة بين الشركات القطرية ونظيرتها من مدينة تشنغدو في كافة القطاعات التجارية والاقتصادية خاصة في القطاع الرياضي والإنشاءات والسياحة والتعليم والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الهامة.

وأشار سعادة الشيخ خليفة بن جاسم إلى أن السوق القطري يزخر بالكثير من فرص التعاون التي يمكن أن تتعاون فيها الشركات القطرية والصينية من مدينة تشنغدو في قطاعات كثيرة، وأن هناك الكثير من الشركات الصينية التي تعمل في السوق القطري والتي تساهم في نقل التكنولوجيا الصينية إلى الاقتصاد القطري.

وقال سعادة رئيس الغرفة إن الاقتصاد القطري منفتح ويرحب بكافة الاستثمارات الأجنبية وأن الغرفة تدعم تعزيز علاقات التعاون بين الشركات القطرية والصينية في كافة القطاعات.

من جانبه، قدم السيد فان روبينغ رئيس الوفد الصيني، الشكر لغرفة قطر على الاستضافة وإتاحة الفرصة للوفد بتعريف مجتمع الأعمال القطري بمدينة تشنغدو وأهميتها بالنسبة للاقتصاد الصيني.

ونوه بأن الهدف من الزيارة هو استطلاع السوق القطري والفرص المتاحة فيه وكذلك تعريف أصحاب الأعمال القطريين بالفرص المتاحة في المدينة في كافة القطاعات.

وأشاد روبينغ بدولة قطر والتطور الذي حققته في كافة الأصعدة قائلاً : دولة قطر فريدة وتشهد تطوراً وطفرة اقتصادية شاملة وتزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية التي تجذب الشركات الصينية.

وقدم سعادته نبذة عن مدينة تشنغدو والتي تعتبر بوابة الاقتصاد في غرب الصين، منوهاً بأن عدد سكانها 20 مليون نسمة وأن ناتجها المحلي تجاوز 210 مليارات دولار بنسبة نمو 8.2% وأن نسبة صدارتها حققت نمواً بلغ 20% العام الماضي. ولفت أن مدينة تشنغدو واحدة من أكبر المدن الصينية والتي تتخصص في كثير من الصناعات الهامة وتشتهر بالتكنولوجيا والابتكار وتتميز بموقع جغرافي متميز وتربطها علاقات تعاون كثيرة مع أكثر من 25 دولة أوروبية، موضحاً بأنها تعتبر مركزاً مالياً وتجارياً واقتصادياً في غرب الصين.

وقال إنها تعتبر وجهة استثمارية رائدة، داعياً غرفة قطر وأصحاب الأعمال القطريين لزيارتها ولقاء ممثلي الشركات الصينية المتخصصة في مجالات صناعة الرياضة والسياحة والصحة والتعليم واللوجستيات، كما دعا رجال الأعمال القطريين للاستثمار في مدينة تشنغدو.

حضر الاجتماع السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة والسيد محمد طالب الخوري رئيس مجلس إدارة مجموعة طالب التجارية.

وقد شهد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني والسيد فان روبينغ على هامش اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين مجموعة طالب التجارية وهيئة المنطقة التكنولوجية الفائقة بمدينة تشنغدو، بهدف تعزيز التعاون بينهما.

وقدم السيد محمد طالب الخوري رئيس مجلس إدارة مجموعة طالب التجارية نبذة عن المجموعة التي تضم مجموعة من الشركات المتخصصة في مجالات مختلفة منها التطوير العقاري والمدارس الدولية والفنادق والصناعة، منوهاً بانها تسعى إلي التوسع في السوق القطري والدخول في قطاعات جديدة.

تدشين دليل قطر التجاري والصناعي اليوم

الدوحة – الراية:

يدشن سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر ظهر اليوم دليل قطر التجاري والصناعي والموقع الإلكتروني الخاص بالدليل وتطبيق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ويعد الدليل نقلة نوعية تهدف إلى مواكبة التطور الكبير الذي يشهده اقتصادنا وشركاتنا الوطنية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X