المحليات
بدء التحضير للأسبوع الوطني للبحث العلمي.. د.عبد الله الكمالي لـ الراية:

3 آلاف باحث واعد على قاعدة بيانات الصندوق القطري

تأهيل أبحاث طلابية للتسويق بالتعاون مع جامعة تكساس

رعــايـة حقيقـية للمخـترعـين مــن طلبـة الثـانويـة عبر واحـة العلوم والنـادي العلمي

تبنـي المواهـب البحـثية بالتعـاون مـع واحـة قطـر للعـلوم والتكنولـوجيا

700 بحـث سـنوياً من المدارس.. وتلقينا 800 بحث العام الماضي

إرساء ثقافة البحث العلمي بين الطلبة والطـالبـات وتمكـينهم مـن أدواته

كتب – محروس رسلان:

كشف الدكتور عبد الله الكمالي، مدير البرامج بالصندوق القطري للبحث العلمي، عن إدراج أكثر من 3 آلاف باحث واعد على قاعدة بيانات الصندوق القطري للبحث العلمي، وذلك منذ إطلاق الصندوق في 2010، وقال د.الكمالي لـ الراية إن الأعمال التحضيرية للأسبوع الوطني للبحث العلمي والمقرّر أن يعقد في مارس المقبل تمت بشكل مبكر، لافتاً إلى أن الأسبوع الوطني للبحث العلمي سيشهد أعمال تطوير جوهريّة.

وأكد أن الصندوق يهدف بشكل أساسي إلى إرساء ثقافة البحث العلمي بين الطلبة وتمكينهم من أدوات البحث العلمي حتى ينطلقوا من خلال منهجية بحثية سليمة، مشيراً إلى تلقي الصندوق قرابة 800 بحث للمشاركة في الأسبوع الوطني للبحث العلمي من المدارس، كما يتلقى الصندوق سنوياً ما يقارب 700 بحث من المدارس.

وأشار إلى تهيئة الطلاب للبرامج البحثيّة عبر الورش والزيارات للمدارس خلال أكتوبر المقبل، مشدداً على الاستمرار في دعم الطلبة وتعزيز ثقافة البحث العلمي لديهم، لافتاً إلى الاهتمام بالباحثين الواعدين وترشيحهم لتمثيل دولة قطر في المسابقات العلميّة البحثية العالميّة.

وعن تبني الطلبة الموهوبين بحثياً، قال: نتبنى المواهب البحثية بالتعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ونوفّر فرص رعاية حقيقية للمخترعين من طلبة المرحلة الثانوية من خلال واحة العلوم وأيضاً النادي العلمي.

وأضاف: لدينا خطة بالتعاون مع جامعة تكساس إيه أند إم لتبني الطلاب ومشاريعهم المناسبة للتسويق، مؤكداً أن هناك أبحاث طلبة نوعية يتم حالياً تأهيلها للتسويق بالتعاون مع جامعة تكساس إيه أند إم.

وأوضح أن الأسبوع الوطني للبحث العلمي هو عيد لكل البرامج، حيث يشارك الصندوق القطري للبحث العلمي في المسابقة الرئيسية بالمسابقة الوطنية للبحث العلمي بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي.

وقال: مع نهاية العام الدراسي الماضي أرسلنا للوزارة الجدول الزمني والإرشادات الخاصة بالأسبوع الوطني للبحث العلمي للتحضير له بشكل مُبكر.

وأبان أن الأسبوع الوطني للبحث العلمي سينبثق عنه 6 مشاريع بحثيّة ستمثل قطر في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية، و6 مشاريع بحثية أخرى ستمثل قطر في معرض ايتكس الدولي بماليزيا.

ونوّه بأن العام الماضي شهد فوز طلبتنا بأربع ميداليات ذهبيّة، معبراً عن رغبته في الحفاظ على المستوى هذا أو تخطيه إلى ما هو أفضل من النتائج.

وأشار إلى أن النسخة الماضية من الأسبوع الوطني للبحث العلمي شهدت الإعلان عن إطلاق برنامج الخبرة البحثيّة، موضحاً أنه برنامج مخصص لطلبة المرحلة الثانوية حيث سيكون المُشرف على الطالب مرشداً أكاديمياً بالجامعة.

وعن أبحاث طلبة المرحلة الابتدائية قال: المرحلة الابتدائية نعتمد فيها على الفكرة البسيطة ولا تقارن من ناحية البحث العلمي بالمرحلة الإعدادية والثانوية فنحن حريصون على تقديم جرعات تناسب المرحلة العمريّة حتى تكون لدى طلبتنا الصغار فكرة بسيطة عن البحث العلمي.

وعن التكرار في موضوعات الأبحاث أو احتمالية وجود أبحاث منتحلة، قال: نفرز الأبحاث بالاشتراك مع فريق البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي ولدينا برنامج لكشف الانتحال وهذا البرنامج يكشف الأبحاث المنتحلة ويتم استبعادها، ونحن نشجع منسقي الأبحاث بالمدارس على ألا تكون عناوين الأبحاث مكررة ونوصيهم بالتركيز على أبحاث تمسّ المجتمع.

ويعتبر الأسبوع الوطني للبحث العلمي، الذي يقام بتنظيم من وزارة التعليم والتعليم العالي، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي؛ احتفالًا علميًا سنويًا، يهدف للتعرّف على مهارات الطلاب في مجال البحث العلمي في جميع المراحل الدراسيّة في كافة مدارس البلاد، والاهتمام بها وتطويرها.

وبالإضافة إلى غرس ثقافة البحث العلمي والاكتشاف لدى الطلاب، يشهد الأسبوع الوطني للبحث العلمي إقامة ورش عمل مكثفة للمعلمين لتدريبهم بشكل أفضل على أهمية إدماج مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ضمن المناهج الدراسيّة.

يهدف الأسبوع الوطني للبحث العلمي إلى إتاحة الفرصة للمواهب المحلية الاستثنائية لعرض مشاريعهم البحثية العلميّة على الساحة الدوليّة، والاستفادة من ذلك في تطويرها أكثر.            

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X