fbpx
الراية الرياضية
أنجز المهمة بفوزه على كازاخستان في آخر مبارياته بالبطولة الآسيوية

منتخبنا للطائرة يتأهل لتصفيات الأولمبياد

طهران- أمجد بطران – موفد لجنة الإعلام الرياضي:

حجز منتخبنا الأول للكرة الطائرة مقعدًا في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو2020»، وذلك بعدما حل في المركز التاسع ببطولة آسيا التي تحتضنها إيران، بفوزه على كازاخستان بثلاثة أشواط مقابل شوط بنتائج 25-12، 25-18، 29-31، 25-19.

وأكمل الأدعم بطل كأس النخبة الآسيوي عقد المتأهلين للتصفيات التي سوف تقام في الصين في يناير المقبل، حيث سيتنافس رفقة منتخبات إيران وأستراليا والصين تايبيه والهند وكوريا الجنوبية وباكستان، وبالطبع الصين المضيفة.

وحافظ منتخبنا على نفس مركزه الذي حققه في النسخة الماضية من البطولة التي أقميت قبل عامين في إندونيسيا، ولكن «التاسع» في النسخة الحالية حمل له «هدية» وهي بطاقة المشاركة في التصفيات الأولمبية، لتكون خير تعويض عن عدم التأهل للدور ربع النهائي، حيث كان الأدعم يطمح للوصول لأبعد مدى في البطولة، ولكنه حل في مجموعة صعبة للغاية مع المنتخب الإيراني صاحب الضيافة وأقوى منتخب في القارة وأحد أقوى منتخبات العالم في كرة الطائرة، كما ضمت المجموعة المنتخب الأسترالي الذي يعد أيضا من عمالقة اللعبة في القارة الصفراء، إضافة إلى منتخب سريلانكا المتطور والذي حقق نتائج جيدة.

وكان الأدعم قد حل ثالثا في المجموعة الأولى بدور المجموعات، بعد خسارته من أستراليا بشوطين مقابل ثلاثة، وأمام إيران بثلاثة أشواط نظيفة، وفازعلى سريلانكا بثلاثة أشواط دون مقابل، ثم في مرحلة ترتيب المراكز تصدر مجموعته بعد الفوز عمان بثلاثة أشواط نظيفة، والخسارة أمام كازاخستان بشوط مقابل ثلاثة، ولكنه جاء في الصدارة بفارق شوط عن الأخير.

وواصل منتخبنا مشواره بالفوز على إندونيسيا بثلاثة أشواط نظيفة، قبل أن يختتم بالفوز على كازاخستان ليحقق المركز التاسع الذي منحه المنتخب الياباني قيمة كبيرة بعد صعوده للدور ربع النهائي، حيث تم استبعاد اليابان من تصفيات الأولمبياد، باعتبارها الدولة المضيفة.

وسيكون الأدعم أمام تحدي آسيوي جديد في يناير، حيث تنتظره منافسة صعبة قوية مع كبار اللعبة في القارة من أجل التأهل لدورة الألعاب الأولمبية.

العدساني مدير المنتخبحققنا المطلوب بنجاح

قال يعقوب العدساني مدير المنتخب ورئيس البعثة إن الأدعم نجح في تحقيق المطلوب منه وهو التأهل للمشاركة في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية. وأضاف: الحمد لله على التأهل للتصفيات الأولمبية، وكما أسلفت لم يكن المركز التاسع طموحنا، ولكننا وقعنا في المجموعة الأصعب في البطولة، مشيرًا إلى أن الأدعم خرج من المنافسة بعد الهزيمة أمام أستراليا في المباراة الأولى. وتابع: الخروج من الدور الأول كان صعبًا نظرًا لأننا نمتلك إمكانات كبيرة، إلى جانب أننا أبطال كأس النخبة الآسيوي، وكنا أحد الفرق المرشحة، ولكننا بعد ذلك نجحنا في تجاوز هذا الأمر، وقدمنا مستويات جيدة وانتصارات مستحقة في مرحلة تحديد المراكز، حتى كللنا جهودنا بتحقيق هدفنا. وعن ما يحتاجه المنتخب من أجل مشاركة قوية في التصفيات أكد العدساني أنه لابد من تدعيم صفوف منتخبنا بلاعبين جدد، متابعًا: اللاعبون لم يقصروا، ولكن يجب أن تشهد الفترة المقبلة انضمام لاعبين جدد. وأضاف: الاتحاد لم يقصر ووفر لنا معسكرًا في الصين، وأيضا دورة ودية في الدوحة، وإن شاء الله يكون الإعداد جيد، ونظهر بصورة أفضل ونتأهل للأولمبياد.

سوتو مدرب منتخبناسعيد بالمستوى والتأهل

أعرب الأرجنتيني كاميلو سوتو مدرب منتخبنا عن سعادته بالفوز على كازاخستان والتأهل للمشاركة في تصفيات الاولمبياد.

وأضاف: أنا سعيد جدًا، ليس بسبب الفوز فحسب، ولكن أيضا للمستوى القوي الذي قدمه اللاعبون، أعتقد أننا لعبنا أفضل مباراة لنا في البطولة.

وتابع: اللاعبون بذلوا جهودًا كبيرة، ويستحقون المشاركة في تصفيات الأولمبياد، وبفضل العمل الجماعي والعمل بيد واحدة حققنا هدفنا.

وقال سوتو: لا يجب النظر إلى أن المركز التاسع أو المشاركة في التصفيات الأولمبية فقط، بل يجب النظر أيضا للتطور الكبير في المستوى، وأعتقد أننا قدمنا أداءً قويا في كل مبارياتنا، لكن لسوء حظ وقعنا في أصعب مجموعة في البطولة.

وأكد أن المركز التاسع لا يعتبر إنجازًا، ولكن عند الوضع في الاعتبار المجموعة الصعبة التي لعبنا فيها وسوء الحظ الذي واجهنا في المباراة الأولى أمام أستراليا، فإن هذا يعتبر جيدا.

وأشار إلى أن التصفيات الأولمبية ستكون في منتصف الموسم، ولن يكون هناك وقت كاف للإعداد لها، لكنه تعهد ببذل قصارى جهده من أجل تحضير اللاعبين بشكل جيد للتصفيات.

مبارك ضاحيأثبتنا جدارتنا

قال مبارك ضاحي لاعب منتخبنا إن الأدعم استحق الفوز على كازاخستان، وتحقيق المركز التاسع، واقتناص بطاقة المشاركة في تصفيات الأولمبياد.

وتابع: الحمد لله، تمكنا من تحقيق هدفنا، عندما هزمنا من كازاخستان في المباراة الأولى لم نكن في حاجة للفوز سوى بشوط، ومن ثم لم نظهر بمستوانا الحقيقي، لكن عند التحدي الأكبر واللعب على المركز التاسع وبطاقة تصفيات الأولمبياد، أثبتنا جدارتنا وأننا الأفضل، ونستحق الفوز والمشاركة في التصفيات الأولمبية، وهذا هو الوضع الطبيعي لنا، ولكن الظروف لم تخدمنا في الأول، ولكن الحمد لله حققنا هدفنا في النهاية.

«بداية كاسحة..وندية وإثارة»

منذ انطلاق المباراة لم يعط منتخبنا أي فرصة للمنتخب الكازاخستاني، ودخل بقوة وسجل نقاطا متتالية أربكت صفوف المنافس ولم يستطع مجاراة التفوق الكاسح للأدعم.

وكان واضحا منذ البداية الفجوة الكبيرة بين المنتخبين، بدليل أن الشوط الأول انتهى لصالح منتخبنا بفارق 13 نقطة حيث حسمه بنتيجة 25-12، وفي الشوط الثاني استمر تفوق الأدعم بفضل الضربات الساحقة وحائط الصد الصلب، كما كانت هناك روح عالية ورغبة وتركيز كبير من جانب لاعبينا، وفي المقابل كان أداء المنتخب الكازاخستاني متواضعا للغاية، وارتكب أخطاء ساذجة كثيرة، وأنهى منتخبنا هذا الشوط لصالحه بنتيجة 25-18. وفي الشوط الثالث تراجع أداء منتخبنا نسبيا، ما سمح للمنتخب الكازاخستاني للعودة والتفوق لأول مرة، وبلغت الإثارة ذروتها في نهاية هذا الشوط، حيث كانت النتيجة تشير لتقدم كازاخستان 24-21، وتمكن الأدعم من إدراك التعادل بتسجيل ثلاث نقاط متتالية، واستمر السجال والتبادل نقطة بنقطة حتى حسمه المنتخب الكازاخستاني بنتيجة 31-29.

الشوط الرابع كان أيضا قمة في الإثارة والندية، حيث تبادل المنتخبان نقطة بنقطة حتى نهاية الوقت المستقطع الثاني، لكن في الفترة الأخيرة من هذا الشوط عاد التفوق لمنتخبنا، وابتعد بالنقاط حتى أنهاه لصالحه بنتيجة 25-19.

البعثة تعود اليوم

تعود بعثة منتخبنا الأول للكرة الطائرة إلى الدوحة في الواحدة والنصف من ظهر اليوم بعد ختام مشاركتها في النسخة العشرين من بطولة آسيا. وكان المفترض أن تغادر البعثة طهران غدًا الأحد، ولكن تم تقديم موعد الرحلة لتكون اليوم.

اللقب بين إيران وأستراليا

يسدل الستار اليوم على بطولة آسيا للكرة الطائرة رجال بإقامة المباراة النهائية، وأيضًا مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وكذلك مباراتين لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وسيكون اللقب محصورًا بين المنتخبين الإيراني والأسترالي، وذلك بعد فوز الأول على كوريا الجنوبية بثلاثة أشواط مقابل شوط، وفوز الثاني على اليابان بثلاثة أشواط مقابل شوطين، فيما سيلعب المنتخبان الكوري والياباني على المركزين الثالث والرابع.

وستجمع مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس بين الصين والصين تايبيه وسيلعب المنتخبان الباكستاني والهندي على المركزين السابع والثامن.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X