المحليات
بين مجموعتي النيابة والمحامين وتحت إشراف اللجنة المنظمة

منافسة قوية بين 12 مدرسة للبنات في تصفيات سند قانوني

غدير شعت: 7 معايير معتمدة من قبل لجنة التحكيم

الشيخ أحمد آل ثاني: مهمة لجنة التحكيم صعبة بسبب تقارب مستوى الفتيات

التوعية بدور القانون وأهمية احترامه كمرجعية تنظم حياة المجتمع عبر المبادرة

كتب – محروس رسلان:

شهدت التصفيات الأولية لفعالية «سند قانوني»، إحدى فعاليات القطاع التعليمي للجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، بلجنة رياضة المرأة أمس منافسة قوية بين 12 مدرسة بنات حكومية وخاصة. وتم تقسيم المدارس خلال التصفيات إلى مجموعتين: الأولى مجموعة النيابة، وتضم مدارس: أكاديمية المها الخاصة للبنات، وخديجة بنت خويلد الابتدائية للبنات، والشفاء بنت عبد الرحمن الابتدائية للبنات، وأم هانئ الابتدائية للبنات، والكرعانة الابتدائية للبنات، ونسيبة بنت كعب الابتدائية للبنات. أما المجموعة الأخرى وهي مجموعة المحامين فضمت مدارس: النهضة الابتدائية للبنات، وقطر الابتدائية للبنات، وآمنة محمود الجيدة الابتدائية للبنات، وأكاديمية الدوحة – سلوى، وهاجر الابتدائية للبنات، وأسماء بنت أبي بكر الابتدائية للبنات.

 

وأكد الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، رئيس مبادرة سند قانوني «إحدى فعاليات القطاع التعليمي للجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني» أن مستويات الطالبات كانت ممتازة خلال التصفيات ما صعّب مهمة لجنة التحكيم في ترجيح الفائزات في ظل تقارب مستوى الطالبات وإلمامهن بالقضايا واستفادتهن من التدريب وتوظيفهن للمهارات المطلوبة على مستوى الإلقاء ولغة الجسد وغيرها من الفنيات. وقال الشيخ أحمد في تصريح خاص لـ الراية على هامش متابعتنا للتصفيات: أداء الطالبات كان مبهراً وهناك فهم جيد لنص القضية وللأدوار سواء دور الدفاع أو دور النيابة، لافتاً إلى أن ذلك يحقق أهداف المبادرة بزرع قيم احترام القانون وسيادة القانون والرجوع إليه حال أي مشكلة لدى النشء. وأكد أن الفروق بين البنات ليست كبيرة، لأن كلاً منهن لديه مميزات، لافتاً إلى أن أداء الطالبات قوي ومبهر على الرغم من مشاركتهن للمرة الأولى بالفعالية.

وقال: نتطلع إلى توعية الطلبة والطالبات بدور القانون وأهمية احترامه كمرجعية تنظم حياة المجتمع ككل من خلال المبادرة.

وناقشت الطالبات إحدى القضايا الافتراضية والمتعلقة بقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية رقم 14 لسنة 2014م، وذلك بهدف التوعية بالقانون. وتهدف مبادرة سند قانوني «إحدى فعاليات القطاع التعليمي للجنة المنظمة لليوم الوطني» لتوعية المجتمع بدور القانون، فالفعالية عبارة عن محاكمة صورية تبين دور النيابة والمحاماة والقضاء، حيث يتم خلالها معرفة كافة أطراف القضية والمعلومات الأساسية وسبل التعامل القانونية وأبرز المعلومات القانونية وإجراءات التقاضي.

 

وترسخ الفعالية دور القانون المهم في الحياة لتحقيق الأمن والأمان والعدل والقضاء على الجريمة في المجتمع. وأعلنت اللجنة رصد مكافآت مالية مجزية للمشاركين الفائزين بالمركز الأول والثاني لكل من المرحلة الابتدائية والنموذجية بمقدار 4 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الأول، و3 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الثاني، كما سيتم رصد مكافآت مالية لمشرفي المدارس المتأهلة.

وأوضحت ريمة المانع مدرب وعضو لجنة تحكيم «سند قانوني» أنه تم الاهتمام بإجراء تدريبات بسيطة للمدارس، ركزت على طريقة العرض والإلقاء.

وأشارت إلى رصد الأخطاء الشائعة من قبل اللجنة واطلاع الطلاب والطالبات عليها. ونوّهت باهتمام اللجنة بالرد على جميع الاستفسارات الواردة من الطلبة والطالبات المشاركين بالفعالية. من جانبها أوضحت غدير شعت مدرب وعضو لجنة تحكيم «سند قانوني» أن لجنة التحكيم اعتمدت 7 معايير رئيسية هي: لغة الجسد، ونبرة الصوت، والإلقاء، واتصال النظر، والفصاحة، وحفظ النص، والجرأة والثقة بالنفس.

وأشارت إلى اشتراك 3 أعضاء أساسيين بلجنة التحكيم في تقييم الفرق المدرسية المشاركة، مبينة أنه يتم توزيع المعايير على الأعضاء، حيث يقوم كل عضو بتقييم المجموعة والأداء والفرد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X