fbpx
أخبار عربية
بموجب قرار من المجلس السيادي

السودان: نعمات رئيسة للقضاء وتاج السر نائباً عاماً

الخرطوم – وكالات:

أصدر رئيس المجلس السيادي في السودان عبدالفتاح البرهان قراراً بتعيين نعمات عبدالله محمد خير رئيسة للقضاء وتاج السر علي الحبر نائباً عاماً، وذلك في بيان صدر عن المجلس أمس.

وقال المتحدث باسم المجلس محمد الفكي سليمان إن المجلس اتخذ هذا القرار استناداً إلى الوثيقة الدستورية التي تمنحه في الظروف الاستثنائية حق التعيين إلى حين تكوين مجلس القضاء العالي.

وكان مراسل الجزيرة نت قد نقل عن قيادي في تحالف قوى الحرية والتغيير ترشيح هذين المسؤولين.

واسم نعمات كان قد برز مرشحة لمنصب رئيس القضاء إثر خلافات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير أدت إلى استبعاد ترشيح قوى التغيير لكل من عبدالقادر محمد أحمد لمنصب رئيس القضاء ومحمد الحافظ محمود لمنصب النائب العام. وبحسب القيادي الذي فضل حجب اسمه، فإن عبد القادر محمد أحمد ومحمد الحافظ تم استبعادهما كلياً من الترشيحات بعد الجدل حول ترشيحهما، ورفض الإفصاح عن مرشح التحالف لشغل منصب النائب العام لحساسية الوظيفة، في حين أشارت تسريبات إلى ترشيح القاضي تاج السر علي الحبر للمنصب.

يذكر أن نعمات تدرجت في السلك القضائي وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية، ومن أشهر القضايا التي حكمت فيها رفضها لطعن وزارة الإرشاد والأوقاف إبان عهد الرئيس المعزول عمر البشير في 2016 ضد الكنيسة الإنجيلية بالسودان.

وأوضح محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس، أن قرار التعيين تم بموجب الوثيقة الدستورية بعد إيداعها لدى وزارة العدل ونشرها في الجريدة الرسمية.

وأضاف الفكي أن المجلس يكون بهذا القرار قد طوى صفحة شغلت الشارع السوداني منذ فترة، موضحاً أن رئيس القضاء والنائب العام سيشرعان بعد توليهما مناصبهما في تكوين المجالس المعنية لممارسة مهامها في اختيار مجلس القضاء خلال الفترة القادمة وفق جدول زمني محدد، كما سيباشران مهامهما في التصدي لقضايا الفساد وغيرها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X