fbpx
الراية الإقتصادية
بمشاركة أكثر من 60 دولة و100 متحدث

صاحب السمو يرعى افتتاح كيتكوم 2019 اليوم

400 شركة محلية ودولية تشارك في المعرض

200 مشترك و50 مدرّباً في مخيم البرمجة

مسرح الإبداع مخصص للمبتكرين ورواد الأعمال

500 شركة وهيئة حكومية في منصة الأعمال

كتب- أكرم الكراد:

يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فيشمل برعايته الكريمة اليوم افتتاح مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات «كيتكوم 2019» الذي تقيمه وزارة المواصلات والاتصالات في مركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار «مدن ذكية وآمنة» واجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن

ويستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل، كما تنطلق اليوم أيضاً أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو الحدث الذي سيجمع ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي، بينما تنطلق غداً ولمدة يومين، فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية بالشراكة مع « فيرا دي برشلونة» العالمية.

وأكدت نور إبراهيم شهداد مديرة إدارة التعاون الدولي ومديرة إدارة العلاقات العامة والاتصال بالإنابة، أن أكثر من 60 دولة تشارك في مختلف فعاليات كيتكوم 2019، فضلاً عن أكثر من 100 متحدث من 30 دولة سيتواصلون مع المشاركين خلال أعمال المؤتمر، الذي يمتد على مساحة 25 ألف متر مربع، تحتضن 15 جناحاً منها 7 أجنحة دولية، في مقدمتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان والأردن وإيطاليا وأرمينيا ورواندا.

وأضافت خلال جولة لمندوبي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، للاطلاع على أجنحة المؤتمر، أن كيتكوم 2019 يعتبر أضخم فعالية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، ويهدف إلى خلق منصة معرفية لموفري التكنولوجيا وصناع السياسات والخبراء وقادة الرأي يمكنهم من خلالها عرض التكنولوجيا المبتكرة والثورية الأكثر تطوراً، كما يستهدف جمهوراً عالمياً، لا سيما الشركات الناشئة والمبتكرين ورواد الأعمال وقادة الأعمال والأكاديميين والمستثمرين.

وحول المشاركات المحلية في أجنحة المعرض، قالت شهداد، إن نسخة هذا العام من كيتكوم 2019 تشهد مشاركة واسعة من مختلف الجهات، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تشارك في المعرض وزارة الداخلية، والنيابة العامة القطرية، والهيئة العامة للضرائب، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والمجلس الأعلى للقضاء، ووزارة الثقافة والرياضة، ووزارة البلدية والبيئة وجهاز التخطيط والإحصاء، ووزارة العدل، ووزارة الصحة العامة، وغيرها، فضلاً عن وجود جناح خاص بحكومة قطر الرقمية: حكومي، الخدمات المشتركة، برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية.

وأشارت إلى أن جناح وزارة المواصلات والاتصالات يقع في قلب معرض كيتكوم؛ حيث سيتمكن الزوار من التعرف على أحدث برامج ومبادرات الوزارة التي تساهم في تحسين جودة الحياة اليومية في قطر. ويحفل الجناح بعدد من الشاشات لعرض أعمال ومشروعات شؤون النقل البري، وشؤون النقل البحري، وشؤون تكنولوجيا المعلومات، وشؤون تنمية المجتمع الرقمي، وشؤون الأمن السيبراني. وتنتظر الزوار رحلة استكشاف غنية بالمعلومات والمعرفة من خلال مدينة ذكية كما نتخيلها، واستكشاف كيف تقوم التكنولوجيا الذكية بتطوير وتحسين الحياة الحضرية بكل مكوناتها، من منازل، ومراكز طبية، ومدارس وأسواق، وغير ذلك الكثير.

وحول الشركات العارضة والمشاركات المحلية والدولية، أكدت شهداد على أن أكثر من 400 من الشركات المحلية والدولية والشركات الناشئة، ستكون متواجدة في كيتكوم 2019، إضافة إلى أكثر من 300 من المبتكرين ورواد الأعمال، ومن المشاركات المحلية ستكون هناك 276 شركة ومؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص، منها 50 شركة ناشئة، ومن المشاركات الدولية هناك 168 شركة ومؤسسة، منها 50 شركة ناشئة.

وفيما يتعلق بأعمال المؤتمر، أوضحت شهداد أن المؤتمر يشهد العديد من اللقاءات والجلسات ضمن مناطق رئيسية تم استحداثها لتكون ملتقى للمشاركين، ومقابلة العملاء المحتملين الجدد ومنحهم الفرصة لرؤية ومناقشة الحلول التي تقدمها مباشرة وفرصة للتعرف والاطلاع على الأنشطة التجارية في المجالات المماثلة.

وتشمل هذه المناطق، كلاً من منطقة ريادة الأعمال، التي استقبلت أكثر من 2000 طلب للاشتراك، ويشارك فيها أكثر من 55 متحدث، وتضم:

مركز الشركات الناشئة، وهو منصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة والمبتكرين يمكنهم من خلالها عرض أفكارهم المبتكرة أمام المستثمرين المحتملين والمؤسسات الكبرى، ويشارك فيها 100 شركة ناشئة.

اعقد صفقتك وهي فعالية تهدف إلى تعزيز بيئة ريادة الأعمال والاستثمار من خلال تشجيع رواد الأعمال والشركات الناشئة على عرض أفكارهم التجارية على المستثمرين خلال كيتكوم 2019.

مخيم البرمجة وهو فعالية تنقسم على جزءين الأول استمر لمدة 48 ساعة تنافس فيه المشاركون على تطوير حلول ذكية لمواجهة 5 تحديات أو حالات واقعية تطرحها الشركات المحلية. والجزء الثاني يتضمن عرض الحلول الفائزة خلال فعاليات كيتكوم. واشترك فيه أكثر من 200 مشترك وأكثر من 50 مدرّباً.

مخيم الأفكار الإبداعية وهو برنامج فريد ومبتكر، حيث ينشئ المشاركون فيه منتجات أو خدمات مبتكرة مع التركيز على التحليلات المتقدمة، والذكاء الاصطناعي (AI)، وإنترنت الأشياء (IoT)؛ من أجل إيجاد حلول رقمية معاصرة، وكذلك المساهمة في النهوض بالاقتصاد الرقمي في قطر.

هيئة الاتصالات تستعرض خدماتها بالمعرض

الدوحة – الراية:

تشارك هيئة تنظيم الاتصالات في مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، مشيرة إلى أن زوار جناحها سيتمكنون من التعرف على دور الهيئة في تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلى خدمات تراخيص أجهزة الاتصالات الراديوية، وإجراءات تسوية شكاوى خدمات الاتصالات، وذلك من خلال أنشطة تفاعلية عبر تقنيات متطورة مثل: تقنية الصور ثلاثية الأبعاد (هولوجرام)، والجدار التفاعلي، وشاشات تعمل بتقنية اللمس. بالإضافة إلى ذلك سيتمكن الزوار من تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت القطرية مباشرة ومن التواصل مع فريق حماية المستهلك لتقديم شكواهم حول خدمات الاتصالات.

وقالت مسؤولة العلاقات العامة والاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات، نوف أحمد النعمة: «يعد مؤتمر ومعرض كيتكوم أضخم وأبرز فعالية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دولة قطر وهو المنصة المثالية للهيئة للتواصل مع الجهات المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومع الخبراء في المجال من حول العالم لتبادل الآراء والخبرات، بالإضافة إلى الالتقاء بمستهلكي خدمات الاتصالات للاستماع إلى آرائهم بشكل مباشر حول خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر».

كما سيتضمن جناح الهيئة على قسم خاص بالجلسات النقاشية وورش العمل، التي ستقام على مدار أربعة أيام حول مواضيع متعددة، منها: حقوق ومسؤوليات مستهلكي خدمات الاتصالات، المدن الذكية، وتكنولوجيا الجيل الخامس، والإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت، بالإضافة إلى الحوسبة السحابية، وتقنية البلوك تشين. وعلى هامش أعمال مؤتمر ومعرض كيتكوم سيتم تدشين نظام إدارة شكاوى خدمات الاتصالات التابع للهيئة.

ضمن 3 أنظمة لتعزيز التحول الرقمي

التخطيط تدشن بوابة التجارة الخارجية

الدوحة – الراية:

يشارك جهاز التخطيط والإحصاء في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات «كيتكوم 2019» بنسخته الخامسة والمنعقدة من 29 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر

وقال جهاز التخطيط في بيان له أمس إن المشاركة في المعرض تهدف إلى عرض مجموعة من الأنظمة التي نفذتها إدارة نظم المعلومات في الجهاز على مستوى التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية، كما سوف يتم تدشين عدد من الأنظمة التي تم تطويرها مؤخراً وتشمل الموقع الإلكتروني، بوابة التجارة الخارجية، وموقع مؤشرات التنمية المستدامة. وأشار إلى أن الموقع الإلكتروني الجديد للجهاز يواكب متطلبات استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 ومتطلبات الجهاز في توفير أفضل الخدمات عبر بوابته الإلكترونية، حيث يتمكن الزائر من خلاله الحصول على أحدث المعلومات عن رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، ودراسات وتقارير تنموية وإحصائية، بالإضافة إلى الإحصاءات الخاصة بدولة قطر. وكذلك طلب بيانات إحصائية إلى جانب عدد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

أما بوابة التجارة الخارجية فهي عبارة عن بوابة إلكترونية تفاعلية للتجارة الخارجية تحتوي على أكثر من 7 ملايين بيان للسلع تغطي الفترة الزمنية من 2012 وحتى بداية 2019. وتنقسم البوابة إلى نظام التبادل التجاري بين دولة قطر والدول الأخرى، بنظام البحث المتقدم للتجارة الخارجية ونظام التقارير التفاعلية للتجارة الخارجية.

التنمية المستدامة

وقام الجهاز بالتعاون مع شعبة الإحصاء للأمم المتحدة وكذلك شركة Esri بإعداد مشروع النظام الموحد المشترك لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة الذي يضم أكثر من ٦٠ دولة من الدول الأعضاء والذي قام على إعداد منصة موحدة تشترك بها الدول والتي من خلاله ترصد التطور في مؤشرات أهداف التنمية المستدامة والتبليغ عن المؤشرات من خلال الربط المباشر بمنصة الأمم المتحدة. ومن مكونات هذا النظام هو إنشاء موقع مؤشرات أهداف التنمية المستدامة والذي يعني بنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة لدولة قطر بأحدث الأساليب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X