الراية الإقتصادية
أعلنت نتائجها المالية للربع الثالث

1.3 مليار ريال أرباح Ooredoo بنمو 16 %

22 مليار ريال إيرادات المجموعة

116 مليون القاعدة الموحدة للعملاء

Ooredoo المشغل الرائد بالحلول الرقمية

عبدالله بن محمد: حققنا نمواً بالرغم من التحديات

سعود بن ناصر: اهتمامنا مستمر بالكفاءة والتحول الرقمي

الدوحة – الراية:

أعلنت أمس Ooredoo عن نتائجها المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر2019 .

وشهد الربع الثالث من العام أداءً قوياً وتحقيق بعض النمو في الإيرادات (نمو بنسبة 1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي) ما ساهم في تحسن كبير في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 6% مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 4% مقارنة بما كانت عليه في العام الذي سبقه، ووصلت هذا العام إلى 9.7 مليار ريال قطري، مع تحقيق هامش أرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وصل إلى 44%، وذلك نتيجة لدعم مختلف شركات المجموعة لبرنامج الكفاءة ونتيجة أيضاً لأثر تطبيق معيار المحاسبة الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 16 . أما الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وقبل تحويل سعر الصرف فقد ارتفعت بنسبة 5%.

وانحفضت إيرادات المجموعة خلال الأشهر التسعة الأول من العام قبل أخذ أثر انخفاض سعر الصرف بالحسبان بنسبة 1%. فقد بلغت إيرادات المجموعة 22 مليار ريال ، ويشكل ذلك انخفاضاً بنسبة 3% مقارنة مع الفترة ذاتها في العام السابق. وجاء ذلك بسبب التحول على مستوى قطاع الاتصالات بأكمله من استهلاك خدمات الصوت إلى استهلاك خدمات البيانات، وانخفاض في مبيعات الأجهزة، إلى جانب انخفاض عام في الاقتصاد الكلي وسعر صرف العملة الوطنية في بعض أسواقنا.

وارتفع صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo بنسبة 16% ليصل إلى 1.3 مليار ريال قطري خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقارنة مع صافي الربح في الفترة المقابلة من 2018. وجاء هذا النمو نتيجة لارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، ونتيجة لتحسن سعر صرف العملة الأجنبية مقارنة مع 2018، والتي عادلها أثر سلبي لتطبيق معيار المحاسبة الدولي IFRS 16 على صافي الأرباح.

المؤشرات التشغيلية

وبلغت القاعدة الموحدة للعملاء 116 مليون عميل، وارتفعت بمقدار 1 مليون عميل عما كانت عليه في الربع الثاني 2019، وذلك بفضل ارتفاع عدد العملاء الجدد في كل من إندونيسيا والعراق.

وتقود مجموعة Ooredoo الجهود الخاصة بتبني تكنولوجيا 5G باستخدام شبكات 5G التجارية التي تم إطلاقها في كل من قطر والكويت، وحققت نجاحاً في الاختبارات في سلطنة عمان. واستمر العمل في توسيع الشبكة لتكون المحرك الرئيسي للنمو. وطبقت Ooredoo تونس خطة طموحة لنشر شبكة 4G، مع توفير خدمات الاتصالات للكثير من العملاء الجدد من قطاع الشركات. ونشرت Ooredoo ميانمار عدداً أكبر من مواقع شبكة LTE 1800 وذلك لتعزيز التغطية في ميانمار، ما ساهم في نمو الإيرادات خلال الربع الثالث 2019. واستمر العمل في الجزائر على توسيع شبكة 4G بحيث أصبحت تغطي 64% من عدد السكان.

وعينت Ooredoo الجزائر نيكولا بيكرز بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة في أغسطس 2019. ويتمتع بيكرز بخبرة 20 عاماً من العمل في قطاع الاتصالات وفي عمليات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أوروبا وآسيا، كما سيقوم بيكرز بدور مهم في تحقيق طموحات Ooredoo في الجزائر، وقيادة عمليات شركة الاتصالات الرائدة خلال فترة من التحول الرقمي.

وفي أكتوبر 2019، وقعت إندوسات Ooredoo اتفاقية بيع وشراء مع شركتي Mitratel وProtelindo لبيع 3100 برج اتصالات في إندونيسيا مقابل قيمة إجمالية تبلغ 1.6 مليار ريال قطري تقريباً، الأمر الذي سيمكن إندوسات Ooredoo من الاستفادة من جزء من قيمة أعمالها في أبراج الاتصالات.

تم تكريم التزام مجموعة Ooredoo بالتميز في مجال علاقات المستثمرين من قبل مجموعة Institutional Investor Research Group وذلك بجائزة «أكثر الشركات حصولاً على التكريم»، كما حصلت على تكريم من اتحاد علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط MEIRA خلال مؤتمره السنوي بجائزة أفضل شركة في علاقات المستثمرين في قطر، وبجائزة أفضل مدير علاقات للمستثمرين في قطر أيضاً.

تقدم جيد

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo، عن هذه النتائج: نحن نشهد تقدماً جيداً للغاية فيما يتعلق بتنفيذ استراتيجيتنا الرقمية مما يضع مجموعة Ooredoo في مكانة المشغل الرائد فيما يتعلق بالحلول الرقمية المبتكرة عبر أسواقنا العشرة. وواصلنا في الوقت نفسه الاستفادة من التنسيق الفعّال ضمن المجموعة والتحول الرقمي لتحسين قاعدة تكاليفنا ولتقديم القيمة في قطاع الاتصالات الذي يشهد تطورات سريعة.

وأضاف: ويسرني أن أعلن عن تحقيق مجموعة من النتائج القوية خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من 2019، حيث ارتفع صافي ربح المجموعة بنسبة 16% ليصل إلى 1.3 مليار ريال قطري مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. فقد حققنا نمواً بالرغم من التحديات نتيجة للتحول في قطاع الاتصالات من خدمات اتصالات الصوت والرسائل النصية إلى خدمات البيانات، مما يعني أن الاستراتيجية التي نطبقها صحيحة تماماً، وتسهم في تحقيق نتائج إيجابية.

وقال: سيبقى اهتمامنا موجهاً نحو المستقبل، مع التركيز على تحول أعمالنا لتلبية الاحتياجات الرقمية لعملائنا، ودعم تبني التكنولوجيا الجديدة. ففي سوقنا الأول ووطننا قطر، واصلنا العمل في تمديد شبكة 5G والتي ستستخدم في تشغيل خدمات إنترنت الأشياء التي أطلقناها خلال الربع الثالث. كما أن البنية التحتية الرائدة لشبكتنا مستمرة في تلقي التكريم والثناء وذلك مع فوز Ooredoo قطر بأربع جوائز من Ookla عن أفضل وأسرع شبكة اتصالات جوالة، وأفضل تغطية لشبكة الاتصالات الجوالة، واعتبارها أسرع مزود لخدمات الإنترنت».

اهتمام مستمر

ومن جهته، قال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «لا زال اهتمامنا مستمراً بالكفاءة والتحول الرقمي وذلك لتحقيق نتائج إيجابية، حيث إننا نسخر أوجه الشبه في أعمال المجموعة لتوفير منتجات وخدمات لعملائنا تستحق الفوز بالجوائز.

وأضاف: وتعكس نتائج الأشهر التسعة الأولى من 2019 تلك المبادرات، مع تحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للتسعة أشهر الأولى 2019 بنسبة 44% مقارنة بنسبة 41% في نهاية الفترة ذاتها من العام الماضي، مدعومة بنمو جيد في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 4% لتصل تلك الأرباح إلى 9.7 مليار ريال قطري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

فالتعافي المستمر في إندونيسيا يدل على أننا نطبق الاستراتيجية المناسبة لتحقيق النمو في الأسواق الجديدة. فقد حققت إندوسات Ooredoo نمواً كبيراً وارتفعت الإيرادات بنسبة 11% كما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 37% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وفي الكويت، فإننا أننا نرى طلباً جيداً على خدماتنا ومنتجاتنا مع ارتفاع قاعدة عملائنا بنسبة 13% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، إلى جانب تحسن كبير في الكفاءة، مما ساهم في تحقيق زيادة بنسبة 43% في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال الفترة ذاتها.

وأكدت Ooredoo تونس على مكانتها بأنها شركة الاتصالات التي تحتل المركز الأول في السوق من ناحية عدد العملاء ، وتمكنت أيضاً من زيادة إيراداتها بنسبة 10% بالعملة المحلية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X