fbpx
الراية الإقتصادية
للتعريف بالتكنولوجيا المبتكرة وتحسين حياة المواطنين والمقيمين

رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية

معاليه يتفقد المعرض ويطلع على مشاريع ريادة الأعمال

كتب- أكرم الكراد:

افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، وفخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، مؤتمر «إكسبو الدوحة للمدن الذكية»، أمس.

حضر الافتتاح عددٌ من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار الشخصيات والخبراء والمسؤولين في مجال الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات.ويهدف «إكسبو الدوحة للمدن الذكية» في نسخته الأولى بدولة قطر، إلى التعريف بالتكنولوجيا المبتكرة التي من شأنها أن تُسهم في تحسين حياة المُواطنين والمُقيمين والزوّار عبر تحقيق الشمول الاجتماعي والاستدامة والتمكين.

إلى ذلك، قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، أمس، بجولة في معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات «كيتكوم 2019» الذي تنظّمه وزارة المواصلات والاتصالات تحت شعار››مدن آمنة وذكية»، حيث اطّلع معاليه على مختلف مشاريع ريادة الأعمال، والتكنولوجيا الرقمية، وبرامج التحول الذكي، وأهمّ المشاريع المحلية والدولية المُتعلقة بتقنية المعلومات والاتّصالات. كما شهد معالي رئيس مجلس الوزراء، التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع «تسمو» للمدن الذكية بين وزارة المواصلات والاتّصالات، وشركة اتصالات قطر (أوريدو).

 

ورحّب سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتّصالات خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، بالحضور والمشاركين في النسخة الأولى من «إكسبو الدوحة للمدن الذكية» الذي تُقيمه الوزارة بالشراكة مع «فيرا دي برشلونة»، ووجّه سعادته الشكر لفخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا على تشريفه المُؤتمر ومشاركته رؤية جمهورية رواندا نحو المستقبل.

وأكّد وزير المُواصلات والاتصالات على أن ما يجمع بين الدولتين عاملان رئيسان ومؤثران في مسيرة تطوّرهما، أولهما الرؤية المُستقبلية الثاقبة التي تتمتّع بها قيادة الدولتين.

وأضاف إن العامل الثاني، هي الوتيرة المُتسارعة للتطور، بفضل الاستثمار الذكي في البنى التحتية، وتعزيز مناخ الاستثمار، والدعم المستمر من قبل الدولة للشركات والمؤسّسات من القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار سعادته إلى أن جمهورية رواندا استطاعت خلال فترة وجيزة أن تصبح مصدر إلهام للعديد من الدول والشعوب في إفريقيا والعالم، ولقد حجزت كيغالي لنفسها مكانة مرموقة بوصفها مدينة رائدة في إفريقيا، ومثالًا عالميًا حقيقيًا لما يمكن أن تحقّقه المدن الذكية.

ويشهد «إكسبو الدوحة للمدن الذكية» جلسات نقاشية رفيعة المُستوى بمشاركة نخبة من أبرز المُتحدّثين العالميين والإقليميين والمحليين (71 متحدثًا من 23 دولة)، لمُناقشة عددٍ من الموضوعات الرئيسية في مجال المدن الذكية، والأمن السيبراني، وريادة الأعمال، والذكاء الاصطناعي، والتخطيط العمراني.

كما شهد اليوم الأوّل من الحدث الجلسة الافتتاحية بمُشاركة سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المُواصلات والاتّصالات في دولة قطر، وسعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية بدولة قطر، وسعادة الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo، وسعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة بدولة قطر، والسيد ريكارد زباتيرو، رئيس الأعمال الدولية بشركة فيرا برشلونة العالمية.               

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X