المحليات
بعد اعتماد النتائج رسمياً من اللجنة المنظمة

8 مدارس بالدور نصف النهائي لمبادرة سند قانوني

تأهل مدارس أسماء والكرعانة والنهضة وهاجر على مستوى مدارس البنات

تأهل مدارس الإنجليزية الحديثة واقرأ وأكاديميتي المها والكون على مستوى البنين

محاكمة صورية تبيّن دور النيابة والمحاماة والقضاء

سند ترسخ دور القانون في تحقيق الأمن والقضاء على الجريمة في المجتمع

7 معايير رئيسية لتحكيم أداء المشاركين من الطلبة والطالبات

  • 4 آلاف ريال لكل فائز بالمركز الأول و3 آلاف للمركز الثاني
  • زیادة مهارات الطلبة في الإلقاء وتوظیف الحجج المبنیة على المعلومات

 

كتب – محروس رسلان:

أسفرت المنافسات التي أجريت يومي الاثنين والأربعاء الماضيين بلجنة رياضة المرأة عن تأهل ثماني مدارس للبنين والبنات إلى الدور نصف النهائي لمبادرة «سند قانوني» إحدى فعاليات القطاع التعليمي للجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني.

واعتمدت اللجنة المنظمة تأهل 4 مدارس للبنات و4 مدارس للبنين إلى التصفيات قبل النهائية للفعالية والتي من المقرر أن تجري خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري، وهي مدرسة أسماء بنت أبي بكر الابتدائية للبنات، ومدرسة الكرعانة الابتدائية للبنات، ومدرسة النهضة الابتدائية للبنات ، ومدرسة هاجر الابتدائية للبنات.

وتأهل على مستوى مدارس البنين كل من المدرسة الإنجليزية الحديثة بالخور، وأكاديمية الكون العالمية، وأكاديمية المها للبنين، ومدرسة اقرأ الإنجليزية الخاصة للبنين.

وتهدف مبادرة «سند قانوني»، إحدى فعاليات القطاع التعليمي للجنة المنظمة لليوم الوطني، لتوعية المجتمع بدور القانون، فالفعالية عبارة عن محاكمة صورية تبيّن دور النيابة والمحاماة والقضاء، حيث يتم خلالها معرفة كافة أطراف القضية والمعلومات الأساسية وسبل التعامل القانونية وأبرز المعلومات القانونية وإجراءات التقاضي، وترسخ الفعالية دور القانون المهم في الحياة لتحقيق الأمن والأمان والعدل والقضاء على الجريمة في المجتمع.

وتعتمد لجنة التحكيم 7 معايير رئيسية لتحكيم أداء المشاركين من الطلبة والطالبات في الفعالية، هي: لغة الجسد، ونبرة الصوت، والإلقاء، واتصال النظر، والفصاحة، وحفظ النص، والجرأة والثقة بالنفس.

ويشترك 3 أعضاء أساسيين بلجنة التحكيم في تقييم الفرق المدرسية المشاركة، ويتم توزيع المعايير على الأعضاء، حيث يقوم كل عضو بتقييم المجموعة والأداء والفرد.

وأعلنت اللجنة رصد مكافآت مالية مجزية للمشاركين الفائزين بالمركز الأول والثاني لكل من المرحلة الابتدائية والنموذجية بمقدار 4 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الأول، و3 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الثاني، كما سيتم رصد مكافآت مالية لمشرفي المدارس المتأهلة.

وتسعى فعالية «سند قانوني» لنشر الوعي القانوني في المجتمع بكافة فئاته وأنواعه المختلفة، وذلك عن طریق المحاضرات التثقیفیة المباشرة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل الذي یساعد على تحقيق الهدف ذاته، علاوة على تأكيد أهمية المشاركة في المحافل الوطنیة لربط الوعي القانوني، بالانتماء الوطني ومدى الالتزام به.

كما تسعى الفعالية إلى توعیة المجتمع بدور وأهمية المحكمة والتقاضي أمامها، وترسیخ مبادئ العدل واحترام القانون، وزیادة مھارات الطلبة في الإلقاء وتوظیف الحجج المبنیة على معلومات في النقاشات وكسر حاجز الخوف وتشجيعهم على فن المخاطبة ومواجهة الناس، بالإضافة إلى زیادة نسبة الوعي القانوني لدى النشء من خلال القضایا المطروحة في المحاكمات الصوریة، والاستدلال بنصوصها وموادها، كما تساعد الفعالية على استكشاف المواهب والمهارات الطلابیة والعمل على صقلها من خلال التعاون مع المدارس وأولیاء الأمور.

وتقوم فكرة فعالية «سند قانوني» على محاكاة المحكمة الصورية، حيث يتبارى الطلبة أمام هيئة قضائية، تمثل هيئة المحكمة من قضاة ومستشارين، وتتكون من ثلاثة قضاة قطريين، كما يتكون كل فريق من 5 طلاب، على أن يكون 3 منهم ممثلين لهيئة الدفاع وهيئة المحكمة.

وتقوم الفعالية على أربع مراحل لاختيار أفضل المدارس المشاركة، حيث يتم عرض قضية للبنين وأخرى للبنات وتدريبهم على قواعد وأصول المرافعة من خلال محاكاة المحكمة الصورية، حيث يتم عقد مواجهات في مراحل الفعالية المختلفة مع تبادل الأدوار بصفتهم مدعياً ومدعى عليه ما يتيح لهم فرص اكتساب مهارات المحاماة والنيابة العامة.

هذا وتعقد التصفيات بعد كل مرحلة تدريب إلى أن يتم تأهيل 4 مدارس للبنين و4 مدارس للبنات للتصفيات ما قبل النهائية في نوفمبر، على أن تجري التصفيات النهائية خلال شهر ديسمبر 2019، حيث يتبارى الفريقان على مسرح درب الساعي، ويكون الفريق الفائز هو صاحب أفضل مرافعة قانونية وأكثر فريق التزاماً بالمعايير الموضوعة من قبل الفريق المنظم للفعالية فريق مبادرة «سند قانوني».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X