fbpx
الراية الإقتصادية
عبدالله المناعي في حوار خاص لـالراية الاقتصادية:

13 محطة للأرصاد الجوية استعداداً لمونديال 2022

عقوبات لمروّجي شائعات الطقس في قانون الأرصاد الجوية

نمتلك أجهزة جديدة سيتم تركيبها في مركز مكينس

38 محطة عادية واوتوماتيكية للارصاد الجوية في قطر

نستضيف الملتقى الخليجي الحادي عشر للزلازل فبراير المقبل

  • 85% معدلات التقطير في إدارة الأرصاد الجوية
  • أداء مميز لمركزي الزلازل والخليج البحري
  • تركيب 11 جهازاً لقياس كميات الأمطار في ديسمبر المقبل
  • 95 % دقة التنبؤات الجوية.. ونمتلك كوادر مؤهلة
  • شراكة استراتيجية بين الأرصاد الجوية وكلية علوم الطيران
  • مركز مكينس يغطي حالات الطقس في جميع الدول المجاورة
  • تعاون مثمر بين مركز الخليج البحري والمرصد الوطني في سلطنة عُمان

حوار ـ عاطف الجبالي:

كشف السيد عبدالله المناعي، مدير إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني، عن خطة لتركيب 13 محطة أوتوماتيكية جديدة استعداداً لمونديال 2022، مشيراً إلى أنه سيتم تركيب ثماني محطات منها بالقرب من ملاعب المونديال، مؤكداً أن الإدارة لديها خطة متكاملة لتوفير خدماتها لجميع الجهات المعنية خلال بطولة كأس العالم.

وقال في حوار خاص لـالراية الاقتصادية: إنّ عدد المشتركين في تطبيق « Q Weather « الذي دشّنه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، خلال افتتاح معاليه مركز مكينس، وصل إلى 22 ألف مشترك خلال شهرين فقط، مشيراً إلى أن التطبيق يغطي حالة الطقس في 3000 مدينة حول العالم، مؤكداً أن إدارة الأرصاد الجوية ستواصل تطوير تطبيق «أرصاد قطر».


وأشار المناعي إلى أن قانون الأرصاد الجوية وصل للمراحل النهائية، وسيرى النور قريباً، وذلك بعد خضوعه لجميع الخطوات التشريعية قبل أن يتم إقراره رسمياً، متوقعاً أن يشمل القانون عقوبات لمروّجي الشائعات حول حالة الطقس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشدداً على ضرورة أن يتحرى جميع المواطنين والمقيمين الدقة حول معلومات الطقس واللجوء إلى الجهات المختصة وعدم الاكتراث بأي معلومات مجهولة المصدر.

وأوضح أن إدارة الأرصاد الجوية تمتلك أجهزة جديدة من المقرر تركيبها في محطة مكينس خلال الفترة المقبلة، مبيناً أنه سيتم الاستفادة من مركز مكينس في عمليات التدريب واستضافة طلاب المدارس والتوعية بوظائف الرادار ومحطات الأرصاد الجوية، مبيناً إن رادار الطقس في مركز مكينس يغطي دائرة قطرها 1200 كيلو متر ما يمكنه من رصد حالات الطقس في جميع الدول المجاورة.

وقال المناعي: تم شراء 50 جهازاً لقياس كميات الأمطار وسيتم تركيب 11 جهازاً خلال الشهر القادم 5 منها في المدارس و6 في ملاعب الفرجان. وفيما يتعلق بـ 39 جهازاً المتبقية فستكون في المحميات ومناطق أخرى في الدولة، وتقوم إدارة الأرصاد الجوية بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة الثقافة والرياضة، بالإضافة إلى هيئة الأشغال العامة، وذلك لتحديد المواقع المناسبة لتركيب الأجهزة.

وأضاف: معدلات التقطير في إدارة الأرصاد الجوية بلغت أكثر من 85%.. وإلى تفاصيل الحوار:

في البداية.. كم عدد محطات الأرصاد الجوية العادية والأوتوماتيكية الموجودة حالياً؟ وكم عدد المحطات المقرر تدشينها خلال الفترة المقبلة؟

وصل عدد محطات الأرصاد الجوية العادية والأوتوماتيكية في قطر إلى 38 محطة، منها محطتان للأرصاد البحرية و14 محطة أخرى منتشرة على الطرق الرئيسية في الدولة.

وتماشياً مع التطوير ومتطلبات المرحلة القادمة لتطوير الرصد الجوي في دولة قطر، سيتم تركيب 13 محطة أوتوماتيكية جديدة استعداداً لمونديال 2022، وسيتم تركيب 8 محطات منها بالقرب من ملاعب المونديال، وخمس محطات سيتم تحديد أماكن تركيبها في الوقت المناسب.

مركز مكينس

كيف ترى دور مركز مكينس في الارتقاء بخدمات الأرصاد الجوية؟

افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مركز مكينس للأرصاد الجوية، وقد تم تركيب رادار الطقس الجديد في المركز بدعم من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

مركز مكينس كان عبارة عن قطعة أرض مملوكة لإدارة الأرصاد الجوية، وكان يوجد في المركز محطة أوتوماتيكية فقط وكانت الخطة تتضمن تركيب رادار للطقس والذي يغطي حالة الطقس لدائرة قطرها 1200 كيلومتر، ما يمكن من رصد حالات الطقس في جميع الدول المجاورة.

إدارة الأرصاد الجوية تمتلك أجهزة جديدة من المقرر تركيبها في محطة مكينس خلال الفترة المقبلة. كما سيتم الاستفادة من مركز مكينس في عمليات التدريب واستضافة طلاب المدارس والتوعية بوظائف الرادار ومحطات الأرصاد الجوية.


هل ستقتصر مشاريع الأرصاد الجوية استعداداً لمونديال 2022 على الـ 13 محطة الجديدة فقط؟

إدارة الأرصاد الجوية لديها خطة متكاملة لتوفير تقارير تفصيلية حول حالة الطقس لجميع الجهات المعنية خلال مونديال 2022، ويمثل تركيب 13 محطة للأرصاد الجوية جزءاً من خطتنا استعداداً لبطولة كأس العالم والتي ستُقام في دولة قطر ولأول مرة في الشرق الأوسط.

قانون الأرصاد الجوية

متى سيتم إصدار قانون الأرصاد الجوية؟

القانون وصل للمراحل النهائية، ولكن هناك العديد من الخطوات التشريعية التي يجب اتباعها قبل أن يتم إقراره رسمياً، وسيمثل القانون وسيلة تنظيمية فعّالة لجميع عمليات الأرصاد الجوية.

ونأمل أن يشتمل القانون على عقوبات لمروّجي الشائعات حول حالة الطقس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وللأسف هذا الأمر أصبح منتشراً في جميع دول العالم، وعلى جميع المواطنين والمقيمين تحري الدقة حول معلومات الأرصاد الجوية واللجوء إلى الجهات المعنية وعدم الاكتراث بأي معلومات مجهولة المصدر.

ويجب أن يعي مروّج الشائعات حول حالة الطقس أن المعلومات التي يبثها تؤثر على حياة الإنسان ولابد أن يتحلى الجميع بالمسؤولية تجاه هذا الأمر الذي يُسبب إزعاجاً للجميع.

ما هو تقييمكم لأداء مركز الزلازل ومركز الخليج البحري؟

مركز الزلازل يعمل بصورة مميزة ويقدم تقارير مفصلة، ونود الإشارة هنا إلى أن دولة قطر سوف تستضيف الملتقى الخليجي الحادي عشر للزلازل وذلك خلال شهر فبراير المقبل، سيشهد الملتقى نقاشاً مثمراً بين إحصائيين بارزين في الزلازل بالمنطقة ودول العالم المختلفة.

أما فيما يتعلق بأداء مركز الخليج البحري، نؤكد أن المركز يقدم خدماته وفقاً لأعلى المعايير العالمية خاصة أنه مركز معتمد من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ويصدر نشراته الدورية.

ويقوم مركز الخليج البحري بتتبع الحالات الاستثنائية التي تحدث مثل الأعاصير في بحر عُمان ويقدم التقارير عنها، وذلك استناداً إلى المرصد الوطني في سلطنة عُمان الشقيقة.

كميات الأمطار

ما هي توقعات إدارة الأرصاد الجوية لكميات الأمطار خلال فصل الشتاء ؟

شهدت دولة قطر هبوط كميات من الأمطار والتي تُسمى «أمطار الوسمي»، وذلك على مناطق مختلفة وكانت كميات جيدة، ونتوقع أن تكون الأسابيع المقبلة فترة تساقط أمطار على جميع أنحاء البلاد، وقد تشهد الدولة تساقط أمطار غزيرة إن توفرت الشروط المناسبة طقسياً لذلك.

ونطالب جميع المواطنين والمقيمين بضرورة تحري معلومات الطقس من التقارير الرسمية الصادرة عن إدارة الأرصاد الجوية عبر حسابتها على جميع شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تطبيق Q Weather، أو عبر المصادر الإعلامية التقليدية المقروءة والمرئية والمسموعة.

تم تزويد الأرصاد الجوية بـ 50 جهازاً جديداً لقياس كمية الأمطار.. كيف ترى أهمية ودور هذه الأجهزة؟

بتوجيه من سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، تم شراء 50 جهازاً لقياس كميات الأمطار وسيتم تركيب 11 جهازاً خلال الشهر القادم، 5 منها سيتم تركيبها في المدارس و6 في ملاعب الفرجان.

وفيما يتعلق بالـ 39 جهازاً المتبقية فسيتم تركيبها في المحميات ومناطق أخرى في الدولة، وتقوم إدارة الأرصاد الجوية بالتنسيقمع وزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة الثقافة والرياضة، بالإضافة إلى هيئة الأشغال العامة وذلك لتحديد المواقع المناسبة لتركيب الأجهزة الجديدة لقياس كميات الأمطار والتي يمكن تفكيكها وتركيبها في أماكن أخرى بكل سهولة.

تقطير الوظائف

كم تبلغ معدلات التقطير في إدارة الأرصاد الجوية؟ وما هي خططكم لاستقطاب الكوادر الوطنية؟

تتماشى خطط إدارة الأرصاد الجوية مع سياسة الهيئة العامة للطيران المدني في استقطاب الكوادر القطرية، ومعدلات التقطير في تزايد مستمر وقد بلغت أكثر من 85%.

كم تبلغ معدلات دقة التنبؤات الجوية والبحرية في قطر؟

دقة التنبؤات الجوية لا تقل عن 95%، حيث إن إدارة الأرصاد الجوية لديها كوادر وإمكانات على أعلى المستويات، وهذا يمكننا من الوصول إلى هذه النسبة المرتفعة من دقة التنبؤات، معظم كوادرنا مؤهلون ومدركون لأهمية تقديم معلومات قريبة للدقة وهذه مسؤولية نأخذها على محمل الجد.

ما هي أوجه التعاون بين إدارة الأرصاد الجوية وكلية قطر لعلوم الطيران؟

تواصل كلية قطر لعلوم الطيران ريادتها بدعم ورؤية سعادة الشيخ جبر بن حمد بن محمد آل ثاني، مدير عام الكلية، وهناك شراكة إستراتيجية تجمع إدارة الأرصاد الجوية وكلية قطر لعلوم الطيران، والتي تُعتبر مركزاً إقليمياً للتدريب معترفاً به من قبل منظمة الأرصاد الجوية العالمية.

معظم خريجي قسم الأرصاد الجوية في الكلية يعملون لدينا ويشكلون النواة في عمل الإدارة. كما أن الكلية مازالت مركزاً إقليمياً للأرصاد الجوية، وقد خضع المركز لعملية تفتيش في أبريل الماضي وقد اجتازها المركز بنجاح.

ما هي أبرز الوسائل المستخدمة لإيصال تقارير وتحذيرات الأرصاد الجوية؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من الوسائل لإيصال تقارير الأرصاد الجوية والتي تشمل، وسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيق Q Weather، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، وهناك جهود لإبرام اتفاقيات تعاون لتبادل المعلومات وتعزيز إيصال تقارير الأرصاد الجوية.


رادار الطقس.. إنجاز جديد للأرصاد الجوية

قال عبدالله المناعي: يأتي تدشين رادار الطقس في مركز مكينس للأرصاد الجوية في إطار مواكبة هيئة الطيران المدني للمستجدات التكنولوجية العالمية، ويمثل إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجلات الهيئة، ليكون هذا الرادار الأول من نوعه في قطر من حيث مواصفاته المتطورة التي توفر أرقى وأحدث خدمات الرصد في الدولة.

وأضاف: جاء اختيار إطلاق الرادار في مركز مكينس انطلاقاً من أهمية المنطقة فيما يتعلق بالرصد، حيث تعتبر المنطقة المثلى لتغطية كافة مناطق دولة قطر، مما يزيد من إمكانية الاستفادة القصوى من منتجات الرادار. وأشار المناعي إلى أن أهم العناصر الرئيسية التي سيكشفها الرادار هي الأمطار والرياح، وسيركز على العواصف الرملية، وعواصف الرياح، ويساعد على تتبع نشاط الخلايا الرعدية، مع القدرة على حساب تقريبي لكمية مياه الأمطار المتراكمة في منطقة معينة، إضافة إلى تعزيز قدرات المتنبئين الجويين بإصدار التحذيرات في الأجواء المتقلبة.

وأوضح أن رادار الطقس يغطي كافة الجهات الحكومية والخاصة في الدولة، هذا بالإضافة إلى الدور الكبير في تقديم خدماته لمنشآت الحدث الأبرز مونديال 2022 الذي تستعد دولة قطر لاستضافته.

وقال المناعي: تمتلك الأرصاد الجوية تاريخاً طويلاً وحافلاً بالإنجازات، ومستقبلاً يعد بتحقيق المزيد من التقدم، حيث يشهد مستوى العمل بشكل مستمر تحديثاً يتناسب مع المستجدات التكنولوجية العالمية ويواكب آخر التقنيات المتطورة في هذا المجال.


22 ألف مشترك في تطبيق Q Weather

قال السيد عبدالله المناعي، مدير إدارة الأرصاد الجوية، إنّ عدد المشتركين في تطبيق «أرصاد قطر» الذي دشّنه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصل إلى 22 ألف مشترك في حوالي شهرين فقط، مشيراً إلى أن التطبيق يستحوذ على اهتمام الجميع، متوقعاً أن يشهد التطبيق زيادة كبيرة في عدد المشتركين.

وأضاف أن تطبيق Q Weather تم إطلاقه في سبتمبر الماضي، مشيراً إلى أن التعليقات الإيجابية كثيرة جداً، مؤكداً أن الآراء السلبية القليلة حول التطبيق تُأخذ بعين الاعتبار.

وأشار المناعي إلى أن تطبيق Q Weather سهل الاستخدام، ويقدم تقريراً عن الحالة الجوية وحالة الطقس في مختلف مناطق الدولة، كما يوفر التنبؤات المتوقعة على مدار 15 يوماً، وتنبؤات مفصلة على مدى خمسة أيام.

وأوضح أن التطبيق يتضمن خرائط الرياح وحالة المد والجزر والربط بين الطوالع وحالة الطقس، وأخبار الأرصاد الجوية، والتنبؤات البحرية، بالإضافة إلى حالة الطقس في أكثر من 3000 مدينة حول العالم، ويمكن لمستخدمي التطبيق إضافة مدن جديدة.

ونوّه إلى أن إطلاق الهيئة العامة للطيران المدني لتطبيق الأرصاد الجوية الجديد ‏(Q Weather) يأتي تأكيداً على نهجها المستمر في التطوير، ومواكبتها الدائمة للتكنولوجيا الحديثة المُعتمدة في تطبيقات الهواتف الذكية، بما يتيح لها تقديم كافة خدماتها بأفضل وأسرع الطرق.

وأكّد المناعي أن (Q Weather) يُشكل منصة رقمية جديدة لكافة معلومات وأحوال الطقس في قطر والعالم، مقدمة بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية وبوحدات قياس متنوعة لكل من درجات الحرارة وسرعة الرياح.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية إن الخدمات المقدمة ضمن تطبيق الأرصاد الجوية (Q Weather) تشمل:

ـ التقرير اليومي عن حالة الطقس في الدوحة وكافة المدن والمناطق في دولة قطر.

ـ رصد حالة الطقس المتوقعة للأيام القادمة.

ـ الإطلاع على حالة الطقس في أهم مدن العالم.

ـ خدمة (أخبار الطقس) وتتضمن أهم الأخبار الواردة حول أحوال الطقس بشكل تفصيلي.

ـ توفير خدمة (تقارير شهرية) والتي تتضمن أهم المعلومات المناخية الخاصة بكل شهر من شهور السنة.

ـ (محطات الطقس) وهي خدمة توضح أهم أماكن تمركز محطات الرصد البرية والبحرية على خريطة دولة قطر وآخر ما يُرصد فيها.

وأشار المناعي إلى أن التطبيق يشمل كافة الإشعارات في حالات التحذيرات المتعلقة بالطقس، إلى جانب خدمة خريطة الرياح.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X