fbpx
المنبر الحر

دوحتنا الخضراء في فصل الشتاء

بقلم : مفيد عوض حسن علي ..

بحلول فصل الشتاء تزدان كل أو معظم الشوارع في الدوحة بالزهور والورود والأشجار الخضراء فتشبه بهذا الجمال سلة زهور وورود كهدية لأهل قطر وتفوح رائحة الزهور بجميع أرجاء المعمورة ويزداد الجمال جمالاً.

النباتات نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى والتي خلقها لنا وتم ذكرها كمثال دائماً على الإحياء في الأرض، وذلك لأن النباتات لها أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان والحيوان والأرض أيضاً لذلك لا نستطيع أن نعيش بدون نباتات فهي المصدر الرئيسي والأساسي للغذاء في حياتنا اليومية وفي حياة كل الكائنات الحية من حيوانات وحشرات وطيور.

تتميز النباتات بالحفاظ على الغلاف الجوي وعلى المناخ ودرجات الحرارة وتعتبر مصنعاً أساسياً وهو الوحيد لإنتاج الأكسجين النقي في الجو، حيث تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي وتعمل على إخراج الأكسجين النقي وهذا ما يجعل الهواء أكثر نقاء في المناطق الزراعية.

من المميزات التي تتميز بها النباتات في حياتنا، أنها توفر مصادر الحياة لدينا فهناك نباتات طبية يتم استخراج العقاقير الطبية منها لعلاج بعض الأمراض، وهناك الأشجار التي تستخدم للبناء وللأثاث وإشعال النار وغيرها من المنتجات الخشبية، وهناك النباتات التي يتم استخراج الأصباغ منها وهناك نباتات والتي تستخدم كمبيدات حشرية، وهناك نباتات يتم استخدامها في صناعة الألياف واستخراج المطاط والزيوت منها.

الأشجار الخضراء ترمز إلى البهجة وتزيد من جمال الصحراء الصفراء وإن كان الصيف حاراً إلا أنه بمجرد حلول فصل الشتاء ننسى الحر الشديد والرطوبة ونعيش بهجة الخضرة وجمال الزهر والورد ورائحة الفل والياسمين ويا له من جمال.

للأشجار أهمية عظمى في حياتنا فهي مصدر الظل للإنسان والحيوان في الصيف وهي بمثابة الرئة للجو الذي تزرع حوله الأشجار، فالأشجار تمثل بيئة ضرورية لحياة بعض أنواع الطيور والحيوانات والحشرات والإنسان أيضاً، كما أنها تعتبر غذاء لأنواع كثيرة منها، وتستعمل النباتات الطبيعية كمصدات للرياح القوية، حيث يتم زراعتها بكميات كثيرة في المناطق التي توجد فيها البساتين وذلك لوقاية الزرع من أضرار الرياح القوية، كما تمثل بيئة ضرورية لحياة بعض أنواع الطيور والحيوانات والحشرات، كما أنها تُعتبر غذاء لأنواع كثيرة من الحيوانات والطيور، فالأشجار والزهور ومعظم النباتات تمنح الكون بعداً جمالياً، الأمر الذي يعني توفر العديد من الأماكن السياحية، حيث تجذب بجمالها وخضرتها السياح والاستمتاع بسحر هذا الجمال الخلاب الرائع.

لنجعل دوحتنا خضراء ويزداد جمال خضرتها فلنحافظ على سر جمالها وحسن منظرها وسحرها الخلاب بغرس الأشجار ونثر الزهور والورد على أرجائها وحماك الله يا دوحة الجمال ولؤلؤة الخليج.

 

[email protected]                 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X