الراية الإقتصادية
أطلقت فعالية «قطر - الهند 2019» لتعزيز ثقافة الاستدامة.. كهرماء:

تقليص الانبعاثات الضارة ..والحفاظ على البيئة

السفير الهندي: ملتزمون بمصادر الطاقة النظيفة في الهند

حريصون على المشاركة في تنمية الاستدامة في قطر

عبد العزيز الحمادي: زيادة الكفاءة والحفاظ على الموارد

فاطمة المسند: تعزيز التوعية ب «قطر خضراء»

الدوحة – الراية:

أكدت المؤسسة العامة القطريّة للكهرباء والماء (كهرماء) الحرص على ترشيد الاستهلاك وتعزيز ثقافة الاستدامة وتقليص الانبعاثات الضارّة والحفاظ على البيئة وقطر خضراء. جاء ذلك خلال إطلاق المؤسسة متمثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) أمس فعالية تستمر لمدة 3 أيام في حديقة كهرماء للتوعية بعنوان «قطر – الهند 2019» وهو برنامج لتبادل الثقافات الجارية بين قطر والهند.

وشارك في افتتاح الفعالية سعادة السيد بي. كوماران سفير الهند لدى قطر والمهندس عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة ترشيد وكفاءة الطاقة في كهرماء. وتركز الفعاليّة بشكل حصري على الثقافة المستدامة من أجل التنمية المستدامة. وشهد الحفل حضور عدد كبير من طلاب المدارس الهندية وأعضاء الجالية الهندية بالإضافة إلى كبار الموظفين في كهرماء والسفارة الهندية حيث تبادلوا العلاقات والقيم التاريخيّة الثقافية بين الدولتين باعتبارهما مهمتين في العالم.

وقدّم أطفال المدارس خلال الحدث أنشطة ثقافية متعدّدة في الحديقة بالإضافة إلى مشاركتهم في العديد من الأنشطة لتعلم القيم البيئية للحفاظ على البيئة وكفاءة الطاقة. وعملت بعض الألعاب على إيضاح مفهوم استخدام المصابيح الموفّرة للطاقة لتوفير الطاقة للمستقبل.

وتم تنظيم الفعالية لإيصال رسائل الترشيد وكفاءة الطاقة في قطر إلى المجتمعات المغتربة في الهند لحماية البيئة الثمينة من أجل حياة أفضل وإعلامهم على مدى تقدّم كهرماء في جهودها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وتواجد «صديفي» تميمة بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين (خليجي 24) في الحدث. وتوفرت العديد من الأكشاك لمختلف المطاعم الهندية الشهيرة للسماح للزوار بالاستمتاع وتجربة أصناف المأكولات الهندية. ومن الأرجح أن يشهد الحفل والذي يستمر على مدار 3 أيام عدداً كبيراً من الزوار.

ثقافة الاستدامة

وفي هذه المناسبة، قال سعادة السيد بي كوماران: «تتخذ حكومة دولة قطر وكهرماء هذه المبادرة لتعزيز ثقافة الاستدامة بين المجتمعات المختلفة في قطر، ومن المهم انخراط المجتمع الهندي في هذا البرنامج، لكونه من أكبر المجتمعات المغتربة التي تعيش في قطر، للمساهمة بشكل إيجابي وبأسلوب موضوعي على قدر الإمكان». وأضاف بأنه سعيد لأن البرنامج يركز على جيل الشباب المقيمين في قطر. كما ألقى الضوء على مصادر الطاقة النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة في الهند.

برنامج ترشيد

من جانبه قال المهندس عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» في كهرماء بهذه المناسبة: «إن تنظيم مثل هذا الحدث حول الاستدامة والذي يعد بمثابة الفكرة الأساسية لدولة قطر من أجل رؤية قطر الوطنية 2030 للعمل على الحدّ من الانبعاثات الضارة لغاز ثاني أكسيد الكربون وزيادة الكفاءة والحفاظ على الموارد؛ ما يعكس التزامنا تجاه هذه القضية.

كما قالت السيدة فاطمة المسند، رئيسة قسم التوعية المجتمعية والتنمية في إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بكهرماء، إن الهدف من إقامة فعالية باسم الثقافة المستدامة هو توعية المجتمع بمفهوم الاستدامة ومعرفة ردود أفعالهم للحفاظ على قطر خضراء.

وقال المهندس عبد الله محسن الواحدي، مدير إدارة الخدمات العامة في كهرماء، تبذل كهرماء كل الجهود لحماية البيئة والموارد الطبيعية لدولة قطر لحياة أفضل والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

التبادل الثقافي

يهدف برنامج التبادل الثقافي «قطر – الهند 2019» إلى إيصال قطر إلى الجمهور الدولي من خلال تنظيم مجموعة من المعارض والمهرجانات والمسابقات والفعاليات. وتعمل هذه البرامج على تعزيز التفاهم المتبادل والإدراك والتقدير بين الدول. وقامت كهرماء من خلال هذا الحدث بدعوة الجالية الهندية للتعرّف على الاستدامة الثقافيّة وتطبيق منهجيات وتقنيات الترشيد وكفاءة الطاقة للحفاظ على قطر خضراء وحماية البيئة من خلال غرس عادات الترشيد. تم إعداد وتنسيق البرنامج «قطر – الهند 2019» بعناية فائقة لتعزيز التفاهم والتقدير المتبادل بين كل من الدولتين الهند وقطر. وسيدعو هذا البرنامج الجمهور في قطر والهند للتعرّف على أوجه التشابه والتباين الثقافي بين كل من الدولتين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X