fbpx
المحليات
شاكيرا سفيرة النوايا الحسنة ل (اليونسيف):

مطلوب استثمار أكبر قدر من الموارد لصالح الأطفال

الدوحة – قنا:

عبّرت السيدة شاكيرا مبارك سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عن امتنانها للتعاون مع برنامج «علّم طفلاً» لتعليم ما يقرب من 55 ألف طفل في بلادها /‏كولومبيا/‏، مُشيدة بدور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعليم فوق الجميع في توفير التعليم الجيد للأطفال في المناطق الهشّة وأماكن النزاعات بمختلف دول العالم.

واستعرضت سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) في كلمتها الرئيسية بالجلسة قضية تسرب الأطفال من التعليم في كولومبيا، مُرجعة أسباب ذلك إلىواقعهم المُؤسف وصعوبة الحياة وظروف المعيشة والزواج المبكر والثقافة السائدة والوقوع في يد الجماعات الإجرامية.

وأكدت أن الحل يكمن في استثمار أكبر قدر من الموارد في العمل من أجل الأطفال، ضاربة المثل بتجربتها في هذا المضمار حيث استطاعت تغيير الواقع في المناطق التي عملت بها من خلال التركيز على الأطفال وتوفير تعليم جيد لهم مع ضمان العوامل البسيطة التي تشجّعهم على الذهاب إلى المدرسة مثل وسائل المواصلات والوجبات الساخنة وتدريب المعلمين والإداريين على التعامل الجيد معهم.

ولفتت السيدة شاكيرا مبارك إلى أهمية الشراكة مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في توفير مدارس متطوّرة ونموذجية بالمناطق النائية، مؤكدة أنها لاحظت عقب إقامة عدد من المدارس التحوّل السريع والمُباشر في هذه المجتمعات، فقد طالتها تحسينات الطرق والكهرباء والمياه، كما ظهر من طلاب هذه المدارس خريجون أصبحوا نجوماً للمجتمع.

وأضافت أن رؤية قصص النجاح هذه أعظم من أي تكريم حصلت عليه، مشيرة إلى أن عوائد الاستثمار في التعليم كبيرة جداً كما يتميّز بأن التغيير فيه من القاعدة إلى القمة.

وشدّدت سفيرة النوايا الحسنة على وجوب اضطلاع الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص بدورهم لحل هذه المشكلة لأن عائقاً واحداً أمام الطلاب الفقراء «كعدم توافر حمّام نظيف، وجبة غذائية، وسيلة مواصلات، مُعاملة سيّئة من المُعلّم أو إدارة المدرسة» كفيل بأن يجعله يتسرّب من التعليم، لافتة إلى ضرورة عقد الشراكات ودراسة المجتمعات الهشة والبحث عن الأطفال والتحدّث مع عائلاتهم لإدخال الجميع في النظام التعليمي.                 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X