fbpx
المحليات
مها المري مدير مركز التطوير المهني ل الراية:

فرص عمل جزئية لطلبة جامعة قطر

5277 طالباً وطالبة مستفيدون من جلسات الإرشاد المهني الفردية والجماعية

19 ورشة عمل حول أساسيات البحث عن العمل ومهارات الأداء الوظيفي

دراسة سنوية لتحديد احتياجات سوق العمل من تخصصات وظيفية

2268 مستفيداً من الزيارات والورش التدريبية بمختلف الكليات

حوار – هناء صالح الترك:

كشفت مها المري، مدير مركز التطوير المهني بجامعة قطر، عن استفادة 5277 طالباً وطالبة من جلسات الإرشاد المهني الفرديّة والجماعيّة، واستفادة 2268 طالباً وطالبة من الزيارات والورش التدريبيّة بمختلف الكليات، هذا بالإضافة إلى استفادة 1502 طالب وطالبة من برنامج التوظيف الطلابي منذ يناير الماضي، وقالت إن المركز يوفر فرص عمل جزئية للطلبة بأقسام الجامعة وفق شروط محدّدة، موضحة أن الغرض من برنامج التوظيف الطلابي الجزئي، خلال فترة الدراسة في الجامعة، تعزيز الخبرات التعليميّة مع توفير الخدمات اللازمة لمجتمع جامعة قطر، كما أن توظيف الطلاب يقدّم المساعدة المؤقتة للإدارات والكليات خلال الفترات التي تحتاج فيها إلى دعم إضافي للمكاتب، حيث بلغ عدد الطلاب العاملين ببرنامج التوظيف الطلابي منذ يناير 2019 (1502) طالب وطالبة.

كما أنه ينظم 19 ورشة عمل حول أساسيات البحث عن العمل ومهارات الأداء الوظيفي ويوفّر برامج تدريبيّة تستهدف المُلتحقين بالتوظيف الطلابي، وأخرى إلزامية خاصة بخدمة العملاء وأخلاقيات المهنة قبل التوظيف، منوّهة بوجود دراسة سنويّة لتحديد احتياجات سوق العمل من تخصصات وظيفيّة.

وقالت مها المري في حوار مع الراية إن المركز هو جزء من قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر وهو الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب الذي يساعد في تهيئة الطلبة للانخراط في سوق العمل ومساعدتهم للحصول على أفضل الفرص والعروض الوظيفيّة المتاحة، معلنة أن المركز بصدد تنظيم معرض جامعة قطر المهني في شهر فبراير القادم.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• كيف يعمل المركز على تطوير مهارات الطلبة والخريجين؟

مركز التطوير المهني ينظم خلال العام الحالي العديد من البرامج والفعاليات التي تستهدف إعداد طلبة وخريجي جامعة قطر لسوق العمل، من خلال تطوير مهاراتهم المهنية والاستفادة من البرامج التدريبيّة التي يقدمها نخبة من المدربين والأساتذة، وحثهم على الاستعداد المبكر لسوق العمل من خلال المشاركة الفاعلة في الزيارات الميدانيّة لجهات العمل، فرص التوظيف الطلابي، وفرص التدريب الميداني. وشهد العام الجاري إقبالاً ملحوظاً من الطلبة بمختلف تخصصاتهم على مختلف الخدمات المقدمة.

الإرشاد المهني:

• ما خدمات قسم الإرشاد المهني خلال العام الجاري؟

خدمة الإرشاد المهني تهدف إلى مساعدة طلاب جامعة قطر لفهم واكتشاف ذاتهم بطريقة أفضل من خلال جلسات فرديّة وجماعية تساعدهم على تحديد مهاراتهم وقدراتهم، والتعرّف على الفرص المتاحة بسوق العمل وذلك لاتخاذ قرارات مهنيّة مستنيرة بالإضافة إلى توفير خدمات تهيئ الطلاب للاستعداد الوظيفي مثل جلسات كتابة السيرة الذاتية وجلسات الاستعداد للمقابلة الوظيفية. وقد استفاد من جلسات الإرشاد المهني الفردية (545) طالباً وطالبة، ومن جلسات الإرشاد المهني الجماعية (4732) طالباً وطالبة.

التأهيل المهني

• كيف يساهم برنامج التأهيل المهني بإثراء القوة العاملة؟

يساهم البرنامج في إعداد الطلاب لمستقبلهم المهني عن طريق إثراء القوة العاملة في السوق، ويتكوّن من سلسلة من ورش العمل التي تركز على أساسيات البحث عن العمل ومهارات الأداء الوظيفي. ويدعم هذا البرنامج التنمية البشرية لرؤية قطر الوطنية 2030، وبلغ عدد الورش المقدمة (19 ورشة) وعدد المستفيدين منها (382).

وبرنامج تهيأ يسعى لإعداد طلاب السنة الأولى والثانية لإكسابهم المهارات اللازمة وإعدادهم مهنياً من خلال برنامج مكثف يحتوي على مجموعة من الورش التدريبيّة والتي تبلغ 6 ورش وعدد المستفيدين منها 31 طالبا وطالبة، أما البرامج المهنيّة المخصصة للكليات فهي تهدف إلى إعداد فعاليات مخصصة لكل كلية تتضمن ورشاً مهنية، زيارات مهنيّة، معايشة بيئة العمل، ملتقيات وندوات مهنيّة.

• ما آلية تحديد احتياجات سوق العمل ؟

يتم تحديد احتياجات سوق العمل من خلال دراسة سنوية يقوم بها المركز بالتعاون مع مكتب التخطيط الاستراتيجي والتطوير وهي دراسة يتم فيها قياس احتياجات سوق العمل من التخصصات والمهارات الوظيفية وبناءً على هذه الدراسة يتم تنظيم البرامج والورش التدريبية التي نحاول من خلالها تطوير مهارات الطلاب وفق نتائج الدراسة والتي يتم فيها تحديد احتياجات سوق العمل من تخصصات ومهارات وظيفيّة.

 

ورش الكليات

• كم يبلغ عدد الورش المقدّمة للكليات وعدد المستفيدين منها؟

بلغ عدد المستفيدين من الزيارات المهنية (374)، وبلغ عدد المستفيدين من الورش المقدمة في كلية الإدارة والاقتصاد وعدد المستفيدين من الزيارات المهنية (561)، وبالنسبة لكلية الهندسة بلغ العدد الإجمالي (165) وبلغ عدد المستفيدين من الورش في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (71) مستفيداً، وفي كلية التربية بلغ عدد الورش والمستفيدين منها (371) مستفيداً وفي كلية القانون (114) مستفيداً، وفي كليات القطاع الصحي (153) مستفيداً، وبلغ عدد المستفيدين من الورش في البرنامج التأسيسي (459) والعدد الإجمالي للمستفيدين من الورش والزيارات المهنية (2268) مستفيداً.

التوظيف الطلابي

• كيف يعزّز قسم التوظيف الطلابي الخبرات التعليميّة اللازمة لمجتمع الجامعة ؟

برنامج التوظيف الطلابي الجزئي بجامعة قطر، يعزّز الخبرات التعليميّة ويوفّر الخدمات اللازمة لمجتمع الجامعة. حيث يكتسب الطلاب من خلال العمل في الحرم الجامعي المهارات التي يمكن أن تعزّز من قدرتهم على العمل، والاستفادة منها في اختيار المجال الوظيفي. كما أن توظيف الطلاب يقدّم المساعدة المؤقتة للإدارات والكليات خلال الفترات التي تحتاج فيها إلى دعم إضافي للمكاتب، حيث بلغ عدد الطلاب العاملين ببرنامج التوظيف الطلابي (1502) طالب وطالبة منذ يناير الماضي.

ويقوم القسم بتقديم فرص عمل جزئيّة للطلاب داخل أقسام الجامعة وفق شروط محددة، أولها أن يكون الطالب اجتاز 24 ساعة عمل ضمن ساعاته الدراسيّة وهذا يعني أن طلاب السنة الدراسية الأولى غير مؤهلين لهذه المهام حتى لا يرتبك دورهم الدراسي مع مهامهم الوظيفيّة داخل الجامعة، كما أنه من الضروري ألا يقلّ المعدل التراكمي للطالب عن 2.5 وأن يكون الطالب منتظماً. ومن مهام القسم كذلك توفير برامج تدريبيّة تستهدف المُلتحقين بالتوظيف الطلابي ومن ثم تأهيلهم قبل الدخول في المعترك الوظيفي. ومن أمثلة البرامج التدريبية التي يعدّها مركز التطوير المهني للطلاب؛ برامج خاصة بخدمة العملاء وأخلاقيات المهنة ويتلقاها الطالب بشكل إلزامي قبل البدء في الوظيفة ومدّتها 4 ساعات فقط.

علاقات سوق العمل

• إلى أي مدى يفتح قسم علاقات سوق العمل قنوات التواصل بين الجامعة والخريجين ؟

قسم علاقات سوق العمل يفتح قنوات التواصل بين الجامعة وخريجيها بمتابعتهم وتقديم الخدمات التي تستهدف رفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم وتوجيههم لسوق العمل والتنسيق مع مختلف الجهات بالدولة من أجل التعاون الهادف والبنّاء لخدمة الجامعة والخريجين والمجتمع. وتبيّن الإحصائية أن عدد الفرص الوظيفية 116فرصة، وعدد فرص التدريب غير الأكاديمي 28، وعدد فرص الرعاية الأكاديمي 12، وعدد الفعاليات المهنية 21 فعالية وعدد المقابلات الوظيفية داخل الحرم الجامعي 19.

كما يعدّ القسم بمثابة حلقة الوصل بين الطلاب والخريجين وجهات سوق العمل المختلفة فهو يساهم في توفير فرص تدريب ميداني من خلال التنسيق مع جهات وسوق العمل لجميع الطلاب بالإضافة إلى توفير رعاية أكاديمية للطلاب القطريين فقط، ويوفر فرص عمل للطلاب الخريجين وفق احتياجات السوق وما تطلبه الجهات. كما يقوم القسم بتنظيم معرض جامعة قطر المهني الذي يتم تنظيمه سنوياً في شهر فبراير بمشاركة أكثر من 70 جهة من مختلف قطاعات الدولة الخاصة والحكومية التي يستفيد منها الخريجون من جميع الكليات والتخصصات.

المعرض المهني

• هل تقتصر الاستفادة من المعرض المهني على الخريجين فقط؟

نحن حريصون على أن يستفيد من المعرض الطلاب بداية من المرحلة الثانوية إلى الطلاب الجامعيين والخريجين وذلك من خلال توجيه الطلاب وربطهم بجهات سوق العمل قبل التخرّج عبر اللقاءات المباشرة بجهات سوق العمل المُشاركة في المعرض ومن ثم تتبلور لديهم خيارات متعدّدة للالتحاق بالتخصص أو بسوق العمل أو بالرعاية الأكاديميّة أو التدريب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X