fbpx
ثقافة وأدب
معرض نظمته «المتاحف» ضمن فعاليات «قطر-الهند 2019»

«حيث تلتقي الثقافات» يبرز القواسم المشتركة بين البلدين

الدوحة – الراية:

افتتحت متاحف قطر، مساء أمس، معرض “حيث تلتقي الثقافات.. لقاء فوتوغرافي بين قطر والهند”، وذلك بالمؤسسة العامة للحي الثقافي” كتارا”، والذي يأتي ضمن فعاليات العام الثقافي ( قطر- الهند 2019).

ويُبرز المعرض، الذي يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر الحالي، مشاهد من الهند وقطر بعدسات اثنين من المصورين القطريين هما “ حمد الشمري وعائشة السادة”، والمصورين الهنديين “آجيش بوثياداث، وسالم عبدالله”. وتتنقل الصور الفوتوغرافية المعروضة ما بين منطقة “لداخ” بهملايا في الهند، تلك الأرض النائية بين الوديان والمحاطة بالجبال والتي تعيش فيها مجتمعات مشهورة بالتسامح والكرم والعيش في سلام، وبين أجواء الدوحة العصرية والأسواق القديمة والمباني المتطورة المطلة على مياه الخليج العربي، لتلقي الأعمال المعروضة الضوء على موضوعات ذات طبيعة مشتركة كفن العمارة، والمناظر الطبيعية، والحياة اليومية.

وقالت السيدة عائشة العطية، رئيسة قسم الأعوام الثقافية في متاحف قطر في تصريح لها بالمناسبة، إن هذا المعرض السنوي يُعد أحد الإنجازات المميزة على جدول أعمال برنامج الأعوام الثقافية، باعتباره يروّج لمفاهيم التقدير المشترك لأوجه الشبه بين دولة قطر وبين الدول الشريكة في البرنامج، ويحتفي باحترام الاختلافات بين الثقافات من منظور كل بلد. وأعربت العطية عن أملها في أن تلهم الرحلة إلى “لداخ” مخيلة الشمري والسادة لسنوات مقبلة. وكان حمد الشمري وعائشة السادة قد توجّها في رحلة إلى منطقة لداخ بالهملايا لمدة أسبوعين بهدف التقاط مجموعة من الصور المميزة والملهمة التي تعكس التفاهم المتبادل والعلاقات الثقافية بين البلدين، فيما وقع اختيار المنظمين على المصورين الهنديين آجيش بوثياداث، وسالم عبدالله بعد دعوة عامة وجهتها متاحف قطر للمصورين من الجالية الهندية في قطر للمشاركة في المعرض. جدير بالذكر أن برنامج الأعوام الثقافية يُقام تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، ويهدف البرنامج إلى تعميق سبل التفاهم بين الأمم والشعوب بالتعاون المُشتَرك في مجالات الفنون والثقافة والتراث، ويزداد البرنامج قوة في كل عام وتتواصل أنشطته في الاتساع وتتخطى حدود إطارها الزمني لتثري المشهد الثقافي والفني .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X