fbpx
أخبار عربية
20 شاحنة عسكرية أمريكية تعود إلى الحسكة

واشنطن تتهم النظام السوري بتعطيل عمل لجنة الدستور

واشنطن – وكالات:

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية وفد النظام السوري في محادثات جنيف بمحاولة تعطيل عمل اللجنة الدستورية. وقالت وزارة الخارجية، في بيان،: إنَّ «طرح شروط مسبقة، تنتهك بوضوحٍ القواعد الإجرائية للجنة الدستورية، محاولة صارخة لتعطيل الجهود المبذولة التي تدعمها كل من المجموعة المصغرة (حول سوريا) ومجموعة أستانة».

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن «الولايات المتحدة تواصل دعمها جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، لإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية». وأوضحت أن «اللجنة الدستورية ليست نقطة التركيز الوحيدة للجهود المبذولة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2254. ويجب تنفيذ عناصر أخرى من القرار بالتوازي، وضمن ذلك إطلاق سراح المعتقلين، ووقف إطلاق نار شامل، وخلق بيئة آمنة ومحايدة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت السيطرة الكاملة للأمم المتحدة».

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، أن «أطراف اللجنة الدستورية السورية لم يتمكنوا من الاتفاق حول جدول أعمال المفاوضات»، آملاً التوصل إلى اتفاق خلال الدورة المقبلة. وقال بيدرسن في بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها: «حاولنا التوصل إلى توافق في الآراء، لكن -كما قلت- لم نتمكن بعدُ من الوصول إلى ذلك. آمل أن نُنهي كل شيء خلال الاجتماع المقبل». إلى ذلك دخلت 20 شاحنة أمريكية، إلى داخل الأراضي السورية، قادمة من العراق، حسبما أعلن التلفزيون السوري التابع لنظام «بشار الأسد». ونشرت قناة «السورية»، على حسابها في «فيسبوك»، خبرا يفيد ب«دخول 20 شاحنة تتبع للقوات الأمريكية من العراق إلى محافظة الحسكة (شمالي سوريا)، محملة بمساعدات لوجيستية». وقبل أيام، أعادت 60 آلية عسكرية وعربات وشاحنات تابعة للقوات الأمريكية تموضعها، في منطقة رميلان قريبا من حقول النفط بعد سحبها من غالبية مواقعها في الريف الشمالي لمحافظة الرقة والريف الغربي لمحافظة الحسكة. كما عبر مدينة الحسكة، في الأيام القليلة الماضية، رتل مؤلف من نحو 20 آلية من عربات عسكرية وحاملات سيارات رباعية الدفع وشاحنات وقود، تابع للقوات الأمريكية، واتجه جنوبا على طريق الشدادي- دير الزور.               

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X