fbpx
أخبار عربية
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة

عشرات المستوطنين بقيادة الحاخام غليك يقتحمون الأقصى

القدس المحتلة – قنا ووكالات:

 اقتحم 62 مستوطناً أمس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت مصادر فلسطينية أن الحاخام المتطرف يهودا غليك قاد اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى المبارك برفقة عشرات المستوطنين، مشيرة إلى أنهم نفذوا جولات استفزازية داخل باحاته، وغادروه من باب السلسلة، وذلك وسط تعزيزات عسكرية مشددة. في الوقت نفسه، اقتحم مستوطنون الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال مدينة نابلس شمال الصفة الغربية المحتلة.

وقال محمد عازم رئيس بلدية سبسطية إن ما يقارب 50 مستوطناً اقتحموا الموقع الأثري في البلدة، وسط حماية مشدّدة من قبل قوات الاحتلال. إلى ذلك، وثّق «مركز معلومات وادي حلوة» الفلسطيني انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث اقتحم المسجد الأقصى ألفين و287 يهودياً، في حين اعتقلت شرطة الاحتلال 137 فلسطينياً وهدمت عشر منشآت. كما وثّق إعدام قوات الاحتلال للشهيد فارس أبو ناب بعد إطلاق النار عليه قرب “حاجز النفق” جنوبي مدينة القدس، بحجة الاشتباه بالمركبة، فيما تبيّن للعائلة بأن مركبة الشاب لم يطلق عليها أي رصاصة وإنما تمّ استهداف نجلهم مباشرة، وسلمت سلطات الاحتلال جثمانه بعد يومين من استشهاده. وأحصى المركز اقتحام 2287 مستوطنًا وطالباً يهودياً لباحات المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي، حيث أمّنت شرطة الاحتلال لهم الحماية منذ لحظة اقتحامهم من “باب المغاربة” وحتى “باب السلسلة”. وتسمح شرطة الاحتلال لليهود بجولتيْ اقتحام صباحية ومسائية (ما بعد صلاة الظهر) ما عدا الجمعة والسبت، كما تسمح لهم بأداء طقوسهم وصلواتهم التلمودية في الباحات.

وأبعدت سلطات الاحتلال نائب مدير أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات عن المسجد الأقصى المبارك لمدة ثلاثة شهور.

واعتقلت شرطة ومخابرات الاحتلال 137 فلسطينياً من مدينة القدس خلال فترة الرّصد ذاتها، من بينهم 49 قاصرًا، وطفلان دون سن ال12، وثلاث فلسطينيات. وأوضح المركز أن من بين المعتقلين محافظ القدس عدنان غيث، ووزير القدس فادي الهدمي، ومدير التربية والتعليم سمير جبريل. من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، 12 فلسطينياً بينهم أسير محرر من مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة فلسطينيين من محافظة رام الله والبيرة، بينهم الأسير المحرّر عصام زهير طاهر. كما اعتقلت تلك القوات، أربعة شبان من محافظة نابلس عقب مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها، فيما جرى اعتقال ثلاثة آخرين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية. من جهة أخرى، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالاستيلاء على أراضٍ في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم. وقال رئيس المجلس القروي، إن قوات الاحتلال وضعت إخطاراً في أراضٍ مملوكة لعدد من المواطنين الفلسطينيين، والبالغة مساحتها أربعة دونمات، بهدف إقامة موقف للسيارات الإسرائيليّة قرب الحاجز العسكري المسمى «هالا».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X