أخبار عربية
تطهير 4 آلاف كيلومتر مربع بالمنطقة من الإرهاب

تركيا تبدأ توطين مليون سوري بمناطق نبع السلام

 إسطنبول – وكالات:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمالي سوريا. جاء ذلك في كلمة له أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول. وأوضح الرئيس أردوغان أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري، مضيفاً: «بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين». وأشار أنه لن يستطيع طرف بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية البالغ إجمالي عددهم 9 ملايين.

وذكر الرئيس التركي أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليارات يورو، بينما تجاوز ما أنفقته تركيا عليهم 40 مليار دولار.

ولفت إلى أن تركيا تستضيف نحو 5.5 ملايين لاجئ ومهاجر، وأنها أنقذت خلال العام الحالي نحو 57 ألف مهاجر تُركوا وسط البحار من قِبل الدول الأخرى.

وأوضح أن بلاده تقدم خدمات صحية واجتماعية للاجئين المقيمين على أراضيها، بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأتراك.

وأكد أنه زوّد كافة زعماء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بنماذج عن المشاريع التي تعتزم تركيا إنشائها في الشمال السوري بهدف إسكان السوريين.

ومن جانبه قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، إن عملية «نبع السلام» التي أطلقتها بلاده شمال شرقي سوريا، نجحت في تطهير أكثر من 4 آلاف كيلو متر مربع، من الإرهاب.

وأضاف في كلمة له لدى البرلمان التركي، أن أنقرة ستواصل انتهاج السياسات الخارجية القائمة على مراعاة المصالح القومية، وتحقيق السلام والاستقرار والرخاء في المنطقة والعالم، وتعزيز قوتها على الطاولة وعلى أرض الواقع معاً.

وأوضح أن الملف السوري من أبرز وأهم قضايا السياسة الخارجية التركية، لافتاً إلى أن العودة الطوعية للاجئين السوريين المقيمين في تركيا، لا يمكن أن تتم إلا من خلال تحقيق الاستقرار، والرخاء والأمن في سوريا.

وأكّد أوقطاي أن الهدف الأساسي لعملية «نبع السلام» في سوريا، إزالة المخاوف الأمنية لأنقرة، وتخليص سكان المنطقة من إرهاب التنظيمات و»داعش»، وتأمين العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى ديارهم، والمساهمة في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وتابع: «قمنا حتى الآن من خلال عملية نبع السلام، بتطهير أكثر من 4 آلاف متر مربع، بشكل فعلي من الإرهاب، وعززنا موقفنا على أرض الواقع من خلال الخطوات الدبلوماسية».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X