المحليات
بالتزامن مع انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم للأندية

أشغال تفتتح شارع الفروسية أمام الحركة المرورية

توفير ربط مباشر مع استاد خليفة والمراكز التجارية والرياضية

تسهيل الوصول لعدد كبير من المناطق السكنية والمؤسسات التعليمية

الدوحة  الراية:

 أعلنت هيئة الأشغال العامّة «أشغال» عن افتتاح شارع الفروسية بالكامل أمام الحركة المروريّة مع انطلاق كأس العالم للأندية. ويأتي هذا الافتتاح ليسهل تنقل الجماهير إلى استاد خليفة الدولي وهو أحد الملاعب المُستضيفة لمباريات كأس العالم للأندية للفيفا.

وأشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، إلى الدور الاستراتيجي الذي يلعبه شارع الفروسية في ربط العديد من المناطق الحيوية والسكنية المجاورة له مثل مناطق مريخ والريان الجديد وبعيا ومعيذر والعزيزية، فضلاً عن تسهيله الوصول إلى عدّة مرافق عامة ووجهات ترفيهية مثل مجمع أسباير زون الرياضي وفيلاجيو مول ونادي الفروسية وعدد من الفنادق والمراكز التجارية والخدمية والتعليمية كجامعة كالجاري وأكاديمية أسباير. وأضاف إن افتتاح شارع الفروسية يزداد أهمية كونه يوفر ربطاً مباشراً مع استاد خليفة الدولي الذي أقيمت فيه مباريات كأس الخليج العربي وسيحتضن مُباريات كأس العالم للأندية في الأيام القادمة.

وصرّح المهندس التميمي بأن الانتهاء من تنفيذ أعمال الطريق قد ساهم بشكل كبير في تحسين الحركة المروريّة وتخفيض الازدحام المروري في المنطقة، حيث إن المشروع قد عمِل على تعزيز القدرة الاستيعابيّة للشارع وزيادة عدد مساراته من ثلاثة مسارات إلى أربعةٍ في كل اتجاه بالإضافة إلى تطوير المداخل والمخارج التي تربط الشارع بالطرق المُحيطة به وتوفير طريق خدمي.

كما أكد أهمية الافتتاح وذلك لاتصال شارع الفروسية بالعديد من الطرق الشريانية الهامة منها طريق سلوى وشارع الوعب وشارع معيذر وشارع الريان الجديد وشارع حوار وغيرها من الطرق التي تشهد كثافة مروريّة عالية وبشكل يومي.

شملت أعمال التطوير زيادة عدد مسارات شارع الفروسية بداية من تقاطع المناصير ولمسافة 7.8 كيلو متر باتجاه تقاطع الفروسية. وإلى جانب تحسين الشارع وزيادة قدرته الاستيعابيّة، شملت الأعمال إنشاء طريق خدمي على كلا جانبي الطريق وتطوير أربعة تقاطعات بإشارات ضوئيّة، حيث تمت توسعة تقاطع المناصير وإنشاء تقاطع جديد بإشارات ضوئية عند تقاطع شارعي الفروسية وأم الجماجم بالإضافة إلى تحويل دواري الفروسية ومعيذر لتخفيف الازدحام المروري، ذلك أن هذين الدوارين يعتبران الأكثر ازدحاماً في المنطقة خاصة في أوقات الذروة.

كما تمّ ضمن نطاق المشروع إنشاء 570 موقفاً للسيارات بالإضافة إلى تطوير أنظمة الإنارة وتركيب 233 عموداً وتوفير ممرات للمشاة بطول 15.7 كلم وممرات مخصصة الدراجات الهوائيّة بطول 5.6 كلم للتشجيع على تبني نمط حياة صحي، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الرصف وتركيب الإنترلوك وعلامات الطرق، وتطوير نظام الري وتنفيذ أعمال التشجير والتجميل على مساحة 70 ألف متر مربع وزراعة ألف شجرة على امتداد شارع الفروسية.

كما شملت أعمال المشروع تطوير نظام تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار وخطوط الصرف الصحي بالإضافة إلى حماية الخدمات القائمة الخاصة بأوريدو وكهرماء وغيرها وإنشاء البنية التحتيّة لشبكة أنظمة النقل الذكيّة. وقد قام بتنفيذ مشروع تحسين شارع الفروسية شركة الجابر ومخلوف للمقاولات، وهي إحدى الشركات المحليّة وبقيمة 250 مليون ريال قطري.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X