fbpx
الصفحة الرئيسية

رابطة رجال الأعمال القطريين تستعرض فرص التعاون الاستثماري المشترك مع وفد يوناني

الدوحة- قنا:

استعرضت رابطة رجال الأعمال القطريين فرص وآليات التعاون الاستثماري المشترك، خلال اجتماع مع وفد يوناني برئاسة سعادة السيد كونستانتينوس فراجكوجيانيس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية في الجمهورية اليونانية.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الرابطة عرض عدد من الفرص الاستثمارية في اليونان، ومناقشة فرص التعاون الممكنة بين الجانبين القطري واليوناني.

وأثناء الاجتماع أشار السيد حسين الفردان النائب الأول لرئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، إلى أهمية السوق اليوناني داعيا إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين قطر واليونان وزيادة معدلات نموها لتصل إلى مستوى طموحات البلدين، ومنوها إلى حرص رجال الأعمال القطريين على بحث إمكانية التعاون والاستثمار مع الجانب اليوناني لإرساء شراكات سواء في قطر أو اليونان.

من جانبه، أشار الدكتور حسين العبدالله عضو رابطة رجال الأعمال القطريين، إلى انفتاح السوق القطري على الاستثمار والشراكة مع كافة الجهات وأن الشركات اليونانية تحظى بوجود مؤثر في دولة قطر، معبرا عن التطلع إلى تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين الشركات من الجانبين وتحويل مثل هذه الملتقيات إلى فرص اقتصادية مثمرة، تنعكس على واقع اقتصاد قطر واليونان.

بدوره، أشار سعادة نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية في الجمهورية اليونانية، إلى أن هذه اللقاءات تؤكد متانة العلاقات بين البلدين، مبينا أن السوق اليوناني حاليا يزخر بالفرص العديدة للاستثمار، حيث إن السوق اليوناني واعد ولديه الكثير من الإمكانيات والفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات مما يفتح المجال أمام المستثمرين القطريين للاستفادة من الفرص المتاحة وإقامة الأعمال في اليونان.

وقدم ممثل هيئة الترويج للتجارة والاستثمار اليونانية (انتربرايز جريس) عرضا توضيحيا عن أهم ملامح السوق اليوناني وبعض المشاريع الاستثمارية، حيث أشار خلال العرض إلى بعض إحصائيات الربع الأول من 2019 والتي أفادت بتسجيل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5ر1 بالمئة، وانخفاض معدلات البطالة بنسبة 17 بالمئة، ووصول قيمة الصادرات 8ر16 مليار يورو، بينما بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة ملياري يورو.

وتطرق إلى أهم السياسات التي وضعتها الحكومة اليونانية وجعلها أولوية لديها، ومنها خلق فرص العمل من خلال الاستفادة من رأس المال البشري، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز ودعم القطاعات الموجهة نحو التصدير، ودعم الشركات المبتكرة والديناميكية، وتوفير بيئة مستقرة جاذبة للاستثمار.

وأفاد بأنه قد تم وضع عدة سياسات في هذا الخصوص مثل تخفيض ضريبة الشركات من 28 بالمئة إلى 24 بالمئة، وتخفيض ضريبة الأرباح من 10 بالمئة إلى 5 بالمئة، والتخفيض التدريجي لمساهمات الضمان الاجتماعي بنسبة 5 نقاط مئوية تبدأ من 1 يوليو 2020 حتى 2023 لـلموظفين بدوام كامل.

وقد ناقش الطرفان أيضا أهم المشاريع المطروحة حاليا للاستثمار باليونان ومن بينها الفرص التي تتوفر في ميناءي بيريوس وتيسالونكي، بالإضافة إلى مشروع مد خط أنابيب بمسافة 550 كيلومترا مربعا لنقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز العملاق في أذربيجان عبر اليونان وألبانيا، وعبر البحر الأدرياتيكي إلى جنوب إيطاليا وأيضا أوروبا الغربية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X