fbpx
الراية الإقتصادية
استضافت وفداً وبحثت تعزيز العلاقات

الرابطة تستعرض الفرص الاستثمارية مع اليونان

حسين الفردان: تطوير الاستثمارات بين رجال الأعمال

د.العبد الله: دور حيوي للشركات اليونانية في قطر

كونستانتينوس: فرص واعدة بالسوق اليوناني

الدوحة – الراية:

استعرضت رابطة رجال الأعمال القطريين خلال لقاء أمس فرص الاستثمار وتعزيز التعاون التجاري مع اليونان. وفي هذا الصدد نظمت الرابطة لقاء عمل مع وفد يوناني برئاسة السيد كونستانتينوس فراجكوجيانيس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية في الجمهورية اليونانية. شارك من رابطة رجال الأعمال القطريين، سعادة السيد حسين الفردان، النائب الأول لرئيس الرابطة، وكل من أعضاء الرابطة: السيد الدكتور حسين العبدالله وسعادة الشيخ فيصل بن فهد آل ثاني والسيد احسان الخيمي وكذلك السيدة سارة عبدالله، نائب المدير العام للرابطة. واستعرضا عدداً من الفرص الاستثمارية في اليونان وناقش الطرفان فرص التعاون الممكنة.



ونوّه السيد حسين الفردان خلال اللقاء بأهمية السوق اليوناني والمقوّمات الطبيعيّة للدولة، كما دعا إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين قطر واليونان وزيادة معدلات نموها لتصل إلى مستوى طموحات البلدين، وأشار إلى حرص رجال الأعمال القطريين على بحث إمكانية التعاون والاستثمار سواء في قطر أو اليونان.


تطوير التعاون

من جانبه تحدّث د.حسين العبدالله عن حرص دولة قطر على تنمية وتطوير العلاقات، وأشار إلى انفتاح السوق القطري على الاستثمار والشراكة وأن الشركات اليونانية تحظى بوجود مؤثر في دولة قطر، ولكننا نتطلع إلى تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين الشركات في الدولتين وتحويل مثل هذه الملتقيات إلى فرص اقتصادية مثمرة، تنعكس على واقع اقتصاد قطر واليونان.


السوق اليوناني

ومن جانبه أعرب نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية في الجمهورية اليونانية عن سعادته بهذا اللقاء، مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات تؤكد متانة العلاقات بين البلدين، وأضاف إن السوق اليوناني الآن قد اجتاز الأزمة الاقتصادية وإن رياح التغيير والتقدّم الموجودة حالياً باليونان من شأنها أن تأتي بفرص عديدة للاستثمار، حيث إن السوق اليوناني واعد ولديه الكثير من الإمكانيات والفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات؛ ما يخلق الفرصة للمستثمر القطري على إقامة الأعمال فيها.

وفي هذا السياق، قدّم ممثل هيئة الترويج للتجارة والاستثمارة اليونانية (انتربرايز جريس) عرضاً تقديمياً عن أهم ملامح السوق اليوناني وبعض المشاريع الاستثمارية، حيث أشار العرض إلى بعض إحصائيات الربع الأول من 2019 مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5% وانخفاض معدلات البطالة بنسبة 17%، كما بلغت قيمة الصادارات 16.8 مليار يورو، بينما بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة 2 مليار يورو.

كما أوضح العرض أهم السياسات التي وضعتها الدولة كأولوية مثل خلق فرص العمل من خلال الاستفادة من رأس المال البشري، جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، تعزيز ودعم القطاعات الموجهة نحو التصدير، دعم الشركات المبتكرة والديناميكية وجهود التجميع وذلك من خلال وجود قطاع عام داعم وتوافر بيئة مستقرة جاذبة للاستثمار، وعليه تمّ وضع عدة سياسات في هذا الخصوص مثل تخفيض ضريبة الشركات من 28٪ إلى 24٪، تخفيض ضريبة الأرباح من 10٪ إلى 5٪، التخفيض التدريجي لمساهمات الضمان الاجتماعي بنسبة 5 نقطة مئوية تبدأ من 1 يوليو 2020 حتى 2023 للموظفين بدوام كامل.

وقد ناقش الطرفان أهم المشاريع المطروحة حالياً للاستثمار باليونان مثل تخصيص ميناء بيريوس وميناء تيسالونكي، بالإضافة إلى مشروع مد خط أنابيب بمسافة 550 كم مربع لنقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز العملاق في أذربيجان عبر اليونان وألبانيا، وعبر البحر الأدرياتيكي إلى جنوب إيطاليا وأيضاً أوروبا الغربيّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X