fbpx
ثقافة وأدب
نظمتها جمعية القناص بصبخة مرمي وأبا القراريص

ختام بطولة اليوم الوطني للصقور

المهندي يحسم شوط النخبة لصالحه ويفوز بالجائزة الكبرى

المحشادي: صقارو المستقبل حققوا نتائج طيبة ومبشرة

الدوحة – الراية:

اختتمت مساء أمس فعاليات بطولة اليوم الوطني للصقور والتي نظمتها جمعية القناص القطرية بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2019 وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية في كل من صبخة مرمي بسيلين ومنطقة أبا القراريص بالخور.

وكانت مسابقات اليوم الوطني للصقور 2019 تتكون من مسابقة الصقار الواعد، والصقار الصغير ومسابقة الطلع، بالإضافة إلى مسابقات الدعو قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، ثم شوط النخبة.

وفاز الصقار أحمد عبد العزيز المهندي في شوط النخبة وحاز على سيارة نيسان باترول، أما الفائزون في مسابقة الصقار الصغير (6  10 سنوات) هم: جمعة محمد الكبيسي وحاز على المركز الأول وثاني محمد الكبيسي الفائز بالمركز الثاني، وزايد فضل الكعبي بالمركز الثالث، وعلي سالم المري بالمركز الرابع، وعبد اللطيف سعد المسند بالمركز الخامس.


وفاز في مسابقة الصقار الواعد (فئة الكوبج والقرموشة والوكري)، فاز أحمد عبد العزيز المسند بالمركز الأول وحمد راشد الكعبي بالمركز الثاني وتميم حمد المسند بالمركزين الثالث والرابع ومحمد أحمد المهندي بالمركز الخامس.

وفي مسابقة الصقار الواعد فئة التبع والجبلية (الشويهينة)، فاز بالمركز الأول خالد محمد أبا الزمات، وبالمركز الثاني عبد الله محمد النعيمي، وراشد حسن النعيمي بالمركز الثالث والشيخ سعود بن عبد العزيز آل ثاني بالمركز الرابع وسعد علي الكعبي بالمركز الخامس.

وتم تخصيص جوائز تشجيعية للفائزين الخمسة الأوائل، حيث فاز أصحاب المركز الأول ب 6 آلاف ريال والمركز الثاني ب 5 آلاف ريال والثالث ب 4 آلاف ريال والرابع ب 3 آلاف ريال، والخامس ب 2000 ريال.

وفاز في مسابقة الدعو قرناس حر الصقارون أحمد عبدالعزيز المهندي بالمركز الأول وفريق لوسيل بالمركز الثاني وفريق النخبة في المركزين الثالث والرابع ثم فيصل خالد النعيمي في المركز الخامس.

وفي نهائي الدعو قرناس شاهين فاز حسن علي المهندي بالمركزين الأول والرابع وفريق لوسيل بالمركز الثاني وعبد الله عامر الكعبي بالمركز الثالث ومحمد يوسف المناعي بالمركز الخامس.

وفاز في نهائي الدعو فرخ حر فريق الزم بالمركز الأول وفريق لوسيل بالمراكز: الثاني والثالث والرابع وحمد عبد الهادي بن نايفه بالمركز الخامس.

كما فاز في الدعو فرخ جير شاهين فريق الشيحانية بالمركز الأول، بينما سيطر فريق النخبة على باقي المراكز الأخرى.

وفي مسابقة الدعو فرخ جير حر، فاز فريق النخبة بالمركز الأول، وفريق لوسيل بالمراكز الثاني والثالث والرابع وأحمد عبد الله الكعبي بالمركز الخامس.



وفي مسابقة الدعو قرناس جير شاهين، فاز فريق لوسيل بالمركزين الأول والثاني، وفريق النخبة بالمركز الثالث، وفريق الشيحانية بالمركز الرابع، وعبد الله عامر الكعبي بالمركز الخامس.

وفي مسابقة الدعو قرناس جير حر، فاز الشيخ سعود بن عبد العزيز آل ثاني بالمركزين الأول والرابع، وفريق لوسيل بالمركز الثاني، وفريق النخبة بالمركز الثالث، وفريق الزم بالمركز الخامس.

وواصل فريق برزان سيطرته على مسابقة الطلع، مثلما كان عليه الأمر في بطولة جمعية القناص للصقور، إلا أنه هذه المرة فقد المركز الثاني لصالح الصقار شخبوط صلاح المري، واحتفظ بالمراكز الأخرى: الأول والثالث والرابع والخامس.

وفاز أصحاب المراكز الأولى في الدعو والطلع ب 50 ألف ريال، والمركز الثاني ب 30 ألف ريال والثالث ب 20 ألف ريال، والرابع ب 10 آلاف ريال، والخامس ب 5 آلاف ريال.

وتعليقا على نجاح بطولة اليوم الوطني للصقور 2019، قال علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية: إن هذا أكبر احتفال تقوم به جمعية القناص في مجالها، حيث عرفت البطولة منافسات مشوقة ومثيرة منذ انطلاقها في الثامن من الشهر الجاري في أجواء من الأخوة والتنافس الشريف إحياء لتراث الآباء والأجداد، بالإضافة إلى مسابقة الصقار الواعد والصقار الصغير والتي حقق فيها أبناؤنا (صقارو المستقبل) نتائج طيبة ومبشرة تؤكد على اهتمام الجيل الصاعد بهذا الموروث الأصيل الذي تفخر به قطر.

وتقدم رئيس جمعية القناص القطرية بالمناسبة، بشكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» وللجهات الداعمة والمتعاونة من بينها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2019 ومركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية.

من جهته، أكد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية، أن الجمعية وللعام الثاني على التوالي تنظم هذه البطولة الغالية على قلوب كل الصقارين من أجل حفظ التراث، مشيرا إلى أن الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، هي أيام مجيدة ومصدر عز وفخر لكل من هو على أرض هذه الأرض الحبيبة والطيبة.

وأشاد المسند، بأداء الصقارين الواعدين حيث أن جمعية القناص القطرية تسعى جاهدة من أجل ترسيخ هذا الموروث الأصيل والعريق في نفوس الشباب وملء أوقات فراغهم فيما يفيد، مبرزا أن الصقارين في قطر أصبح لهم باع طويل في الصقارة خلال فترة وجيزة وأصبحوا محترفين.

وتقدم نائب رئيس جمعية القناص القطرية بشكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2019 ولمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، موضحا أن الدولة لم تقصر مع الشباب أبدا في دعمهم في جميع المجالات.

وقال سالم بن خجيم العذبة، المشرف العام على بطولة اليوم الوطني للصقور 2019: البطولة تمت على أكمل وجه وكانت المنافسة فيها قوية في كل الفئات وخصوصا اليوم الختامي والذي عرف إجراء مسابقة شوط النخبة.

وهنّأ سالم بن خجيم الفائزين في جميع الأشواط، متمنيا التوفيق للجميع في مهرجان مرمي.

بدورهم، عبر الصقارون الفائزون عن سعادتهم بالفوز والمشاركة في بطولة اليوم للصقور 2019. واعتبروا أن شرف المشاركة في هذه البطولة هو أكبر بكثير من الفوز، وتمنوا الازدهار للبلد في جميع الميادين، حيث تقدموا بشكرهم لجمعية القناص القطرية ولجميع الجهات الراعية والداعمة لتراث الآباء والأجداد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X