fbpx
صفحات منوعة

صحتك مع البحر.. الشوكولاتة حالة خاصة

استراتيجية للتغلب على الرغبة في تناول الحلوى

بقلم : خوله البحر..

 

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر من السهل إدمانها خاصة إذا كنت تعاني من انخفاض حاد في جلوكوز الدم، فبعد أن يعتاد تناول الأطعمة عالية السكر بانتظام يتوقع جسمك الحصول على المزيد منها كذلك بشكل منتظم، لذلك من الأفضل أن يتوقف عن تناولها في أقرب وقت ممكن. أحياناً قد تطغى عليك الرغبة في تناول الحلوى وهذا يقتضي أن تستخدم استراتيجية واضحة للتغلب على هذه الرغبة.

هناك من يحتاج إلى الشوكولاتة ولا يستطيع أن يسعد في حياته بدون شوكولاتة بكل صدق ولايمكن أن يفكر في بديل يمنحك الشعور الذي تمنحك إياه الشوكولاتة.

وقد قابلت سيدة تعاني من السمنة وكانت تتناول سبع قطع من الشوكولاتة من الحجم الكبير أسبوعياً.

إذا كنت من مدمني الشوكولاتة ولابد من تناولها أقترح أن تشتري الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع، وأن تشتري الحجم الصغير وأنصحك بتجربة الشوكولاتة الداكنة وهناك أنواع شوكولاتة جيدة وتحتوي على نسبة ٨٠٪ أو ٧٠٪ من الكاكاو.

في الأجيال السابقة كان من المعتاد أن يمشي الشخص بمتوسط مقدار ١٠٠٠٠ خطوة في اليوم، أما الموظف العادي فيمشي بمقدار ٣٠٠٠ خطوة باليوم فقط، ومن الضروري أن نفهم أن الرياضة لا تحرق السعرات الحرارية فقط بل تغير من عملية الأيض لديك جذرياً حتى تتمكن من تحويل الدهون إلى عضلات.

جاءتني إحدى السيدات تشتكي من زيادة الوزن في منطقة البطن لديها، وانتفاخ في البطن وشعور دائم بالإجهاد ونمو الشعر في الوجه، طلبت منها القيام ببعض الفحوصات لأتمكن من عمل نظام غذائي خاص بالحالة الصحية لها، وأظهرت التحاليل أنها تعاني من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وارتفاع مستوى الأنسولين أثناء الصيام وإنزيمات الكبد مرتفعة قليلاً، وكانت تزن ٩٥ كيلوجراماً وعلى الرغم من أنها كانت طويلة ولكنها بدت سمينة جداً وكانت تعاني من نمو شعر في الوجه وهذا دليل على ارتفاع نسبة هرمون الذكورة والتستوستيرون.

قمت بإرشادها إلى اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات كانت السيدة قد اعتادت على تناول الكثير من الكربوهيدرات وقليل من الخضراوات والبروتين، إلا أنها لم تجد صعوبة في تغيير نظامها الغذائي وتغيير نمط حياتها حيث بدت مستويات الأنسولين بالانخفاض على الفور ولم تشعر بالجوع.

وبعد ستة أشهر فقدت ٢٠ كيلو من وزنها وانخفضت نسبة الدهون في الدم وقل انتفاخ البطن بشكل كبير وقل نمو الشعر في الوجه.

هذه الحالة توضح لنا ضرورة تحقيق التوازن في جميع جوانب الحياة. ودمتم لي سالمين

[email protected]

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X