أخبار عربية
طردت ميليشيات حفتر إلى خارج مداخل المدينة

حكومة الوفاق تقترب من السيطرة على ترهونة

طرابلس – وكالات:

شنت قوات حكومة الوفاق الليبية، هجوما مباغتا على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق العاصمة طرابلس)، في ظل أنباء تتردد حول تقدم قواتها في بقية محاور جنوب طرابلس بعد انسحاب مسلحي حفتر. وقال المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، إن «قوات حماية ترهونة تقوم بطرد قوات حفتر من منطقة الداوون داخل مدينة ترهونة». ونقل، في بيان له على «الفيسبوك»، عن قوات حماية ترهونة، قولها: «نحن أبناء ترهونة جئناها لتخليصها من غزاتها المرتزقة الذين جعلوا من مدينتنا قاعدة عسكرية. سنرجع ترهونة لحضن الوطن، ونعيد لها سيرتها الطيبة مع جيرانها من المدن والقبائل». وأضاف البيان: «أعداؤنا في ترهونة هم القتلة والمجرمون والمرتزقة الذين استباحوا مدينتنا وزجوا بها في حرب ضد أبناء ليبيا»، داعيا «شباب ترهونة المغرر بهم من قبل المجرمين إلى ترك سلاحهم والتزام بيوتهم». من جهته، أكد رئيس هيئة أركان جيش الحكومة الليبية، الفريق محمد الشريف، أن قواتهم باتت قريبة من وسط مدينة ترهونة، وتتقدم في بقية محاور جنوبي العاصمة طرابلس. وطمأن الشريف، في تصريحات لقناة «ليبيا الأحرار» (خاصة)، أهالي ترهونة، مطالبا إياهم بالابتعاد عن مواقع المسلحين فيها حفاظا على أرواحهم. وقال مصدر عسكري» ليبي إن «قواتنا تقتحم الآن مدينة ترهونة من ثلاثة محاور في إطار خطة لتحرير المدينة من قوات حفتر وميليشيات الكاني»، مؤكدا أن «قوة حماية ترهونة التابعة للوفاق تعلن السيطرة على منطقة الخضراء بالمدينة».

وذكر المصدر العسكري أن عبدالرحيم الكاني زعيم ميليشيا الكاني قُتل على الأرجح، في حين هرب شقيقه محمد الكاني إلى مدينة بني وليد، من جهة أخرى أعلنت قوة حماية صرمان، التابعة لحكومة الوفاق الليبية، أن افتكاك مدينة صرمان (60 كلم غرب طرابلس) وتحريرها من مسلحي حفتر أمر لا رجوع عنه. جاء ذلك في بيان لها نقلته قناة ليبيا الأحرار ووجهت القوة نداء إلى قبائل المدينة، أوضحت أن الدخول إليها ليس بقصد الانتقام منهم أو ترويعهم.

ودعت من سمتهم المغرر بهم من شباب المدينة للتخلي عن سلاحهم بدلا من التوجه إلى ساحات الحرب. وأعلنت قوة حماية صرمان، رفضها لعدوان حفتر على المدن المجاورة لها، وأن صرمان لن تكون إلا مدينة السلام.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X