الصفحة الرئيسية

جامعة قطر تختتم النسخة الثالثة عشرة من مسابقة الحوسبة

الدوحة قنا :

اختتمت كلية الهندسة بجامعة قطر النسخة الثالثة عشرة من مسابقة الحوسبة، والتي نظمها قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي في الكلية بدعم من شركة قطر للبتروكيماويات/ قابكو/، وشهدت مشاركة واسعة من قبل الطلبة القطريين من المدارس الثانوية في الدولة.

واحتوت المسابقة على جزأين تمحور أولهما حول برمجة الروبوتات، وركز الثاني على تصميم منظومة رقمية باستخدام وحدات التحكم الدقيقة /microcontroller/.

وركزت المسابقة في جانبها الأول على دور الروبوت في توزيع وتنظيم البضائع والشحنات في المخازن الكبيرة، إذ رصد مهارات الروبوت في أداء المهام وقدرته على التعرف على مواقع المجسمات وألوانها، ثم نقلها إلى أماكن محددة، فضلا عن الدقة في العمل، وسرعة الأداء.

وتمحور الجانب الثاني حول دور المتحكمات الدقيقة في تطوير وتسهيل الحياة المعاصرة، وذلك عبر تصميم نموذج مصغر لـ /مظلة ذكية/ بغرض حماية الأرضية من أشعة الشمس، ويمتاز التصميم بالقدرة على تحسس اتجاه الشمس باستمرار وتوجيه المظلة نحو اتجاهها لتحسين كفاءتها في حماية الأرضية طوال النهار.

وقال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة في تعليقه على الفعالية، إن المسابقة تعتبر واحدة من البرامج التعليمية والترفيهية التي تروج لمجالات الهندسة والفيزياء والرياضيات والعلوم، لتحفيز مخيلة الطلاب وتشجيعهم على استكشاف الإمكانيات الواسعة للهندسة والرياضيات والفيزياء والعلوم خارج نطاق الفصول الدراسية لتقديم عمل نوعي مختلف في هذا المجال ودعماً لرؤية قطر الوطنية 2030.

من جانبها، قالت الدكتورة سمية المعاضيد رئيسة قسم علوم وهندسة الحاسب، إن مسابقة جامعة قطر للحوسبة من المشاريع المكملة للجهود والمبادرات التي تستهدف المدارس الثانوية لتطوير العملية الأكاديمية المدرسية ودفعها قدماً، مثمنة دور المسابقة في تعريف طلبة المدارس بالعديد من المفاهيم الهندسية والعلمية وإعدادهم للمرحلة الجامعية، إلى جانب الكشف عن مواهب الطلبة وإبداعاتهم ومهاراتهم في وقت مبكر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X