fbpx
الراية الرياضية
عبدالله الساعي مدير إدارة المسابقات باتحاد الكرة يؤكد:

النظام الجديد للقرعة سيثري أغلى الكؤوس

المربع الذهبي لن يتكرر بنفس الفرق في النظام الجديد للبطولة الغالية

نتوقع حدوث المفاجآت اعتباراً من دور ال 16 والخريطة ستتغير

فرق القمة لن تلعب مباراتين فقط والكل يتساوى في العدد إلى النهائي

الأندية وافقت على الروزنامة والنظام الجديد وهي مطالبة بالاستعداد الجيد

متابعة – بلال قناوي:

أكّد عبدالله الساعي مدير إدارة المسابقات وشؤون اللاعبين باتحاد الكرة، أن الاتحاد ناقش العديد من المقترحات للنظام الجديد لأغلى الكؤوس حتى استقر الرأي على النظام الذي تم الكشف عنه مؤخراً، حيث تُجرى القرعة للمرة الأولى في جميع مراحل البطولة الغالية، وتبدأ بدور ال 16 ثم دور الثمانية ونصف النهائي.

وأكّد أن تغيير نظام البطولة جاء لأسباب عديدة منها رغبة الجميع في تطوير البطولة الغالية وأيضاً زيادة الإثارة والمتعة والمنافسة، بعيداً عن تكرار المنافسات واللقاءات سواء في المربع الذهبي بكأس قطر أو في كأس سمو الأمير المفدى، كما كانت هناك رغبة كبيرة من الفرق والأندية لتطوير وتغيير نظام البطولة من أجل زيادة المنافسة وإتاحة الفرصة أمام الجميع.

وأضاف عبدالله الساعي: النظام الجديد للبطولة الغالية تم طرحه على الأندية قبل إقراره واعتماده من قبل المكتب التنفيذي للاتحاد، وقد أن طرحناه على الفرق والأندية.

واستطرد قائلاً: هناك العديد من المزايا في تطبيق النظام الجديد أهمها أنه يتيح الفرصة أمام جميع الفرق للمنافسة وتحقيق حلم الوصول إلى المباراة النهائية، إضافة إلى أن عدد المباريات سيكون متساوياً بين جميع الفرق، حيث سيصل إلى النهائي من يخوض 4 مباريات على عكس النظام السابق حيث كانت فرق المربع تلعب مباريات أقل للوصول إلى النهائي.

ورداً على سؤال حول اعتماد الاتحاد على تصنيف الأندية والفرق في القرعة على ترتيبها في الموسم الماضي مما أوجد فارقاً في المستوى، حيث احتلت فرق مراكز متقدمة الموسم الماضي لكنها تعاني هذا الموسم قال: عندما تم عرض المقترح على الأندية وإرساله إليهم مايو الماضي كانت هناك موافقة وإجماع على الاعتماد على تصنيف الموسم السابق، وفي كل الأحوال، فإن المقترح يعد تجربة جديدة سوف تخضع للتقييم والمناقشة نهاية الموسم وبعد انتهاء البطولة الغالية.

وكشف الساعي عن مواعيد البطولة وقال: ستنطلق المرحلة التمهيدية 5 يناير بين مسيمير والشمال، ومرحلة دور ال 16 خلال الفترة من 5 إلى 8 فبراير، ودور الثمانية من 11 إلى 14 مارس، ونصف النهائي والنهائي خلال مايو وسيتم تحديد مواعيدهم لاحقاً.

وأشار إلى أن جدول البطولة سوف يصدر بعد معرفة مصير السيلية والريان في التصفيات التمهيدية المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا والمقرر إقامتهما 28 يناير القادم بالدوحة.

وعن توقعاته للبطولة قال: سنشهد خريطة جديدة حيث إن المربع الذهبي لن يتكرر كما يحدث كل موسم.

وحول رؤيته للفرق التي تغيّر مستواها هذا الموسم مما قد يؤثر عليها في القرعة قال: والعكس صحيح أيضاً، وإذا كنتم تتحدثون عن أم صلال صاحب المركز الأخير حالياً وهو الذي احتل المركز التاسع الموسم الماضي، فهناك فرق أخرى تغيّرت مواقعها مثل قطر الذي كان الموسم الماضي الحادي عشر، وهذا الموسم يحتل المركز السابع، والوكرة الذي كان في الدرجة الثانية الموسم الماضي، يحتل حالياً المركز التاسع بدوري نجوم QNB.

وأوضح الساعي أنه من الصعب تصنيف الأندية حسب الموسم الجديد خاصة أن القسم الأول فقط من دوري نجوم QNB هو الذي انتهى ولم ينطلق بعد القسم الثاني.

وحول تداخل مباريات الدوري مع كأس قطر وكأس سمو الأمير المفدى قال: التداخل بين مباريات الدوري وكأس سمو الأمير، سيبدأ عقب الجولة الرابعة عشرة ورغم ذلك فلن يكون هناك تعارض، خاصة، وكما شاهدنا، أن جميع الفرق تتنافس بقوة بدءاً من المنافسة على القمة ومروراً بالتأهل إلى المربع الذهبي وانتهاء بصراع البقاء وعدم الهبوط للدرجة الثانية.

وأوضح أن الروزنامة والمواعيد المقترحة تم إرسالها إلى الأندية منذ فترة طويلة، وبالتالي فإن الفرق مطالبة بتجهيز أنفسها ووضع البرامج المناسبة.

وعن لوائح البطولة، خاصة فيما يتعلق بالبطاقات الملونة قال عبدالله الساعي: اللائحة لم تتغير، واللاعب الذي يُطرد مثلاً في كأس سمو الأمير ستطبق العقوبة في البطولة نفسها وكذلك الدوري، لكن إذا انتهى مشوار أي فريق في البطولة الغالية فإن عقوبة الطرد سوف تُطبق في البطولة التالية.

قرعة لكل مرحلة لأول مرة

للمرة الأولى ستُجرى قرعة البطولة لكل مرحلة من مراحلها، وستكون البداية مع القرعة الرئيسية لمرحلة دور ال 16، ثم قرعة دور الثمانية، وقرعة نصف النهائي.

قرعة دور ال 16: سيتم توزيع الفرق على مجموعتين، وتضم المجموعة الأولى 8 فرق وهي التي احتلت المراكز الأولى إلى الثامن بدوري نجوم QNB موسم 2019 ، فيما تضم المجموعة الثانية 8 فرق والتي احتلت المراكز من التاسع إلى الثاني عشر بدوري نجوم QNB، والفرق التي احتلت من الأول إلى الثالث من دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي.

ويقضي نظام المجموعتين بأن تلعب فرق المجموعة الأولى مع فرق المجموعة الثانية بنظام خروج المغلوب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X