الراية الرياضية
اتحاد اللعبة يكشف آخر الاستعدادات لانطلاق النسخة الجديدة .. طارق زينل:

قطر إكسون موبيل للتنس بطولة عالمية مميزة

جاهزون لاستضافة النجوم وبطولتنا تصنّف في فئة ال 1000 نقطة

البطولة أفضل ترويج للسياحة الرياضية ولدينا أماكن مميزة

الجوائز مليون و300 ألف دولار وهي تتخطى بمراحل البطولات الأخرى

الحصول على جائزة أفضل بطولة في 2019 يضعنا أمام تحد جديد

فعاليات جديدة في انتظار الجماهير بالقرية التراثية ومنطقة الأطفال

متابعة – أحمد سليم:

كشف اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة عن آخر التحضيرات لاستضافة بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس 2020 التي تقام في مُجمّع خليفة الدولي خلال الفترة من 6-11 يناير المقبل، وذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر الاتحاد بحضور طارق زينل أمين السر وكريم العلمي مدير البطولة.

وأكد طارق زينل على جاهزية الاتحاد لاستضافة البطولة التي تشهد مشاركة نخبة من أفضل اللاعبين في العالم، حيث تم تهيئة الملاعب تماماً والتأكد من سلامة أرضياتها، ونظام التدفئة الموجود تحت الأرضية، وكذلك الإضاءة وفقاً للاشتراطات الدولية، بالإضافة إلى جاهزية الملاعب الجانبية وأيضاً ملاعب التدريب.

وأشار زينل إلى أن الاتحاد يسعى لتحقيق أفضل استضافة خاصة بعد أن حصلت البطولة على جائزة الأفضل في عام 2019 عن فئة 250 نقطة، للمرة الثالثة في تاريخها خلال خمسة أعوام وهي جائزة نفتخر بها، خاصة أنّ التقييم يأتي بتصويت اللاعبين أنفسهم، وهو ما يضعنا أمام تحد جديد لتقديم الأفضل وهو ما نسعى إليه دائماً في كل بطولة.

وأضاف: «قطر إكسون موبيل» أصبح لها اسم كبير عالمياً، ولدينا خبرة كبيرة في تنظيم البطولات والاتحاد تحوّل إلى خلية نحل من أجل إنهاء كافة الترتيبات حيث اكتملت التجهيزات الفنية وبدأنا العمل في قرية الجماهير وقرية كبار الزوار ومنطقة الأطفال، حيث تقام على هامش البطولة العديد من الفعاليات للأطفال والأسر وهناك العديد من الأمور المميزة في انتظار الجماهير حيث ستظهر القرية التراثية بشكل مختلف، بهدف جذب الجماهير والسيّاح بشكل خاص، وكذلك، قرية كبار الزوار، وقرية الأطفال، كما أن الرعاة أيضاً يقومون بعمل كبير من أجل التجهيز للبطولة، وكذلك الشراكات الأخرى الاجتماعية، «التعليم فوق الجميع»، ومستشفى حمد، و»صلتك»، وكل هذه الجهات نقوم بدعمها، خاصة «صلتك»، و»التعليم فوق الجميع»، والتي تقدّم خدمات كبيرة للعالم.

وأكد زينل أن الاتحاد تلقى إشادات كبيرة من الاتحاد الدولي واللاعبين المشاركين في البطولة عقب النسخة الماضية والجميع أكد أن بطولة الدوحة تستحق أن تصنّف من ضمن بطولات ال 1000 نقطة، وذلك يأتي بسبب المستوى التنظيمي الاحترافي، وعلى سبيل المثال، فنحن نقوم بتوفير 50 سيارة، في حين أن البطولات من فئة ال 500 توفّر 10 سيارات، هذا، فضلاً عن الفنادق من ذات الخمس نجوم التي يقيم فيها اللاعبون بالدوحة، وهو ما لمسه اللاعبون بأنفسهم منذ الاستقبال وحتى الوداع في الفنادق والملاعب، فضلاً عن الفعاليات السياحية التي تقام لهم من أجل تهيئة الأجواء للاعبين لتقديم أفضل مستوى وإمتاع الجماهير.

وأشار زينل إلى أن بطولة قطر أفضل من بطولات فئة ال 500، سواء في النواحي التنظيمية أو الجوائز المالية، حيث تقدّم البطولات نفسها من فئة ال 250 قيمة جوائزها 400 ألف دولار، بينما تصل جوائز بطولتنا إلى مليون و300 ألف، وبالتالي إكسون موبيل تقارن بفئة ال 500، وبالتالي بطولة قطر الأفضل فإننا نجد في كل النسخ الماضية مشاركة كبيرة من المصنّفين أكثر من بطولات فئة ال 500، وطموحنا الارتقاء إلى البطولات فئة ال 1000، لكن المشكلة هي في ازدحام الروزنامة، وهناك 9 بطولات من فئة ال 1000 نسخة، مملوكة لرجال أعمال ويجب أن يتنازل أحدهم عنها من خلال بيع حقوقها.

ترويج للسياحة الرياضية

تطرّق زينل إلى حرص الاتحاد القطري على استثمار البطولة في الترويج للسياحة الرياضية في قطر، مشيراً إلى وجود أماكن سياحية مميزة مثل سوق واقف، ولوسيل، والمتاحف، وأسباير زون، والمجمّعات التجارية، والحي الثقافي، بالإضافة إلى الطقس المميز الذي تحظى به الدوحة خلال هذه الأيام وهو ما يشجّع الكثير من اللاعبين على القدوم للدوحة قبل البطولة بفترة من أجل الاستمتاع بطقس الدوحة والاستعداد للبطولة، مؤكداً أن البطولة تمثّل عامل جذب حتى للجماهير من داخل وخارج قطر حيث يحرص الكثيرون على الحضور خصّيصاً لمتابعتها، سواءً كأفراد أو في أفواج وجماعات سياحية، وهناك تركيز كبير جداً الآن على السياحة الرياضية.

الملا يمثل التحكيم القطري

أوضح طارق زينل أن بطولة قطر إكسون موبيل سوف تشهد مشاركة قطرية من خلال تواجد الحكم محمد الملّا ضمن حكام البطولة وهو من الحكّام المتميزين، ويشارك في بطولات كثيرة، حتى على مستوى ال «جراند سلام» «Grand Slam»، ومتفائلون بأن يحصل على الشارة الفضية، ومن ثم الذهبية، ونتمنى له التوفيق في البطولة.

مشاركة كبيرة للاعبينا

ألمح طارق زينل إلى أن النسخة الحالية من البطولة ستشهد مشاركة لاعبين من منتخبنا الوطني في الأدوار التمهيدية وأيضاً في الأدوار الرئيسية، من أجل زيادة خبراتهم وتحفيزهم لتقديم الأفضل، حيث ستكون هناك فرصة لأبطالنا موسى شنان وريان العلمي وجبر المطوع وراشد نواف، للمشاركة حيث سننظم بطولة مُصغّرة بينهم، من أجل حسم بطاقة المشاركة في الدور الرئيسي، وهناك بطاقتان للاعبين القطريين في الدور التأهيلي، وهناك بطاقة في منافسات الزوجي للاعبين قطريين والثانية للاعب قطري والتونسي مالك الجزيري، وفي الدور الرئيسي هناك بطاقة قطرية مع لاعب تركي، وذلك تفعيلاً للتعاون مع الاتحادين التونسي والتركي، حيث لدينا 16 لاعباً يشاركون في بطولات «الفيوتشر» بتركيا.

نقاش مع الاتحاد الدولي

قال طارق زينل إن الاتحاد دخل في نقاش مع الاتحاد الدولي للتنس منذ عام ونصف العام بعد استحداث بطولة جديدة للفرق تقام في الأسبوع نفسه الذي تقام فيه بطولة قطر، وهي بطولة تشارك فيها أفضل 24 دولة، والاتحاد ليس لديه سوى هذه البطولة فقط، ويصرّ أن يقيمها في بداية الروزنامة، وقاموا بمنحنا خيارات مختلفة لإقامة بطولتنا، ولكنها لم تكن مناسبة معنا.

مشاركة أبرز النجوم

اكد زينل أن البطولة سوف تشهد مشاركة نخبة من أبرز نجوم اللعبة بالرغم من غياب المُصنّفين العشرة الأوائل خاصة أن أغلب اللاعبين الكبار مُجبرون على المشاركة في بطولة المنتخبات بأستراليا التي تقام بالتزامن مع بطولتنا، لكن رغم ذلك، فالبطولة بها عدد من اللاعبين المميزين والمعروفين، ومنهم: فابرينكا، ودونغا، وغاسكي، وراونج، وفيرداسكو، وروبليف، وكلها أسماء ممتازة في عالم التنس.

نخبة من النجوم في الدوحة

تشهد بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس 2020 مشاركة نخبة من أبرز لاعبي التنس في العالم يتنافسون للفوز بكأس البطولة والجائزة النقدية، وقد تأكدت مشاركة 21 لاعباً يتقدمهم النجم السويسري ستان فافرينكا بطل ثلاث بطولات كبرى جراند سلام «أستراليا المفتوحة: (2014) ورولان غاروس: (2015) وأمريكا المفتوحة (2016).والفرنسيين جو ويلفريد تسونجا بطل نسخة عام 2012 من البطولة القطرية، وريشار غاسكيه بطل نسخة عام 2013 والروسي اندريه روبليف وصيف نسخة عام 2018 والكندي ميلوس روانيتش وصيف بطولة ويمبلدون عام 2016 والإسباني المقيم في الدوحة فيرناندو فيرداسكو.

مسابقات على تويتر وإنستجرام

أعدت إكسون موبيل قطر لمتابعيها مسابقتين على «تويتر» و «إنستجرام»، وتنطلق المسابقتان قبل بدء منافسات البطولة. حيث تنتهي المسابقة الأولى 6 يناير المقبل، وتتيح الفرصة أمام المتابعين الفوز بجوائز رائعة عبر المشاركة في أنشطة جناح إكسون موبيل في نوفو سينما باللؤلؤة قطر، والدوحة فيستفال سيتي، وفيلاجيو.

وتتطلّب المشاركة في المسابقة متابعة @exxonmobil_qa على «تويتر» أو «إنستجرام»، وإلتقاط صورة توضّح المشاركة في واحدة من الأنشطة الثلاثة المتاحة في الجناح، وتشمل: تنس الهواء، و«باتاك»، والجري بتقنية «إل إي دي»، ثم نشر الصورة على حساب المشارك مستخدماً هاشتاج #e_activation والإشارة «تاج» لثلاثة من الأصدقاء. وسيجري الإعلان عن الفائز أسبوعياً.

أما المسابقة الثانية، فهي سؤال في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يُطرح سؤال في كل أسبوع عبر حساب إكسون موبيل على «إنستجرام» و «تويتر». ويتوجّب على المشاركين مُتابعة هذا الحساب ونشر إجاباتهم مع الإشارة «تاج» إلى ثلاثة من الأصدقاء. وسيُعلن عن فائز في كل أسبوع خلال مدة المسابقة، والتي تستمر حتى 11 يناير المقبل.

الإعلام شريك أساسي

أشاد أمين السر العام في الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة بدور الإعلام القطري في نجاح البطولات التي ينظمها الاتحاد خاصة بطولة قطر إكسون موبيل، وقال: إن الإعلام شريك أساسي في نجاح بطولة قطر إكسون المفتوحة للتنس ما ساهم في حصولها على جائزة الأفضل في العام 2019 للمرة الثالثة خلال 5 أعوام.

تواصل الحملة الترويجية للبطولة

تواصلت الحملة الترويجية لبطولة قطر إكسون موبيل 2020 تحت شعار «الطاقة الكامنة في الحركة» التي أطلقتها إكسون موبيل قطر والاتحاد القطري للتنس خلال احتفالية خاصة في دوحة فيستيفال سيتي استعداداً لانطلاق منافسات نسخة 2020 من البطولة، والتي يستضيفها مُجمّع خليفة الدولي للتنس والاسكواش في الفترة من 6 -11 يناير 2020.

وتدعو إكسون موبيل قطر الجمهور لزيارة جناحها في دوحة فيستيفال سيتي، نوفو سينما باللؤلؤة قطر، ومجمّع فيلاجيو. وبإمكان الزوّار المشاركة في مجموعة من الأنشطة الممتعة التي ترتكز على تصوّرات مستوحاة من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتهدف الأنشطة الترويجية إلى رفع الوعي حول العلوم التي تكمن وراء الرياضات المختلفة والتنس على وجه الخصوص، ودعم جهود إكسون موبيل الأوسع للمساعدة في بناء القدرات البشرية من خلال برامج التعليم. وتعمل إكسون موبيل من خلال هذه الجهود على إعداد العلماء والمهندسين والمبتكرين الذين سيساعدون في بناء مجتمع قائم على المعرفة في قطر بالمستقبل، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتتيح هذه الأنشطة المتنوعة الفرصة للجمهور لمعرفة المزيد حول هذه البطولة المتميزة التي نستضيفها في قطر كل عام، وما تشمله من أنشطة ومنافسات، وكيف ترتبط البطولة بمهمتنا الرامية إلى دعم تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وإبراز مكانة قطر كوجهة عالمية مرموقة لاستضافة كبرى الأحداث الرياضية.

ومن بين الأنشطة الترويجية المُصاحبة لنسخة هذا العام من البطولة مشاركة زوّار جناح إكسون موبيل في لعبة تنس الهواء، والتي تتيح للزائر لعب التنس في تجربة افتراضية يشعر خلالها اللاعب بكرة غير مرئية يضربها بيديه دون مضرب كرة. ويتنافس الزائر مع لاعب افتراضي يعتمد على الذكاء الاصطناعي على الشاشة، حيث يتبادلان الكرة عبر ملعب تنس رقمي. وتمزج اللعبة الممتعة بين مستشعرات الحركة وتقنية اللمس التي تدفع الهواء لمحاكاة الكرة عندما يضربها اللاعب بيده. وتعكس اللعبة قانون نيوتن الأول للحركة، والذي ينص على أن الجسم يظل في حالته الساكنة أو المتحركة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغيّر من هذه الحالة.

وبإمكان زوّار الجناح أيضاً المشاركة في تحدي «باتاك»، وهي لعبة يتعقّب فيها اللاعبون الضوء، حيث يتوجّب على اللاعب الضرب على زر يضيء بأسرع وقت ممكن قبل أن يضيء الزر التالي. ويستخدم آلة تحدي «باتاك» سائقو السباقات والرياضيون المُحترفون، للمساعدة في التنسيق بين العين واليد، ورد الفعل، والتحمّل.

إلى جانب ذلك، يستمتع زوّار جناح إكسون موبيل باختبار تحد افتراضي مُبهر في الجري باستخدام لوحة ضغط تعمل بالمستشعرات، وتسمى الجري بتقنية «إل إي دي»، حيث ينعم هواة الجري من جميع المستويات بوقت رائع مع هذه اللعبة، وتتاح الفرصة أمام اللاعب ليتحدى نفسه أو دعوة لاعب/‏ لاعبين آخرين للمشاركة في السباق.

كريم العلمي يؤكد:

بطولتنا الأفضل في العالم

أكد كريم العلمي مدير بطولة قطر إكسون موبيل للتنس 2020، أن البطولة سوف تشهد مشاركة نخبة من أفضل لاعبي التنس على مستوى العالم بالرغم من إقامة بطولة APTCUP بأستراليا في نفس التوقيت إلا أن بطولتنا جذبت أبطال العالم للمشاركة في هذه النسخة على غرار السويسري ستان فافرينكا والفرنسي جو ويلفريد تسونجا وريشار غاسكيه و

الروسي أندريه روبليفن، كما سيكون الباب مفتوحاً حتى موعد إجراء القرعة لانضمام نجوم جدد على غرار النسخة الماضية، حيث شارك الفرنسي جايل مونفيس في اللحظات الأخيرة وشارك من خلال بطاقة دعوة وحقق لقب البطولة، مؤكداً أنه لم يتوقع مشاركة هذا العدد الكبير وهؤلاء النجوم مع إقامة أكبر بطولة للفرق في نفس التوقيت خاصة أن اللاعبين مجبرون على المشاركة في بطولة أستراليا، وهو ما يؤكد أن بطولة قطر لديها سمعة عالمية والجميع يريد أن يشارك فيها.

وأشار العلمي إلى أن هناك لاعبين يحضّرون للبطولة قبل انطلاقها بفترة من أجل التحضير في أجواء ودرجة حرارة مميزة، ودائماً يكون هناك برنامج مُخصّص لهم من أجل التعرّف على الثقافة القطرية من خلال زيارة العديد من الأماكن السياحية.

وأبدى العلمي سعادة كبيرة بحصول البطولة على جائزة أفضل بطولة في فئة 250 نقطة لعام 2019، للمرة الثالثة في تاريخها.

مشيراً إلى هذا الأمر لم يأت من فراغ خاصة أن هناك اهتماما كبيراً وخاصاً باللاعبين المشاركين ما يجعل بطولتنا الأفضل في العالم من خلال توفير كافة الظروف الملائمة وكافة الإمكانات، والجميع يشعرون بالفارق في بطولتنا بالمقارنة مع البطولات الأخرى التي يشاركون فيها خلال العام.

إقبال كبير على تذاكر البطولة

قال طارق زينل: إننا نفتخر بأن تكون بطولة قطر إكسون موبيل للتنس أول بطولة تطبّق شراء التذاكر «أون لاين»، وهو ما ساعد على بيع أغلب تذاكر المباريات قبل البطولة لاسيما أن هناك العديد من الجماهير حول العالم يريدون الحضور للدوحة ومتابعة هذه البطولة المميزة والأبطال المشاركين فيها.

وأشار زينل إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على بيع تذاكر البطولة سواء من خلال ال «أون لاين» أو من خلال المُجمّعات، كما تتوافر التذاكر في مجمّع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، حيث بدأت عملية البيع بداية الشهر الحالي، والإقبال يعتبر كبيراً جداً، خاصة على الأدوار النهائية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X