الصفحة الرئيسية

علماء أمريكيون يكشفون عن مرض نادر يصيب الجهاز المناعي

واشنطن –قنا:

 كشف علماء أمريكيون عن مرض نادر يصيب الجهاز المناعي يدعى اتش ال اتش، حيث يجعل بعض خلايا الدم البيضاء تهاجم خلايا الدم الأخرى ويؤدي إلى تضخم الطحال والكبد.

وأوضح باحثون بمركز الأبحاث الطبية الحيوية جونز هوبكنز الأمريكي أن هذا المرض يمكن أن ينتقل بالوراثة أو يكتسب، ويأتي عن طريق الالتهابات، وتشمل أعراضه السعال، صعوبة التنفس، الحمى، الصداع، الطفح الجلدي، تضخم الغدد الليمفاوية، اليرقان ومشاكل في الجهاز الهضمي.

وأشاروا إلى أن هناك عدة علاجات لمرض  اتش ال اتش، وتكون خلال العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والمنشطات والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات، إلى جانب عمليات زرع الخلايا الجذعية التي يمكن أن تعالج مرض  اتش ال اتش، في معظم الحالات إذا لم تنجح العلاجات الدوائية.

ويعد مرض  اتش ال اتش مناعيا وليس مرضا سرطانيا، لكنه يشبه مرض السرطان في طبيعته وطريقة علاجه، فهو من الأمراض النادر الإصابة بها، قد يصيب أي فئة عمرية، لكنه شائع بين الأطفال صغار السن خاصة ما دون السنة بنسبة 70 %، وقد يتواجد لدى الأطفال حديثي الولادة وتتساوى نسبة الإصابة به بين الذكور والإناث .

الجدير بالذكر أنه يموت الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام بسبب الالتهاب الرئوي، لكن معظم الأشخاص الأصحاء يمكنهم محاربته، خاصةً بالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات.. والأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم الشباب أو كبار السن أو الضعفاء أو قليلو المناعة، ولكن في حالة مرض  اتش ال اتش إذا لم تتم معالجته بشكل صحيح فإنه عادة ما يكون قاتلا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X