fbpx
ثقافة وأدب
تحتفي بالتقارب الثقافي مع فرنسا في 2020

المتاحف تسدل الستار على فعاليات «قطر – الهند 2019»

الدوحة – الراية:

 اختتمت متاحف قطر بنجاح برنامج الأعوام الثقافيّة قطر الهند 2019. وشهدت النسخة الثامنة من البرنامج على مدار 12 شهرًا باقة متنوّعة من المعارض والمهرجانات والمسابقات والفعاليات المشوقة في قطر والهند والتي صممت بعناية لتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعوب وتعميق التقدير والتذوّق المشترك للثقافتين القطرية والهندية. واستهلّ البرنامج فعالياته في الدوحة بالعرض المسرحي الحائز على جوائز عدة «رحلة إلى بوليوود» في احتفال خاص بأحد أكبر مراكز صناعة الأفلام على مستوى العالم. وجاء العرض من إنتاج وإخراج المخرجة الشهيرة شبرا بهاردواج، وتصميم الفنان برافارسين يسامبار. وفي نيودلهي، استفتحت متاحف قطر فعالياتها للعام الثقافي قطر الهند بالعرض الغنائي «زفاف مونسون الموسيقي» والذي يعبّر في مضمونه عن الهند المعاصرة.



وشهد العام الثقافي قطر الهند 2019 سلسلة من المعارض الفنيّة المتنوعة على مدار السنة، كما انطلق حمد الشمري وعائشة السادة في رحلة إلى منطقة لداخ بالهملايا لمدة أسبوعين بهدف العمل على مجموعة من الصور المميزة والملهمة التي تعكس التفاهم المتبادل والعلاقات الثقافيّة بين البلدين، فيما وقع اختيار المنظمين على المصورين الهنديين آجيش بوثياداث وسالم عبد الله بعد دعوة عامة وجهتها متاحف قطر للمصوّرين من الجالية الهندية في قطر للمشاركة في المعرض. واختتم العام الثقافي قطر الهند فعالياته بالمسرحية الغنائية الشهيرة «المغولي الأعظم» الحائزة على جوائز عدة، وتعد واحدة من العلامات المميّزة في المجال الاستعراضي في الهند.

الجدير بالذكر أن العام الثقافي قطر – الهند 2019 نظمته متاحف قطر برعاية الخطوط الجوية القطرية، بالتعاون بين مؤسسات كبرى في قطر والهند؛ مثل السفارة القطرية في نيودلهي وسفارة جمهورية الهند في الدوحة، إضافة إلى وزارة الثقافة والرياضة والحي الثقافي كتارا ومؤسسة قطر والمجلس الوطني للسياحة، ومكتبة قطر الوطنية، ومؤسسة الدوحة للأفلام وغيرها. وستحتفي النسخة التاسعة من البرنامج في عام 2020 بالعلاقات القطرية الفرنسية عبر عدد من الفعاليات والمعارض والأنشطة المتنوّعة لتعريف الجماهير في فرنسا بالتراث القطري الثري، وتنظيم العديد من الفعاليات الثقافيّة الفرنسية المُلهمة في قطر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X