الراية الرياضية
انطلاق الأدوار التمهيدية في مجمع خليفة الدولي

اليوم قرعة بطولة قطر إكسون موبيل للتنس

متابعة – أحمد سليم:

تُسحب في الساعة السادسة من مساء اليوم بفندق كمبينسكي باللؤلؤة قرعة الدور الرئيسي لبطولة «قطر إكسون موبيل» المفتوحة للتنس للرجال في نسختها الـ 28 التي ينظمها الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة على ملاعب مجمع خليفة الدولي، والتي تنطلق بعد غداً الاثنين وتستمر حتى 11 يناير الجاري بمشاركة كبيرة من اللاعبين المصنفين الأوائل.

ويحضر القرعة مسؤولو الاتحاد القطري بجانب ممثل رابطة اللاعبين المحترفين وعدد من الأبطال المشاركين والمشرف العام على الحكّام.

وتنطلق اليوم منافسات الدور التأهيلي الذي يستمر ليومين لتحديد المتأهلين للدور الرئيسي، حيث يصعد الأربعة الأوائل منه للمشاركة في منافسات الدور الرئيسي الذي ينطلق الاثنين بمشاركة 32 لاعباً في منافسات الفردي منهم 28 لاعباً من المصنفين الأوائل، كما يتنافس 16 ثنائياً في منافسات الزوجي على اللقب.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة ناصر الخليفي قد انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة لاستضافة البطولة في نسختها الجديدة والتي تعد باكورة جولات رابطة اللاعبين المحترفين للتنس.. وقد ارتدى مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش أفضل حلّة من أجل استقبال النجوم العالميين والجماهير المحبّة والعاشقة للعبة التنس.

وتشهد البطولة مشاركة أبطال عالميين على غرار السويسري ستانيسلاس فافرينكا ومواطنه آندريه روبليف، والفرنسي جو ويلفرد تسونجا، والكندي ميلوش راونيتش والصربي لاسلو ديري ومواطنه فيليب كراجينوفتش، والفرنسي أدريان مانارينو والأمريكي فرانسيس تيافوي والإسباني فرناندو فيرداسكو والفرنسي جيريمي شاردي والإيطالي لورينزو سونيو والأوكراني ألكسندر دولغوبولوف والروسي ألكسندر بوبليك، واليوغسلافي ألجاز بيدن والصربي ميومير كيسمانوفي، والفرنسي ريشارد جاسكيه والأسترالي جوردان طومسون والإسباني بابلو أندوخار والفرنسي بيار هوغو هربرت والليتواني ريكارداس بيرانكيس والروسي ميخائيل كوكوشكين.

وسيكون أبرز المرشحين السويسري ستانيسلاس فافرينكا حامل لقب ثلاث بطولات كبرى «جراند سلام» وهي «أستراليا المفتوحة، والفرنسيين جو ويلفريد تسونجا بطل نسخة عام 2012 من البطولة وريشار غاسكيه بطل نسخة عام 2013، والروسي أندريه روبليف وصيف نسخة عام 2018، والإسباني المقيم في الدوحة فيرناندو فيرداسكو.

وانطلقت «قطر إكسون موبيل» المفتوحة عام 1993، وهي جزء من سلسلة بطولات رابطة محترفي التنس ذات 250 نقطة.. وتحمل البطولة القطرية سجلاً حافلاً من مشاركات أساطير رياضة التنس فقد تُوج بأول ألقابها الألماني بوريس بيكر عام 1993 .. كما يعد السويسري المخضرم روجر فيدرر الأكثر حصولاً على لقب البطولة في منافسات الفردي ( 3 مرات) أعوام (2005 ، 2006 ، 2011).

وقد حصل على لقبها مرتين على التوالي كل من السويدي ستيفان إدبرغ (1994–1995)، والبريطاني أندي موراي (2008–2009) ، والصربي نوفاك جوكوفيتش عام (2016 و2017 )، كما حصل على لقب البطولة أيضاً الإسباني رافائيل نادال عام 2014 .

ويعد الإسباني رافاييل نادال الأكثر حصولاً على الألقاب في الزوجي ( 4 مرات) أعوام (2005، 2009، 2011، 2015).

مشاركة قطرية

تشهد بطولة قطر إكسون موبيل مشاركة قطرية من خلال خوض 4 لاعبين من منتخبنا الوطني وهم موسى شنان وريان العلمي وجبر المطوع وراشد نواف، لبطولة مصغرة ليتم اختيار الأفضل للمشاركة في البطولة في الأدوار الرئيسية، كما تشارك قطر ببطاقتين في الدور التأهيلي، كما ستكون هناك بطاقة قطرية في منافسات الزوجي للاعب قطري مع لاعب تونسي «مالك الجزيري» ولاعب قطري مع لاعب تركي، وذلك في إطار التوأمة بين الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة مع الاتحادين التونسي والتركي.

غداً افتتـاح المـركز الإعلامي

بدأت وسائل الإعلام العالمية في التوافد إلى الدوحة لتغطية بطولة قطر إكسون موبيل للتنس، التي تحظى بمتابعة عالمية كبيرة، حيث توافد العديد من الإعلاميين والصحفيين والعديد من القنوات للدوحة خلال الساعات الماضية ويستمر وصولهم خلال الساعات المقبلة. وتشهد البطولة حضوراً إعلامياً لافتاً من داخل قطر وخارجها لأهميتها، حيث باتت قبلة للإعلاميين لما تتميز به من مستوى تنظيمي وفني راق، إضافة لتقديم خدمات إعلامية راقية لضيوف قطر. ويفتتح المركز الإعلامي للبطولة غداً في ثوبه الجديد بمجمع خليفة الدولي للتنس، وتوفر اللجنة المنظمة أفضل الخدمات والتسهيلات للإعلاميين المحليين والأجانب. وفي ظل الأهمية الكبرى لبطولة قطر موبيل لكل من اللاعبين والرعاة والجماهير والإعلاميين على حدٍ سواء وانطلاقاً من كونها البطولة ذات الجائزة المالية الأكبر في بطولات فئة الـ 250 نقطة تحظى بطولة قطر المفتوحة بتغطية متميزة من قبل أشهر الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية وعلى الصعيدين المحلي والدولي.

البطـولة على الهواء مباشرة

تنقل قنوات beINSPORTS بطولة قطر إكسون موبيل على الهواء مباشرة، حيث أعدت القناة أستوديو تحليلياً بالإضافة إلى تواجد مراسلين لنقل تصريحات اللاعبين ووقائع البطولة والفعاليات المقامة في مجمع حمد للتنس والإسكواش، وستنقل القناة المباريات باللغتين العربية والإنجليزية نظراً للمتابعة الكبيرة للبطولة عالمياً، حيث وصل عدد متابعي النسخة الماضية من البطولة إلى أكثر من 150 مليون حول العالم من خلال 75 دولة في مختلف قارات العالم من خلال التغطية الإعلامية المميزة التي تقدمها قنوات beINSPORTS.

كما ستتواجد قنوات الكأس الرياضي من خلال عددٍ من المراسلين لنقل أحداث البطولة وأهم الكواليس من خلال العديد من البرامج، حيث خصصت القناة فريق عمل متكاملاً لتقديم تغطية متميزة للبطولة.

الروسي روبيلف وصل إلى الدوحة

وصل إلى الدوحة أمس الروسي أندريه روبليف وصيف نسخة 2018 استعداداً للمشاركة في بطولة قطر إكسون موبيل للتنس 2020، لينضم إلى كتيبة اللاعبين المميزين، حيث وصل السويسري ستانيسلاس فافرينكا والكندي ميلوش راونيتش وصيف بطولة ويمبلدون عام 2016 ، حيث يحتل راونيتش المركز الحادي والثلاثين في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين حالياً.

وكان روبليف قد خسر نهائي 2018 أمام الفرنسي غايل مونفيس بمجموعتين دون رد، ويعد روبليف أحد اللاعبين المرشحين للتتويج باللقب، خاصة أنه المصنف الثاني في البطولة والـ 23 عالمياً في تصنيف لاعبي التنس المحترفين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X