الراية الرياضية
اليوم من خلال لقاء المنتخب الهندي في الصين

طائرتنا تبدأ رحلة التصفيات المؤهلة إلى الأولمبياد

منتخبنا يخوض التحدي الصعب بالمجموعة الثانية مع الهند وأستراليا وكوريا

الصين  سليمان ملاح – موفد لجنة الإعلام الرياضيّ

يستهلُّ مُنتخبنا الوطنيّ الأوّل للكرة الطائرة اليوم مشوارَه بالتصفيات الآسيوية المُؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 التي تُقام في مدينة جيانغ مين بالصين في الفترة 7 – 12 يناير الجاري بمُواجهة المُنتخب الهندي، وذلك في العاشرة صباحًا بتوقيت الصين الخامسة فجرًا بتوقيت الدوحة، وهي أوّل مباراة في البطولة سيخوضها الأدعم.

وكانت قرعة البطولة قد أسفرت عن وقوع منتخبنا الوطني ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات أستراليا وكوريا والهند، أما المجموعة الأولى فقد ضمت فرق إيران، والصين تايبيه، والصين، وكازاخستان.. وسيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لخوض غمار منافسات الدور نصف النهائي.. ويشار إلى أن مُنتخب واحد فقط سيتأهل إلى الأولمبياد. يُذكر أن المُباراة الثانية للأدعم ستكون يوم غدٍ أمام أستراليا، ثم يختتم مبارياته بعد غد بملاقاة المنتخب الكوري. ورغم امتلاك أدعم الطائرة الكثير من الإمكانات الفنية والبشرية التي تخوله السيطرة على مجريات لقاء اليوم أمام الهندي وتأكيد ظهوره القوي بالجولة الافتتاحية إلا أن هذه الأدوار التمهيدية لا تقبل التراخي أو الاستسهال في أي مرحلة منها، حيث يتوجب على رجال الأدعم الدخول في المباراة بتركيز كبير وعزم على تحقيق انتصار جديد بالأداء والنتيجة وتفادي أيّ مُفاجأة قد يراهن عليها المنافس، لاسيما أنّ المُباريات الافتتاحية في أي بطولة دائمًا ما تحمل معها الكثير من المُفاجآت، وبالتالي فعلى لاعبينا أن يكونوا في قمّة التركيز لتحقيق الفوز ومواصلة المشوار بثقة كبيرة.

هذا، وكان مُنتخبنا الوطني قد بدأ تحضيراته لهذه البطولة بالدوحة من خلال التدريبات اليومية بصالة الاتحاد بعدها غادر إلى الصين في الأوّل من الشهر الجاري، حيث أقام معسكرًا تحضيريًا ليكون جاهزًا للبطولة الصعبة التي يأمل فيها الأدعم الوصول للهدف المنشود، خاصة أنّ الأرجنتيني سونو مدرب العنابي قد أعدّ الفريق بشكل كبير، حيث اعتمد على مُباريات الدوري والمُنافسة القويّة بين الفرق، واستقرّ في النهاية على اختيار الأفضل من اللاعبين.

علي الحداد:

كل مباراة بطولة بحد ذاتها

أكّد علي عبد الله الحداد رئيس بعثة مُنتخبنا الوطنيّ إلى الصين، مدير الفريق الأوّل أنّ البطولة ستكون قوية بمُشاركة أقوى المُنتخبات، ولكن هذا لا يمنعنا من تأكيد حضورنا بقوّة والمُنافسة على حظوظنا لقطع تأشيرة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية القادمة بطوكيو.

وقال: لقد تجاوزنا مرحلة المشاركة فقط وبالتالي ذاهبون من أجل المنافسة، والكل سيقاتل من أجل انتزاع بطاقة التأهل للأولمبياد، المَهمة ليست سهلة، وهذا أمر طبيعي في مثل هذه البطولات الكبيرة، لاسيما أن هناك بطاقة واحدة فقط للأولمبياد، ولكن نحن أيضًا نملك فريقًا جيدًا ومجموعة مميزة من اللاعبين وبكل تأكيد أن باقي المنتخبات ستعمل لنا ألفَ حساب. وأضاف: سنخوض البطولة خطوة بخطوة، وكل مُباراة ستكون بمثابة بطولة، سنسعى في الأوّل لتخطي الدور الأوّل وبعد ذلك سيكون لكل حادث حديث، الجميع واعٍ بثقل المسؤولية بمن فيهم الجهاز الفني واللاعبون، وكلنا ثقة في عناصرنا لتقديم بطولة قوية ومستويات جيدة تليق بما وصلت إليه كرة الطائرة القطرية من تطوّر. وأوضح رئيس البعثة أن الأدعم جاهز للمَهمة، فقد خضنا في الفترة الماضية معسكرًا داخليًا بالدوحة تمرن فيه الفريق على فترتَين لمدة أسبوع، والجهاز الفني حاول في تلك الفترة معالجة بعض الأخطاء وتطبيق بعض الجمل الفنية بعد أن شاهد بعض أشرطة الفيديو للمُنتخبات التي سنلعب معها خلال البطولة. وأردف: مُتفائلون بحظوظنا، ولكن تبقى إيران هو المرشّح الأوّل، وهذا لا يعني أننا سنبقى مكتوفي الأيدي، وإنما سنسعى بكل ما أُوتينا من جهد وقوة من أجل الدفاع عن حظوظنا. ومثلما سبق أن قلت إنَّ كل مُباراة ستكون بطولة بحدّ ذاتها، والطموح الأوّل هو التأهل للدور نصف النهائيّ وبعدها لكل حادثٍ حديث.

كاميلو سوتو:

مباراة اليوم صعبة

قال الأرجنتيني كاميلو سوتو مدرب مُنتخبنا إنّ البطولة ستكون قوية وصعبة بمُشاركة أفضل المُنتخبات الآسيوية التي ستتنافس على بطاقة واحدة فقط، وسنحاول أن ندافع على حظوظنا بكل قوة من أجل نيل هذه البطاقة، وأضاف: مباراة اليوم أمام الهند لا تقل صعوبة عن أي مُباراة أخرى، لا سيما أنها تأتي في مستهل المشوار والمنافس ليس لديه ما يخسره، وكلنا يعرف أنّ المُباراة الأولى دائمًا ما تكون صعبة لعدة اعتبارات، منها عدم دخول اللاعبين في أجواء البطولة بالإضافة إلى أن كل منتخب يحاول أن يقدّم كل ما لديه لتحقيق الفوز الأوّل.

وأوضح مدرب الأدعم أنّ المنتخب في أتم جاهزية. وأشار المدرب الأرجنتيني إلى أن الفوز اليوم على الهند سيكون مهمًا جدًا لمُواصلة المشوار بمعنويات جيدة، وكلنا ثقة في اللاعبين لتقديم مباراة كبيرة والخروج بالعلامة الكاملة.

16 لاعباً في القائمة

تتكون بعثة الأدعم من علي عبدالله الحداد رئيس الوفد، والجهاز الفني، المكوّن من كاميلو سونو وطاقمه المعاون فالنتين وكارلوس، وكورنيل، وعبدالحفيظ اسماوي، واللاعبين: مبارك ضاحي، سلطان عبدالله، أحمد جمال، إبراهيم سعيد، بلال نبيل، سليمان سعيد، ميلوش، نادر أبوبكر، رينان، محمود عصام، جيرالدو، ناجى محمود، خالد شامية، نيكولا، عثمان عبدالواحد، أحمد بسام.

ومن المُنتظر أن يلحق علي غانم الكواري رئيس الاتحاد بالبعثة خلال مُنافسات البطولة ليكون بجوار اللاعبين لتحفيزهم على بذل الجهد من أجل الحصول على بطاقة التأهل لطوكيو.

العوضي يشارك في إدارة المباريات

واصل فهد العوضي حكمنا الدولي للكرة الطائرة مسيرة تألقه مع اللعبة، وأضاف إلى سجلات نجاحه اختياره ضمن الحكام المُشاركين في إدارة مُنافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي تقام في اليابان خلال العام الجاري وتنطلق فعالياتها اليوم من الصين.. والتي يتنافس فيها مع مُنتخبنا مع مُنتخبنا كل من إيران وكوريا والصين، والهند، وأستراليا، والصين تايبيه، وكازاخستان.

يُذكر أن حكمنا الدولي فهد العوضي يُعتبر من حكام النخبة في قارة آسيا، كما أنه من ضمن تصنيف b في الاتحاد الدوليّ للكرة الطائرة، ويعتبر من حكام المُستقبل للعبة، كما شارك في العديد من البطولات العالميّة، وآخرها بطولة العالم بتونس.

التاسع آسيوياً منح منتخبنا حق المشاركة

حجز الأدعم مقعدًا في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو2020»، وذلك بعدما حلّ في المركز التاسع ببطولة آسيا التي أُقيمت في إيران وأكمل الأدعم بطل كأس النخبة الآسيوية عقد المُتأهلين للتصفيات، حيث سينافس رفقة مُنتخبات إيران وأستراليا والصين تايبيه والهند وكوريا الجنوبية وكازاخستان، بالإضافة إلى الصين المُضيفة على بطاقة واحدة فقط، وهو ما سيزيد من قوة البطولة وصعوبة مَهمة جميع المُنتخبات.

آمال كبيرة

تعلّق الجماهير القطرية بمختلف انتماءاتها آمالًا كبيرة على مُنتخبنا الوطني لتقديم بطولة تليق بسمعة الأدعم لاسيما أنّ الجهاز الفني بقيادة المدرب الأرجنتيني كاميلو سوتو استطاع بعد سنة فقط من تعيينه على رأس الجهاز الفني أن يحقق إنجازًا تاريخيًا، هو الأوّل من نوعه على الصعيد القاري، بعدما تُوّج معه بلقب بطولة النخبة الآسيوية في نسختها السادسة.

التي استضافتها الصين تايبيه (تايوان) في شهر أغسطس من عام 2018.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X