المحليات
يتولى تقديم التصاريح المؤقتة والدائمة

المرور تدشن خدمة تصاريح ذوي الإعاقة إلكترونياً

مركز خاص لخدمة ذوي الإعاقة وكبار السن بالمقر الرئيسي للإدارة بمدينة خليفة

النقيب زمل الشمري: تقديم الطلبات عبر مطراش2 والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية

البعض يستخدم تصاريح مواقف ذوي الإعاقة الممنوحة لأقاربهم للوقوف في مواقف المعاقين

تصاريح مؤقتة لأصحاب الحالات المرضية المصابين بكسور

كتب – نشأت أمين :

دشنت الإدارة العامة للمرور مركزا خاصا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن بالمقر الرئيسي للإدارة بمدينة خليفة الجنوبية حيث يقدم المركز جميع الخدمات المرورية لذوي الإعاقة وكبار السن سواء فيما يتعلق بشؤون التراخيص أو تصاريح المواقف حيث يعمل المركز خلال الفترة الصباحية من الساعة السابعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

وأوضح النقيب زمل خليوي الشمري رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور في تصريحات ل  الراية  أن الإدارة دشنت أيضا برنامجا يتيح الحصول على تصاريح ذوي الإعاقة إلكترونيا وذلك عبر خدمة مطراش2 والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، مضيفا أن المركز يستقبل الطلبات يوميا عبر خدمة مطراش2 والموقع الإلكتروني للوزارة كما لا يزال المركز يستقبل المعاملات بالأسلوب اليدوي المعتاد.

وقال إن المركز يستقبل في الوقت الحالي ما بين 5 إلى 10 طلبات تصاريح يوميا عبر الوسائط الإلكترونية نتيجة لعدم تفعيل الخدمة لدى الكثير من المراجعين وكذلك نتيجة للاعتقاد الخاطئ لدى البعض بأن التقديم اليدوي أسرع وأسهل رغم أن التقديم الإلكتروني هو الأفضل والأيسر بالنسبة لهم، مضيفا أن عدد المعاملات التي يتم استقبالها بشكل يدوي في الأسبوع يتراوح ما بين 50 إلى 60 طلبا.

وأشار رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور إلى أنه يتم تطبيق نفس الإجراءات والضوابط على طلبات التصاريح سواء تم تقديمها إلكترونيا أو يدويا، لافتا إلى أنه ما دام الشخص مستحقا للتصريح، فإنه سوف يحصل عليه بغض النظر عن الطريقة والأسلوب الذي قدم به الطلب.

استغلال التصاريح

ونوه إلى أنه في أحيان كثيرة يقوم بعض قائدي السيارات باستغلال تصاريح مواقف ذوي الإعاقة الممنوحة لأحد أبنائهم أو أقاربهم للوقوف في موقف المعاقين، مؤكدا أن هذا التصرف مخالف للقانون وأنه لا يجوز للشخص السليم أن يقوم بإيقاف السيارة في مواقف ذوي الإعاقة إلا إذا كان الشخص المعاق متواجدا معه بالسيارة، وفي حال قيامه بإيقاف السيارة دون أن يكون الشخص المعاق برفقته فإنه يتم تحرير مخالفة للسائق قدرها 1000 ريال مع حجز المركبة لمدة أسبوع علاوة على سحب التصريح.

وأوضح أنه من خلال الحملات التي نفذتها الإدارة العامة للمرور فقد تم ضبط العديد من الأشخاص الذين يستخدمون التصاريح بشكل مخالف وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معهم.

وقال إن هناك شروطا لاستخدام مواقف ذوي الإعاقة وهي بالإضافة إلى ضرورة وجود الشخص المعاق داخل المركبة تشمل ضرورة وضع التصريح خلف الزجاج الأمامي للمركبة بشكل واضح وبارز وفي حال فقدانه فإنه يجب الإبلاغ عن ذلك خلال 48 ساعة وعند عثور أي شخص عليه فإنه يتعين تسليمه إلى أقرب مركز شرطة أو فرع من فروع الإدارة العامة للمرور، كما أنه في حالة عدم وجود ختم الإدارة العامة للمرور على التصريح فإنه يعتبر لاغيا.

شروط التصريح

وفيما يتعلق بشروط الحصول على تصاريح مواقف ذوي الإعاقة، قال النقيب الشمري إنها تتضمن عدة اشتراطات منها: تقرير طبي حديث عن الحالة (صادر من جهة حكومية كمؤسسة حمد الطبية أو أحد المراكز الطبية)، صورة بطاقة طالب التصريح (المعاق)، صورة رخصة قيادة لقائد المركبة، صورة ملكية المركبة، ثم النموذج المخصص للتصريح، إحضار التصريح القديم في حالة التجديد.

لافتا إلى أنه إذا توقف شخص سليم بسيارته في مواقف ذوي الإعاقة فإنه تطبق عليه المادة 78/‏11 من قانون المرور، القاضية بتوقيع مخالفة بقيمة 1000 ريال، وثلاث نقاط، وحجز المركبة لمدة أسبوع.

وقال إن هناك شروطا مدونة على ظهر التصريح تشير إلى أنه يحق للإدارة العامة للمرور سحب التصريح من حامله في حالة عدم وجود الشخص المعاق.

وألمح النقيب الشمري إلى وجود عملية استغلال سيء للتصاريح من جانب البعض، موضحا أن بعض الأشخاص يقومون باستغلال وجود شخص من ذوي الإعاقة في أسرهم ويتقدمون بطلب للحصول على التصاريح بهدف الاستخدام الخاص لهم وليس من أجل الأشخاص المعاقين، مضيفا أنه في حال تمكن رجال الدوريات والتحريات من ضبط الشخص المخالف فإنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وسحب التصريح.

وأضاف: نحن نأمل في تعاون الجمهور مع رجال المرور وألا يستخدم البعض هذه التصاريح التي خصصتها الدولة لخدمة هذه الشريحة الغالية من أفراد المجتمع بشكل سيئ كما ندعوهم إلى عدم استخدام التصاريح المنتهية في الوقوف لأنه في حال تم ضبط أي شخص يستخدم تصريحا منتهيا فإنه ستتم مخالفته ولذا فإن أي شخص لديه تصريحا منتهيا فإن عليه أن يسارع بتجديده قبل مدة انتهائه.

وأوضح أنه علاوة على التصاريح الدائمة التي يمنحها القسم للأشخاص ذوي الإعاقة فإن القسم يقوم أيضا بمنح تصاريح مؤقتة لأصحاب الحالات المرضية المصابين بكسور وذلك بعد الرجوع إلى إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية التي تقوم بدور الاستشاري بالنسبة للقسم حيث يتم تحديد الفترة الزمنية لصلاحية التصريح بالتعاون مع الإدارة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X