fbpx
ثقافة وأدب

جلسة نقاشية حول أساسيات النحو

كتب – أشرف مصطفى

قدّم الملتقى القطري للمؤلفين أمس جلسةً نقاشيةً حول أساسيات النحو، شهدت تقديم عرض للخطابة الارتجالية، وذلك عقب الانتهاء من الورشة التي قدمتها اللجنة المنظمة للمعرض حول اللغة العربية وأصولها.

وقصدت الجلسةُ توجيهَ المؤلفين للتقيد بقواعد اللغة العربية النحوية السليمة أثناء التحدّث مع جمهورهم.

وقد تم تقديم نماذج للخطب الارتجالية لأعضاء نادي المدينة التعليمية (توستماسترز)، حيث تحدث عددٌ من الأعضاء حول موضوعات ذات صلة وعلاقة بالقيمة الأدبية والمتمثلة في محتوى معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام، مع التركيز على أهمية الكتاب في العصر الحديث وأثره الفكري والثقافي على القارئ والمُتلقّي.

من جانبه، ثمّن الدكتور أحمد الجنابي الخبير اللغويّ خلال كلمته في الجلسة جهود الحاضرين إلى هذا المعرض والإقبال من خلال فئات متنوّعة حرصوا على الحضور للمعرض الذي شهد تدشين عددٍ كبير من الكتب وإقامة العديد من الندوات وورش العمل التي خصصها المعرض للجمهور الذين فضلوا قضاء ساعات طويلة في أروقة المعرض على التسوّق والتجوّل في الأسواق، فكان هذا دليلًا على حرص قطاعٍ كبيرٍ من المُجتمع على القراءة.

هذا، وقد اختارت الجلسة كتابًا مختصرًا في النحو ينتمي للتراث لاستعراض أبواب النحو وضرب الأمثلة القياسية في كلام المُعاصرين والمتحدثين في الحياة اليومية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X