fbpx
ثقافة وأدب
يستعد لإصدار دواوين شعرية.. جابر آل لزيوح ل :

«الدوحة للكتاب» منصة لتلاقي المثقفين والأدباء

دعم المبدعين يساعدهم على مواصلة مسيرتهم

 

كتب – مصطفى عبد المنعم:

 

الشاعر والإعلامي جابر بن محمد آل لزيوح المري هو أحد الشعراء القطريين الكبار، نشأ وترعرع في بيئة شعرية من أب وجد شاعرين، نثر إبداعاته الشعرية من خلال العديد من الأمسيات والمهرجانات التي يشارك فيها وكذلك من خلال عمله كمُحرّر سابق في صفحة ألوان شعبية في الصحافة القطرية اليومية ومُحرّر صفحة قناديل شعبية بمجلة الجوهرة القطرية سابقاً.

كما أنه مُعد ومُقدم برنامج مُلتقى الشعراء بتليفزيون قطر عام 1989، وقدّم برنامج مجالس الشعراء عام 1994م بالنيابة عن مُعده ومُقدّمه الشاعر والإعلامي ناصر بن محمد بن مهدي الدوسري رحمه الله.

وحيث إن معرض الدوحة الدولي للكتاب يُعد مناسبة مهمة للتلاقي بين المثقفين والأدباء فيحرص الكثيرون على التواجد خلال أيام المعرض للاستمتاع بالأنشطة والفعاليات المُصاحبة، فضلاً عن التزود بالكتب المعروضة من عشرات الدول، التقت الراية بالشاعر القطري المعروف بشاعر الجوائز الكبرى أثناء التسجيل في عضوية ملتقى المؤلفين القطريين حيث أكد على أن «الدوحة للكتاب» مُناسبة مهمة لكل من يهوى الأدب والثقافة، حيث يكون فرصة لاقتناء العديد من الكتب ودواوين الشعر وأيضاً لقاء الشعراء والجلوس معهم. مشيراً إلى أن النسخة الثلاثين جاءت بشكل متميز يليق باسم دولة قطر المعروف عنها الإبداع في تنظيم المحافل المهمة بشتى المجالات.


إصدارات شعرية



وأشار إلى أن جناح الدار الثقافية يعرض ديوانه الثاني (الأبيات المُختصرة المتنوعة)، وكان قد صدر له من قبل «ديوان المري الشعري» والذي أطلقه في عام 1986، مشيراً إلى أن هناك العديد من الدواوين تحت الطبع خلال الفترة المقبلة، منها «ديوان صدى الذكرى» والذي ينتمي لفئة الشعر الشعبي النبطي الغزلي، و»ديوان ملتقى الهوى»، وهناك أيضاً ديوان «الإشادة بمكارم دولة قطر وحكّامها آل ثاني الأكارم» والذي ينتمي لفئة الشعر الوطني ويُقدّم لهذا الديوان الشاعر الشيخ مشعل بن جاسم آل أحمد آل ثاني، ويصف المري هذا الديوان أنه بمثابة لوحات رائعة تصوّر في معانيها المواقف العظيمة والولاء الصادق.

دعم المُبدعين

وأشاد بالجهود التي تبذل بالمشهد الثقافي وما يشهده من زخم وفعاليات مُتعدّدة ومهمة ترتقي بالذوق العام، مُشدداً على أهمية التقدير المعنوي للمُبدعين خاصة إذا ارتبط بإنجازات تحققت على أرض الواقع نظرًا لما يُشكّله من حافز كبير لتتواصل مسيرتهم الإبداعية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X