fbpx
الراية الإقتصادية
رئيس الهيئة العامة للجمارك في تصريحات صحفية:

استعدادات كاملة لمواجهة فيروس كورونا

لم نسجل أي حالة حاملة لفيروس كورونا حتى الآن

96 % نسبة التقطير في مختلف الإدارات الجمركية

الهيئة تتحول إلى منظومة ذكية في 2020

لجان متخصصة واحتياطات بكافة منافذ الدولة

. تنسيق كامل مع الجهات المختصة.. ولا اشتباه في البضائع

. الانتهاء من مشروع دراسة رسوم خدمات الجمارك


الدوحة –  الراية :

أكد سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك أن الهيئة استعدت لمواجهة فيروس كورونا، وتحقيق سرعة الإفراج عن الشحنات الواردة مع اتخاذ الإجراءات السليمة الوقائية لمنع دخول المرض من خلال بعض الإرساليات. وأشار إلى أنه توجد لجان عمل متخصصة لإدارة ومتابعة مثل هذه الأزمات التي قد تحدث من وقت إلى آخر على مستوى العالم.

المنظومة المحلية

وقال رئيس الهيئة العامة للجمارك في تصريحات صحفية أمس: إننا من خلال المنظومة المحلية بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة اتخذنا كافة الاحتياطات في كافة منافذ الدولة الجمركية البحرية والجوية حالياً، ونتواصل على مدار الساعة مع هذه الجهات، لتحقيق المرونة والتسهيلات اللازمة مع الالتزام الكامل بمعايير الصحة العامة والأمن المجتمعي.

وأشار إلى أنه من خلال التعاون مع الجهات المختصة تم وضع أجهزة للكشف عن الأشخاص القادمين والذين قد يكونون حاملين لهذا الفيروس.. موضحا بأنه وبحمد الله لم تسجل أي حالات حتى الآن.. وأضاف: كذلك بالنسبة للشحنات الواردة يوجد تنسيق بيننا وبين وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة، في كافة المنافذ،.. مشيرا إلى أن الأمور تسير بشكل طبيعي، والبضائع تدخل بطريقة اعتيادية ولا توجد أي حالات اشتباه إطلاقاً.

الشركات الملتزمة

من جهة ثانية قال رئيس الهيئة العامة للجمارك: إنه يتم منح تسهيلات للشركات الأكثر التزاماً بقوانين الهيئة، وقد انضم للهيئة 6 شركات تحت برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، وهذه الشركات لها تعامل خاص في تسهيل الإجراءات وتأجيل طلب الوثائق في بعض الأحيان ونسمح بدخول البضائع ونمنحهم فترة 90 يوما لتقديم المستندات، وسندرس مستقبلاً إعفاء هذه الشركات أو منح أفضلية في بعض رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة للشركات التي تثبت التزامها وتنضم للمشغل الاقتصادي المعتمد، قال إن الشركات الست التي يضمها البرنامج هي الرقم المستهدف للعام الماضي 2019.

نسبة التقطير

وحول نسبة التقطير كشف سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال أن نسبة التقطير في مختلف الإدارات الجمركية بلغ 96%. وأضاف: وتعد نسب التقطير في الهيئة العامة للجمارك من أفضل النسب في الدولة.

إعادة الرسوم

وأشار إلى اللجنة الحكومية لإعادة النظر في الرسوم المتعلقة بالجمارك وغيرها.. موضحا أنه تم تشكيل لجنة داخلية لدراسة رسوم الخدمات التي تقدمها الجمارك وبالفعل توافق عمل هذه اللجنة مع طلب البنك الدولي لإعادة النظر في التشريعات أو في الرسوم التي تحصلها الجمارك لخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، وبالفعل انتهت اللجنة الآن من مشروع دراسة الرسوم وتم إعادة تقييم الرسوم بهدف تحقيق نوع من التوازن بين التكلفة وبين الخدمة المقدمة فعلياً، وارتأينا إلغاء بعض الرسوم التي كانت تحصل بدون خدمات فعلية والتي سيشعر بها المخلص أو المستورد أو المصدر. بالإضافة إلى دمج عدد كبير من الرسوم في رسم واحد بهدف التسريع في عملية التخليص الجمركي وإنجاز المعاملات ونتوقع في خلال الربع الأول من هذا العام أن يصدر قرار برسوم الخدمات الجمركية الجديدة.

وأعرب سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال عن أمله في أن يكون التطور التقني أحد ركائزنا وأهدافنا التي نطمح لتحقيقها في 2020، ونسعى للتطوير التقني في كافة المجالات، لأن هذا التطور سوف ينقل الهيئة العامة للجمارك لمنظومة ذكية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X