ثقافة وأدب
في معرض ينظمه المركز الشبابي للهوايات

جمال البيئة العمانية في 50 صورة

الدوحة – قنا:

افتتح المركز الشبابي للهوايات، معرضاً مُصوراً بعنوان «البيئة في عُمان» في مقر المركز بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، حيث يكشف المعرض جوانب جمالية في البيئة العمانية. ويضم المعرض الذي يستمر أسبوعين، 50 صورة للفنان العُماني هيثم الشنفري، تستعرض الثراء البيئي في سلطنة عُمان من جانب المناظر الطبيعية والحياة البرية هناك، ويظهر المعرض التنوع البيئي من صحارى وشواطئ وأنواع الطيور النادرة والمُهاجرة والمقيمة هناك ومنها أبو منجل اللقلق الأبيض، البومة الصغيرة، الكرسوع، الرفراف رمادي الرأس، النساج روبل، الكروان المنقط. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، إن المعرض ينقل لزائريه جانباً مهماً من الطبيعة والبيئة في سلطنة عُمان الغنية والمُتنوعة، حيث نجح الفنان هيثم الشنفري في أن يستحضر بإبداعاته البيئة العمانية بكافة تفاصيلها، سواء في البر أو البحر أو الحياة الفطرية الحيوانات والطيور هناك، مثمناً جهود المركز الشبابي للهوايات على اختياره للمعارض الفنية المميزة. من جانبه قال هيثم الشنفري: يتزامن المعرض مع يوم البيئة العماني الذي يتم الاحتفال به في يناير، ويقسّم المعرض إلى قسمين يظهر الأول جماليات الطبيعة وقد اعتمدت في تصويره على طائرة الدرونز، التي يتم توجيه كاميراتها عبر الهاتف الجوال، والقسم الثاني يظهر الحياة الفطرية في عُمان. مشيراً إلى أن هذه المجموعة تم اختيارها من أرشيفه الذي يمتد على مدى خمس سنوات منذ بداية احترافه التصوير الضوئي، لافتاً إلى أن هناك صعوبات تواجه المصوّر المحترف عند اختيار اللقطات والأوقات الذهبية وهو ما يحتاج إلى صبر وتأن للمعالجة.

ومن جانبه قال السيد عبدالعزيز الكبيسي رئيس قسم التصوير الضوئي في المركز الشبابي للهوايات إن المعرض يمثل شراكة بين المركز الشبابي للهوايات والجمعية العمانية للتصوير الضوئي، وهذا هو التعاون الثاني خلال سنتين، حيث يقدّم المعرض الطبيعة في عمان والحياة الفطرية. مشيراً إلى أنه المعرض الشخصي الأول لفنان عُماني يقام بالمركز حيث تمّت استضافة معرض جماعي لفنانين عمانيين من قبل.


مشاركات خارجية

وفي سياق آخر قال إن المركز منذ إنشائه في عام 2015 وضع ضمن خططه المشاركات الخارجية، حيث تم تكوين لجان في هذا الشأن ومنها لجنة خاصة بالمسابقات وضمن الخطة الجديدة سيكون هناك مشاركات في المسابقات الدولية من المصوّرين القطريين مُنتسبي المركز. وحول الجديد في قسم التصوير الضوئي بالمركز قال: تم الانتهاء حالياً من خطة العمل 2020 والتي تتضمّن العديد من المعارض الفنية منها المعرض الرياضي والذي سيقام عقب انتهاء هذا المعرض مُباشرة مواكبة لليوم الرياضي في الدولة، في فبراير القبل، ثم يقام معرض متنوع للمبتدئين في شهر مارس ليتم منحهم فرصة لاستعراض أعمالهم، مشيراً إلى أن الورش والمُحاضرات لها اهتمام خاص ضمن خطة 2020 وستقام الورش الخاصة بشهري فبراير ومارس في متاحف مشيرب حيث تم التنسيق مع الإدارة لتحقيق هذا الهدف ولتكون الورش البالغ عددها 8 في أجواء مفتوحة، وتتناول العديد من المحاور، هذا إلى جانب المُحاضرات التي يستضيفها المركز في مجال التصوير باللغتين العربية والإنجليزية للمصوّرين من شركات التصوير العالمية مثل كانون وفوجي وغيرهما.

التصوير القطري

وكشف الكبيسي عن إعلان المركز عن يوم خاص للتصوير القطري، وسيكون السبت الأول من شهر مارس، وسوف يقيم المركز فيه هذا العام «ملتقى الصورة 2020» بهدف تعريف المجتمع بأهمية الصورة والتشجيع على ممارسة التصوير الفوتوغرافي بشكل أكثر احترافية، وسوف يُشارك في الملتقى مُصوّرون مُحترفون من قطر وخارجها، وسيتضمّن ورشاً ومحاضرات على مدار اليوم واستديوهات تفاعلية واستديوهات احترافية وغيرها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X