fbpx
ثقافة وأدب
«مطافئ» تستقبل مشاركات الموسم الجديد

«الإقامة الفنية» برنامج لدعم المواهب المميزة

 

كتب – هيثم الأشقر:

أعلنت «مطافئ – مقر الفنانين» عن فتح باب التقديم لبرنامج الإقامة الفنّية، وذلك إلى يوم 1 إبريل المقبل، حيث ستكون فترة الإقامة خلال الفترة من 15 سبتمبر 2020 إلى 15 يونيو 2021. مشيرة إلى أنه سيتم قبول طلبات المشاركين عبر الموقع الرسمي firestation.org.qa ، وسوف يكون هناك لجنة مكونة من خمسة أكاديميين وفنانين يضعون المعايير الخاصة بالاختيار المناسب من بين المتقدمين للبرنامج. والإقامة الفنّية بمطافئ هي برنامج سنوي مدته تسعة أشهر، من سبتمبر إلى يونيو. يتم خلالها توفير استوديو فنّي في أحد الطوابق الخمسة لمبنى مطافئ. وهي فرصة لأي فنان مقيم في قطر لتطوير وصقل مواهبه الفنية. ويتضمن البرنامج الإرشاد، والعمل مع القيّمين، وفعاليات الاستديوهات المفتوحة وإمكانية الوصول إلى مرافق المبنى (مختبر التصنيع وورشة الخشب ومساحات العرض). كما يُمنح الفنانون الفرصة لعرض أعمالهم الفنية في معرض نهاية الإقامة في كراج جاليري بمطافئ.

والإقامة مفتوحة لجميع الفنانين المقيمين في قطر الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا. مع العلم بأن الطلاب المسجلين في برنامج أكاديمي خلال فترة الإقامة غير مؤهلين للتقديم. كما أن البرنامج مفتوح لجميع الممارسات الفنية، بما في ذلك الفنون البصرية (الرسم والتصوير والنحت والوسائط الفنية والأعمال التركيبية وفنون الجرافيك وغيرها)، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والأفلام والفنون الصوتية والتصميم والأدب.

يشمل برنامج الإقامة ما يلي: استوديو مُجهَّز ومُتاح على مدار الساعة، بدل إقامة يصرف شهريًا، إمكانية دخول ورشة الخشب واستخدام مختبر التصنيع مع توفير المساعدة والدعم الفنّي، تقديم التوجيه وإتاحة الفرصة للنقاش والآراء النقدية طوال مدة البرنامج، تغطية إعلامية على وسائل الإعلام المختلفة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فرص للتواصل وتكوين علاقات، نهاية معرض البرنامج في كراج جاليري، جلسات تفاعلية مع الفنانين والنّقاد (الفنانين المدعوين والقيّمين الفنّيين) الذين يتم استضافتهم، المحاضرات العامة، أمسيات الاستوديو المفتوح، فرصة للمشاركة في المعرض المقام في نهاية البرنامج في كراج جاليري.

ويستقطب البرنامج عشرين فنانًا في كل دورة، عشرة منهم قطريون، والآخرون من جنسيات مختلفة مقيمة في قطر، حيث يمنح كل فنان استوديو خاصًا ومكافأة مالية شهرية لشراء الأدوات اللازمة، بالإضافة إلى حصوله على كل أنواع التوجيه والإرشاد من خلال مجموعة من المرشدين من ذوي الاختصاص من جامعات محلية ومن متخصصين في مجال الفن والفلسفة والتصميم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X