fbpx
الراية الإقتصادية
مشيرب العقارية تتعاون مع جامعة قطر

تعزيز مكانة قطر عالمياً في المدن الذكية

الكواري: تزويد الطلاب بالمعلومات اللازمة والخبرات العلمية

كتب  عاطف الجبالي:

وقعت شركة مشيرب العقاريّة، شركة التطوير العقاري الوطنيّة والتابعة لمؤسسة قطر، أمس مذكرة تفاهم مع جامعة قطر للتعاون المُشترك في مجال المدن الذكيّة.

وقع الاتفاقية كل من السيد محمد عيسى البوعينين، الرئيس التنفيذي بالوكالة للتصميم والمشاريع في مشيرب العقارية والدكتورة مريم علي المعاضيد نائب رئيس مكتب الأبحاث والدراسات بجامعة قطر، بحضور ممثلين عن الشركة والجامعة. ويأتي توقيع الاتفاقية بين الطرفين بهدف تأسيس إطار عمل للتعاون في مجال الأبحاث وتبادل الخبرات والمعارف في مجال المدن الذكيّة، كما يشمل التعاون تبادل المعلومات من ضمنها الدراسات والإحصائيات والنشرات الإخبارية وغيرها من البيانات التي تعزّز جودة العمل في المشاريع المستقبليّة لكلا الجانبين.

كما تشمل الاتفاقية التعاون في مجالات أخرى ذات اهتمام ومنفعة مشتركة بالإضافة إلى عقد الورش التدريبيّة والمؤتمرات والقيام بأبحاث ودراسات خاصّة بهذا المجال.

شراكة استراتيجية

وأكد السيد علي الكواري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمشيرب العقارية، أن مشيرب شركة وطنيّة تسعى إلى تعزيز الشراكات مع المؤسسات والمجتمع المحلي بهدف إفادته من خبراتها في عدة مجالات، معرباً عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع الجامعة الوطنيّة العريقة جامعة قطر والتي ستساهم في مساعدة الطلاب وتزويدهم بالمعلومات اللازمة والخبرات العلمية في إطار المدن الذكيّة.

وأشار إلى أن مشيرب قلب الدوحة أصبحت محل دراسة من قبل الكثير من المؤسسات والشركات العالميّة كونه أول وأكبر مشروع لتطوير وسط مدينة ذكي بالكامل ومستدام، بهدف تغيير النمط السائد في المشاريع الحضريّة والاستفادة من التكنولوجيا الذكية في حياتنا اليوميّة.

وقال الكواري إن الشركة من خلال هذا المشروع تساهم في تعزيز مكانة قطر عالمياً في مجال المدن الذكية والبناء العمراني الحضري الحديث.

أفكار إبداعية

من جانبه قال السيد محمد عيسى البوعينين، الرئيس التنفيذي بالوكالة للتصميم والمشاريع في مشيرب العقاريّة: تعزّز مذكرة التفاهم بين شركة مشيرب العقارية وجامعة قطر من مستويات التعاون والذي يصبّ في مصلحة كلا الطرفين، سواء لشركة مشيرب العقارية، أو الطلبة بجامعة قطر، حيث فضلت شركة مشيرب أن تقوم بمنح الطلبة الفرصة الملائمة لتنفيذ أفكارهم الإبداعية المتعلقة بتطوير مكوّنات المنازل الذكية والأنظمة الخاصّة بها، وذلك من أجل تشجيعهم وتحفيزهم على إنتاج المزيد من الأفكار العمليّة والإبداعية التي تصبّ في مصلحة الجميع.

وأشار إلى إمكانية اعتماد أي أفكار ومشاريع تقنية يطرحها طلبة جامعة قطر، تكون مناسبة لشركة مشيرب العقارية، ومشروع مشيرب قلب الدوحة، ليكون مشروع تخرّجهم جزءاً من هذه الشراكة، خاصة أن الطلبة قاموا بالفعل بتطوير نظام خاص يتعلق بإنترنت الأشياء يعمل على الاتصال عن بُعد للتحكّم في كافة الأجهزة بالمنازل الذكيّة، بالإضافة إلى ابتكارهم وسائل وأنظمة متقدمة تتعلق بكاميرات المراقبة وأنظمة ال cctv، كما توجد مشاريع أخرى مستقبليّة سيقدّمها الطلبة خلال المرحلة المقبلة.

وقال البوعينين: تمّ الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى من مشروع مشيرب قلب الدوحة، ولم يتبقَ سوى المرحلة الرابعة، كما تمّ افتتاح العديد من الفنادق حالياً مثل فندق ماندارين أورينتال وفندق بارك حياة، وفندق الوادي-إم غاليري، وأيضاً براحة مشيرب، كما تمّ انتقال نحو 80 عائلة للسكن في مشيرب والتمتّع بالأجواء المميّزة للمشروع، حيث يعدّ مشروع مشيرب قلب الدوحة من أبرز الأحياء السكنيّة الذكية والمستدامة في العالم. وبخصوص انتقال مركز قطر للمال إلى مشيرب قلب الدوحة كشف البوعينين عن الانتهاء من أعمال البناء في هذا المشروع حيث بات مبنى المركز جاهزاً للاستلام.

دور مجتمعي

بدورها قالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العُليا: إن هذه الاتفاقية ترسّخ الدور المجتمعي للجامعة وترفع من مستوى تبادل الخبرات والمهارات خصوصاً في مجال المدن الذكيّة مع مشيرب العقارية.

كما أعربت عن فخر جامعة قطر بكونها مساهماً رئيسياً للمشاريع البحثية التطبيقية وتوفير النتائج التي تتماشى مع تلبية احتياجات المجتمع والقطاع الصناعي.

كما اعتبرت أن توقيع المذكرة يسلط الضوء على التزام جامعة قطر بتوفير البحوث التي تقوم على معالجة التحديات المُعاصرة في دولة قطر، وذلك من خلال تطوير الحلول الفعّالة والمُستدامة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X