الراية الرياضية
وصول الفرق إلى لوسيل استعداداً لأولى جولات ال كروس كانتري العالمية

افتتاح وختام رالي مناطق قطر في سوق واقف

بطلنا العالمي ناصر العطية يستعد لخوض التحدي وسط منافسة قوية

متابعة – أحمد سليم :

يستعدّ بطلنا العالمي ناصر صالح العطية لخوض تحدي منافسات رالي «مناطق» قطر كروس كانتري الذي يشهد تحديات مليئة بالإثارة مع انطلاق منافسات الجولة الأولى من كأس العالم للراليات الصحراوية «كروس كانتري» للعام الجاري، الذي ينطلق يوم غد السبت من سوق واقف من خلال حفل الافتتاح الرسمي، والمؤتمر الصحفي للسائقين المشاركين.

ويخوض السائقون والملاحون من 17 دولة 6 مراحل خاصة انتقائيّة تقام بين 23 و27 فبراير الحالي، قبل أن يصل الرالي إلى خواتيمه مع حفل الختام وتوزيع الجوائز على الفائزين في سوق واقف ظهر الخميس المُقبل.

ويتصدر العطية فريق تويوتا المكوّن من 3 سيارات ستتنافس للفوز بلقب فئة ال «تي1» المخصصة للسيارات المعدّلة، فيما تبرز المشاركة القطرية في هذه الفئة مع محمد المير المشارك خلف مقود «شفروليه باغي» مع ملاحه الأوكراني ديميتري تسيرو، وعبدالله الربان على متن «جيب» على أن يجلس إلى جانبه في المقعد الساخن الملاح الروسي إيغور شودايكين.

ويشرف فريق من القطريين والبرتغاليين يتمتع بخبرة كبيرة على وضع مخطط مسار الرالي، ما انعكس إيجاباً على نوعية الأسطح للمراحل الخاصّة التي تتنوّع بين طرقات رمليّة وحصوية وكثبان رملية صغيرة ومقاطع سريعة تمنح الفرق المزيد من التحديات في أحد أبرز الراليات الصحراوية المنضوية ضمن روزنامة كأس العالم للرالي كروس.

وتنطلق الإثارة الحقيقيّة في تمام الساعة 10.55 بعد غد الأحد مع مرحلة خاصة صغيرة تبلغ مسافتها 171.25 كيلومتراً تبدأ في وسط البلاد وتمرّ بنقطتين للمرور على طريق «أم باب» السريع، وتجتاز طريق «الخرارة» لتنتهي على مقربة من الساحل الشرقي. على أن تجتاز الفرق مرحلة وصل تبلغ مسافتها 63,60 كلم في طريق العودة إلى واحة التجمّع في مجمع لوسيل الرياضي.

وتعتبر المرحلة الخاصة الثانية يوم الاثنين أكثر تطلبًا وتتضمن قسمًا تنافسيًا تبلغ مسافته 334.25 كلم، وتبدأ من طريق الشمال السريع وتختتم على طول الساحل الشمالي الشرقي وتمرّ عبر الصحارى الشمالية لتنتهي على طريق «الخرسعة». وتشمل هذه المرحلة المرور بثلاث نقاط مراقبة على طرق «الزبارة» و»الجميلية» وطريق «دخان» السريع وتنتهي على بُعد 92.44 كلم من لوسيل.

المرحلة الخاصة الثالثة «الخرسعة» الانتقائية يوم الثلاثاء هي الأطول في هذا الرالي، حيث تبلغ مسافتها 340.28 كلم وتنطلق في تمام الساعة 8.40 صباحاً على بُعد 61 كلم جنوب لوسيل، على طريق «سلوى» السريع. ويتجه المسار إلى الداخل شمالًا  غربًا ويعود عبر المسارات الصحراوية لينتهي في الشمال الغربي من البلاد، على بعد 68.55 كلم من لوسيل. تتضمن هذه المرحلة أربع نقاط للمرور، منها نقطتان على طريق «الخرارة» ونقطتان أخريان حيث تعبر المرحلة طريقي «العامرية» و»أم باب».

وتنقسم المرحلة الرابعة يوم الأربعاء إلى جزءين مع الجزء الأول الشحانية الانتقائي بمسافة 219.79 كلم، على أن تنطلق المرحلة في تمام الساعة 8.35 صباحاً من منطقة «دخان» قبل أن تتجه شمالًا، لتعود وتتجه جنوبًا على طول الساحل الغربي وتنتهي بالقرب من طريق «أم باب» السريع.

لاحقاً تجتاز الفرق مرحلة وصل بطول 56.37 كلم على طول طريق «العامرية»، قبل أن تتوجّه لخوض غمار منافسات الجزء الثاني (المرحلة الخامسة) وهي «سيلين» التي تبلغ مسافتها 124.84 كلم، على أن يجتاز المسار الصحارى الجنوبية ليعود ويتجه شمالًا الساحل الشرقي حتى النهاية بالقرب من طريق «الخرارة»، على بُعد 92.25 كلم من لوسيل.

وتنطلق المرحلة السادسة الأخيرة التي تبلغ مسافتها 254.58 كلم من طريق «زكريت» على بُعد 81.75 كيلومتر جنوب غرب لوسيل، حيث تتجه الفرق نحو الخط الساحلي الغربي قبل أن تنتقل جنوبًا لتمر عند نقطة مراقبة بالقرب من «الزبارة» بعد 150.17 كلم من نقطة الانطلاق. ثم يتجه الجزء النهائي للمرحلة عبر الصحارى المركزية لينتهي في «الشفا اللحية» على بُعد 40.89 كلم جنوب لوسيل.

وتخوض الفرق المشاركة مجموع 1.444.99 كلم من المراحل الخاصّة من أصل 2.215.04 كلم، وهي المسافة الإجماليّة لرالي «مناطق» رالي قطر كروس كانتري.

وبدأت الفرق والمعدّات في الوصول إلى واحة التجمّع ل «صالة لوسيل متعددة الاستخدامات»، والتي تقع بالقُرب من حلبة لوسيل الدوليّة شمال الدوحة، حيث بدأ الميكانيكيون والفنيون بإعداد السيارات وتجهيزها تحضيراً للتدقيق الفني صباح غد السبت.

قبل ذلك سوف يجتاز السائقون والمساعدون المسجلون التدقيق الإداري في المقر الرئيسي للرالي، حيث سيتم فحص التراخيص وبوالص التأمين والمُستندات والتفاصيل الشخصيّة بدقة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X