fbpx
الراية الإقتصادية
استمر أربعة أيام بمشاركة 220 شركة

اختتام «صنع في قطر» بعقود وتفاهمات مشتركة

خليفة بن جاسم: نقلة لتعزيز التعاون بين القطريين والكويتيين

مشاركون يشيدون بالمعرض ودوره في ترويج المنتجات القطرية

الكويت – عنتر المراغي:

اختتمت مساء أمس فعاليات معرض «صنع في قطر» والذي عقد في أرض المعارض بمعرض الكويت الدولي واستمر لأربعة أيام بمشاركة ٢٢٠ شركة صناعية قطرية، وأقيم تحت رعاية سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، ونظمته غرفة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وبشراكة استراتيجية مع بنك قطر للتنمية وبالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت.

وشهد المعرض إقبالا واسعا من الزوار خصوصا من رجال الأعمال الكويتيين والذين زاروا أجنحة الشركات المشاركة في المعرض والتقوا مع نظرائهم رجال الأعمال القطريين ومسؤولي هذه الشركات وتعرفوا على الصناعات المعروضة، كما تم على هامش المعرض توقيع العديد من الاتفاقيات وعقود الشراكة بين شركات قطرية وكويتية.

وأعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر في ختام المعرض، عن الشكر والتقدير إلى دولة الكويت لاحتضانها المعرض، مثمنا الرعاية الكريمة التي منحها سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة للمعرض، حيث عكست هذه الرعاية عمق العلاقات الأخوية الكريمة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وأشاد الشيخ خليفة بن جاسم بالنجاح الذي حققه المعرض في التعريف بالصناعة القطرية وتمهيد الطريق نحو تحقيق مزيد من التعاون بين الصناعيين القطريين والكويتيين، حيث شهد المعرض العديد من التفاهمات والعقود والشراكات بين الجانبين، مما يبشر بمزيد من التعاون بين رجال الأعمال القطريين والكويتيين لما فيه مصلحة اقتصادي البلدين.

وأعرب سعادة رئيس الغرفة عن الشكر والتقدير كذلك إلى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة ومعالي الوزير خالد ناصر الروضان وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت الشقيقة، على تفضلهما بافتتاح المعرض والتجول في أجنحة الشركات المشاركة، كما ثمن سعادته التعاون الوثيق من قبل غرفة تجارة وصناعة الكويت في التنسيق لهذا الحدث والذي عقد على هامشه أيضا ملتقى الأعمال القطري الكويتي والذي كانت له نتائج طيبة في تعزيز علاقات التعاون التجاري بين رجال الأعمال من البلدين الشقيقين.

من جهة أخرى أشاد عدد من المشاركين بالنجاح الذي حققه المعرض خلال أيامه الأربعة، مشيرين إلى أهمية معرض صنع في قطر في الترويج للصناعة القطرية.

المدير التنفيذي للمشاريع ببنك قطر للتنمية:

فتح أسواق جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة

أكد السيد خالد عبدالله المانع المدير التنفيذي للمشاريع ببنك قطر للتنمية أن مشاركة بنك قطر للتنمية في معرض صنع في قطر، جاءت ضمن شراكة استراتيجية بهدف إعطاء الفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها خارج قطر لفتح أسواق جديدة لها، لافتا إلى أن قطر خلال الثلاثة أعوام الماضية استطاعت من تحقيق نهضة صناعية بمختلف القطاعات لاسيما بما يتعلق بالاكتفاء الذاتي.

ونوه إلى أن المنتجات القطرية تتمتع بالجودة العالية التي عززت من تواجدها في الأسواق العالمية، لافتا إلى أن دور بنك قطر للتنمية يسهم في تعزيز ريادة الأعمال بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة أمام منتجات الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية. وأشار إلى أن تعزيز نمو الصادرات جاء من خلال خطة متكاملة شملت المشاركة في المعارض الدولية بالإضافة إلى توفير التأمين للمنتج القطري للمستثمر الأجنبي، لافتا إلى أن البنك عمل على توفير المناخ المناسب لتعزيز تواجد المنتجات القطرية في الأسواق العالمية.

مدير ومالك مصنع موارد للتجهيزات الطبية:

توزيع منتجاتنا في الكويت.. قريباً

اكد سلطان الشمري مدير ومالك مصنع موارد للتجهيزات الطبية أنه من خلال معرض صنع في قطر الذي أقيم في الكويت تم الاتفاق مع معظم الشركات الكويتية للتجهيزات الطبية وقريبا سيتم اختيار الموزعين المناسبين لمنتاجاتنا لتوزيعها في السوق المحلي الكويتي.

وقال: إن المعرض يعد بداية طيبة للمصنع في أن يتم توريد المنتجات الطبية المصنوعة في قطر إلى دولة الكويت الشقيقة، مضيفا: نحن نتميز في مصنع موارد بالمعدات الطبية الجديدة غير المتوفرة في السوق المحلي كما أنها غير موجودة أيضا بالسوق الكويتي وتساعد على الحركة والتنقل وتغطي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن مثل الرافعات الخاصة بالمرضى ومعدات للترفيه عن المرضى بخصوص إمكانية الحركة في المناطق الرملية مجهزة بالمعدات والرافعات ومناسبة للمناطق الرملية.

ويأتي تنظيم معرض صُنع في قطر بهدف دعم المنتجات المحلية وتسليط الضوء على النجاحات التي حققتها الصناعات الوطنية وما شهدته من تطور خلال السنوات القليلة الماضية، ودعم جهود الدولة الرامية إلى دعم قطاع الصناعة وفتح أسواق خارجية جديدة أمام الشركات القطرية فضلاً عن المساهمة في توطيد أواصر العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والكويت.

ويهدف معرض صنع في قطر 2020 إلى الترويج للصناعة القطرية، حيث تشارك في المعرض خمسة قطاعات صناعية هي: الطاقة، البتروكيماويات، الصناعات الغذائية، الصناعات الصغيرة والمتوسطة، الأثاث والمفروشات، والصناعات المتنوعة، كما يهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة للعارضين والمصنعين للالتقاء بنظرائهم الكويتيين، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية وجلب الصناعات التي يحتاج إليها السوق القطري، خصوصاً تلك التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

مدير المبيعات في مصنع فريكو:

أنتجنا أول مكيف مصنوع من النحاس

من جانبه قال السيد حسام السيد مدير المبيعات في مصنع فريكو إن مشاركة مصنع فريكو للمكيفات هي الثالثة من نوعها في معرض صنع في قطر بهدف التعريف بالمنتج، لافتا إلى أن المصنع عبارة عن استثمار قطري كويتي مشترك. ونوه إلى أن المنتج متواجد بالسوق القطري من حيث الجودة والأسعار، لافتا إلى أن المصنع أنتج أول مكيف مصنوع من النحاس وتم تقديمه في العديد من المشاريع داخل دولة قطر. وأشار إلى أن مكيفات فريكو متواجدة حاليا في السوق القطري من خلال العديد من المشاريع، مشيرا إلى أن هناك مباحثات للوصول إلى الأسواق الخارجية منها سوق السودان والسوق الكويتي. وحول معرض صنع في قطر، أشاد السيد بإقبال رجال الأعمال والمستثمرين الكويتيين على المعرض للاطلاع على الصناعة القطرية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X