فنون وثقافة
انضمام كلير دينيس وبابا مخائيل للملتقى.. الرميحي:

«قمرة» يثري أصوات صانعي الأفلام الإبداعية

دورات لاستكشاف وتطوير مشاريع المسلسلات

 

الدوحة – الراية:

أكدت مؤسسة الدوحة للأفلام انضمام كل من المؤلفة السينمائية الفرنسية الأسطورية كلير دينيس والمصوّر السينمائي المرشح لجوائز بافتا والجائزة الأكاديمية فيدون بابامخائيل، إلى مجموعة خبراء قمرة، وذلك ضمن فعاليات النسخة السادسة للملتقى، التي ستقام خلال الفترة من 20 إلى 25 مارس المقبل. وكانت المؤسسة قد أعلنت مؤخراً عن انضمام المخرج جيمس غراي والمخرجة السينمائية وكاتبة السيناريو الحائزة على جائزة ليون الفضية جيسيكا هاوزنر ومصمم الصوت الحائز على جائزة أوسكار مارك مانغيني، ليصبح بذلك عدد الخبراء المشاركين في الملتقى 5 من أهم عناصر صناعة السينما في العالم. وفي إطار تعليقها على الخبر، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي للدوحة للأفلام: يسعدنا أن نستضيف خمسة من أساتذة السينما المشهود لهم. والذي نهدف لأن يساهموا بفضل إرشادهم وتوجيههم لدعم المخرجين المشاركين في قمرة ومنحهم الفرصة لإثراء أصواتهم الإبداعيّة عبر تعلم المهارات المتقدّمة اللازمة للانتقال بمشاريعهم إلى المرحلة النهائيّة وإخراجها أمام الجماهير العالمية.

مساهمات استثنائية

بدوره قال إيليا سليمان، صانع الأفلام والمستشار الفني للمؤسسة: «أعادت المساهمات الاستثنائية التي قدمتها كلير دينيس وفيدون بابامخائيل في فن وحرفة صناعة الأفلام تعريف الأساليب والروايات الجمالية. ويستمرّ تصوير دينيس الجريء للحالة الإنسانية وسط الظروف الاجتماعية والثقافية المعقدة في تشجيع المخرجين على تحدي المعايير التقليدية واحتضان شعر السرد القصصي. كما يتمتع بابامخائيل بقدرة استثنائية على الانغماس بصريًا في العروض مع مؤلفاته السينمائية الدقيقة للغاية.»

47 مشروعاً

يُشار إلى أن نسخة العام الجاري من ملتقى قمرة ستوفّر فرصًا للتواصل والتطوير ل 47 مشروعًا من 20 دولة كجزء من مهمة قمرة لتسريع نجاح صنّاع الأفلام في المنطقة وخارجها وإعدادهم لعرض مشاريعهم أمام الجماهير في جميع أنحاء العالم. ويستفيد خبراء قمرة من عقود من الخبرة في هذا المجال لتوفير رؤية قيمة حول مشاريع مختارة من خلال مشاورات ومناقشات عميقة مع المخرجين المشاركين.

تطوير المسلسلات

ويقدّم الملتقى لأول مرة في نسخة هذا العام دورات مخصصة لاستكشاف وتطوير مشاريع مسلسلات من المنطقة. ويأتي ذلك في أعقاب التوسّع الذي حدث مؤخرًا في برنامج المنح التابع لمؤسسة الدوحة للأفلام ومختلف معامل التدريب والتطوير المخصصة لإنشاء محتوى تلفزيوني وإلكتروني أصلي وجذّاب باللغة العربية. وستشارك المشاريع قيد التطوير في جلسات جماعية وفرديّة مع خبراء قمرة ومرشدي صناعة الأفلام من خلال الاستشارات النصية والقانونيّة، واستشارات المبيعات والتسويق والإنتاج المشترك، إلى جانب مشاريع تنظيم لقاءات فرديّة في مرحلة ما بعد الإنتاج. ويتم تقديمها في سلسلة من العروض المغلقة للمرحلة الأولى من الإنتاج لمبرمجي المهرجانات والمُذيعين وممثلي السوق ووكلاء المبيعات والموزعين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X