المحليات
تطبيق برنامج «NXplorers» ب10 مدارس إعدادية.. فوزية الخاطر:

3 برامج جديدة لاستقطاب الطلبة لدراسة مواد العلوم

زيادة إقبال طلبة الثانوية على المسارين العلمي والتكنولوجي

الاقتصاد المعرفي يقوم على توجيه الطلبة نحو المواد العلمية

500 طالب و50 أكاديميا سيستفيدون من «NXplorers» كمرحلة أولى

كتب: محروس رسلان

وقعت وزارة التعليم والتعليم العالي وشركة شل قطر والنادي العلمي القطري مذكرة تفاهم لنشر برنامج «NXplorers» الابتكاري البحثي في 10 مدارس إعدادية خلال العام الأكاديمي 2019/‏2020م، لتعزيز اهتمام الطلاب بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بهدف تزويد الطلاب بالأدوات والمهارات التي تسمح لهم بإيجاد الحلول لمعضلات العالم الحقيقي، وذلك في مقر مركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا.

وكشفت الأستاذة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي عن إطلاق ثلاثة برامج جديدة تكاملية مع المناهج تدعم توجيه الطلبة في المراحل التعليمية الثلاثة نحو دراسة مواد العلوم والإقبال عليها، بهدف توجيه الطلبة نحو التخصصات العلمية عند الالتحاق بالمرحلة الثانوية بعد تأهيلهم لذلك وتوجيههم مبكراً منذ المراحل التعليمية الأولى، لافتة إلى أن برنامج «NXplorers» الابتكاري البحثي واحد منها. وأشارت إلى وجود برنامج آخر هو Steam لطلبة الطفولة المبكرة، وبرنامج شركة شل بالإضافة إلى برنامج آخر، لافتة إلى سعي الوزارة لدعم الطلبة من خلال برامج أخرى تتيح للطلبة امتلاك المهارات ودعم التوجه نحو دراسة المواد العلمية والتخصص فيها.

وأكدت الخاطر في تصريحات صحفية على هامش حفل التوقيع، زيادة إقبال طلبة المرحلة الثانوية على الالتحاق بالمسارين العلمي والتكنولوجي مقارنة بالعام الماضي.

وأرجعت ضعف الإقبال على المسارين العام الماضي لعدة عوامل منها طرح المسارات لأول مرة حيث كان هناك تخوف لدى بعض أولياء الأمور، كما أن بعضهم توقع أن تكون المناهج صعبة، ولكن الأصداء جيدة جداً الآن والطلاب الذين التحقوا بالمسارين العلمي والتكنولوجي هم مستمتعون وهو ما بدا ظاهراً خلال اجتماعنا مؤخراً مع أولياء أمورهم، لذا نتوقع إقبالا أكبر خلال العام الجاري على هذين المسارين.

وأبانت أن توجهات الوزارة تدعم الدولة للانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة والاقتصاد المعرفي يقوم على توجيه الطلبة نحو المواد العلمية وقد بدأنا في هذا المشروع منذ فترة ونهتم بالبرامج التي تدعم هذا التوجه.

وعن دور تلك البرامج وأثرها على الطلبة قالت: مناهج الوزارة مبنية على الكفايات وهذه البرامج تتكامل مع المناهج وتدعم أهدافها.

وقالت: نحن لكي نقوم بتوصيل هذه الاهتمامات لطلابنا لابد من البحث عن برامج إثرائية تحقق للطالب متعة المعرفة، ونحن نثمن الشراكة مع شركة شل قطر وهذا البرنامج من أهم البرامج لأنه يحقق رؤية الوزارة ويقوم على الدمج بين مواد العلوم بطريقة تطبيقية Steam حيث يخضع البرنامج الطالب لمشروع ومن ثم يبدأ يبحث ويضع حلولاً مبتكرة وهو ما نسعى إليه من دفع الطالب إلى استخدام مهارات التفكير العليا باستكشاف مواضيع جديدة حتى يخرج عن النمط التقليدي في الدراسة وتلقي المعلومات. وأكدت أن برنامج «NXplorers» من المشاريع البحثية التي تخدم توجه الوزارة في تعزيز قدرات الطلبة على البحث العلمي ونشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع التربوي.

وقالت: لن يمتلك الطالب المقدرة على الاستكشاف والتحليل في مواد العلوم والرياضيات بدون برامج تدعم الطلبة على التجريب والابتكار والبحث، لذا لما وجدنا عرضاً من قبل شركة شل لهذا البرنامج تم تحليل البرنامج من قبل المختصين في الوزارة ووجدنا أن البرنامج ثري ويمكن أن يكون له فائدة ومردود لذا بدأنا في تطبيقه ب10 مدارس حيث يستفيد منه أكثر من 500 طالب و50 أكاديمياً ما بين منسق ومعلم كمرحلة أولى.

وأبانت أن الوزارة ستقوم بتقييم البرنامج وأنه حال وجود صدى وأثر واضح له سيتم تعميمه على مستوى جميع المدارس، لافتة إلى أن البرنامج يتكامل مع المناهج الوطنية للمواد العلمية.

وأوضح الدكتور حارب محمد الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري أن النادي العلمي سيقوم بتقديم كل الدعم الفني واللوجستي الممكن من حيث توفير مختبرات ومعامل مجهزة تساهم في دعم برنامج NXplorers الابتكاري وأيضاً تقديم المساعدة الفنية والعملية للطلاب لتنفيذ أبحاثهم ومشاريعهم

وقال: الخدمات لا نوفرها للطلاب فقط وإنما للمعلمين أيضاً حيث يتلقى المعلمون استشارات فنية في مواضيع البحث وطرق البحث وتنفيذ المشاريع البحثية، والبرنامج يتوافق تماماً مع استراتيجية النادي العلمي ونشكر وزارة التعليم والتعليم العالي على تبني هذا البرنامج الذي يحول تعليم العلوم من النظرية إلى التطبيق. وأشار إلى أن النادي العلمي سيوفر كافة الورش والتقنيات ووسائل التصنيع لتنفيذ المشاريع التي ستخرج من البرنامج هذا. من جانبه أكد السيد راشد ماجد السليطي نائب المدير العام لشركة شل قطر، أنه بفضل تطبيق منهجية «NXplorers» بإدارة ورش العمل في المدارس سيتمكن الطلاب بعد ذلك من تطبيق ما تعلموه في مشروعاتهم البحثية، وكذلك التنافس في مسابقة محلية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X