الصفحة الرئيسية

اجتماع الجمعية العامة لصناعات قطر يقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 40 بالمائة عن عام 2019

الدوحة- قنا:

أقر اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة صناعات قطر اليوم، توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40 بالمائة على المساهمين بواقع 40 درهما للسهم الواحد، وهو ما يمثل 94 بالمائة من صافي أرباح الشركة للعام المالي 2019.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صناعات قطر خلال كلمته بالاجتماع إن عام 2019 شهد تقلبات في الاقتصاد العالمي، وعددا من النزاعات التجارية التي أثرت سلبا على أنشطة وأعمال المجموعة، إلا أن صناعات قطر واستنادا إلى ميزاتها التنافسية – حافظت على استقرار مركزها المالي والتشغيلي.

وأكد سعادته أن المجموعة واصلت تعزيز تنافسيتها من خلال مبادرات لزيادة الكفاءة التشغيلية، ومواصلة برامجها المعنية بترشيد التكاليف، مع السعي لتحقيق أهدافها بشأن الصحة والسلامة والبيئة، موضحا أن هذه المبادرات ساهمت بالتصدي للتحديات التي تفرضها الأوضاع غير المستقرة على مستوى الاقتصاد الكلي.

وألمح إلى أن تباطؤ نمو إجمالي الناتج المحلي في العديد من البلدان، والزيادة المفرطة في الطاقة الإنتاجية في مناطق مختلفة من العالم، ترك أثرا على مستويات العرض والطلب، ومن ثم أسعار منتجات الشركة في قطاعي البتروكيماويات والحديد والصلب.

وأضاف سعادة المهندس الكعبي “أن التوقعات تشير إلى أن قطاع الصناعات التحويلية بشكل عام وقطاع البتروكيماويات بوجه خاص، سيواجه العديد من التحديات على المدى القصير والمتوسط، في ظل انتشار الأوبئة في بعض البلدان التي تشكل سوقا كبيرة لنا“.

ونوه بأن المجموعة حققت في ظل هذه الظروف صافي أرباح عن العام الماضي بواقع 2.4 مليار ريال قطري قائلا: “لقد حافظنا على قوة وضعنا المالي، حيث سجلت كافة شركات المجموعة أرصدة نقدية ومصرفية بنهاية 2019 تصل 12.4 مليار ريال وأصبحت المجموعة حاليا بلا قروض“.

وحول إمكانية شراء الشركة لبعض أسهمها من أجل الحفاظ على سعر السهم، نفى المهندس الكعبي إمكانية قيام إدارة الشركة بمثل هذا الأمر قائلا إن مجلس إدارة الشركة لا يسعى للتأثير على سعر السهم وأدائه بالبورصة ولكن يسعى ويعمل بجد من أجل دعم أنشطة الشركة ونتائجها المالية من أجل تحقيق أفضل أرباح ممكنة لمساهمي الشركة.

كما صادق اجتماع الجمعية العامة للشركة على كامل بنود الاجتماع، والتي شملت تقرير مجلس الإدارة عن أداء الشركة والنتائج المالية للشركة عن العام الماضي وتبرئة ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافآتهم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X